المستهدفون: 
 - مديري ومسئولي ومشرفي إدارات علاقات العملاء ومسؤولي الاستقبالات والضيافة. 
 - مديري العموم وأعضاء مجالس الإدارات. 
 - مرافقي كبار الشخصيات وكافة المهتمين والراغبين بتطوير مهاراتهم الشخصية في هذا المجال. 
 - من يتطلب عملهم التعامل مع الشخصيات الهامة وكبار الضيوف.
الهدف من البرنامج التدريبي: 
 - تزويد المشاركين بالمعارف والمعلومات المتعلقة بأساليب التعامل مع كبار الشخصيات. 
 - إكسابهم مهارات تطبيق هذه المعارف والأساليب والمبادئ بما يحقق فعاليتهم في التعامل. 
 - تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية البروتوكول والإتيكيت ومبادئهم. 
 - تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت في المــــؤسسات. 
 - إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه الضيوف الرسميين وكبار الشخصيات. 
 - تطوير المهارات الشخصية اللازمة لتطبيق قواعد وأسس المراسم والبروتوكول . 
 - التعرف على ماهية تطبيق السلوك الدبلوماسي الرفيع في التعامل مع كبارالشخصيات. 
 - تمكين المشاركين من مهارات الإستقبال والتوديع للضيوف الرسميين وكبار الشخصيات . 
 - تمكين المشاركين من إعداد وإدارة جدول زيارة كبار الشخصيات. 
 - تعريف المشاركين بأهم الأخطاء الشائعة خلال برامج الزيارات لكبار الشخصيات وتجنبها. 
 - كيفيّة التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات، والمراسم الرسمية. 
 - اكساب المشاركين بمهارات استخدام الموائد الرسمية والتعرف على اتيكيت المائدة، والضيافة والملابس من وجهة نظر إحترافية.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: 
تعريف والتمهيد: 
 - مدخل في الإتيكيت والبروتوكول: 
 - أولاً: مفهوم الإتيكيت والبروتوكول 
 - ثانياً: الفرق بين البروتوكول والاتيكيت 
 - ثالثاً: العلاقة بين البروتوكول والإتيكيت 
 - رابعاً: أهم مبادئ البروتوكول ومجالات تطبيقها 
 - خامساً: مصادر تقنين الإتيكيت والبروتوكول الدولي 
 - تكوين الانطباعات والانطباع الأول 
 - فن السلوك الراقي مع الشخصيات الهامة 
 - قراءة مفاتيح الشخصيّة 
 - الشخصيّة الدبلوماسيّة 
مهارات البروتوكول والاتيكيت في التعامل مع كبار الشخصيات: 
 - اتيكيت التقديم والمصافحة والتعارف 
 - اتيكيت تقديم بطاقة التعريف 
 - مهارات مرافقة كبار الشخصيات 
 - اتيكيت الاستقبال الرسمي 
 - إتيكيت الزيارات واللقاءات الرسمية 
 - مهارات العرض أمام كبار الشخصيات 
 - الدعوات الرسمية 
 - إتيكيت احترام المواعيد 
 - إتيكيت الاعتذار عن الخطأ 
 - مهارات الاتصال مع كبار الشخصيات 
 - اتيكيت الحديث 
 - إتيكيت المائدة 
 - إتيكيت الملابس
