العلاقات العامة والاتصال الإنساني
العلاقات العامة والاتصال الإنساني

فكرة البرنامج:
العلاقات العامة هي فن الإتصال الإنساني الذي يسعى إلى صناعة علاقات متميزة بين المؤسسة أو أية منظمة وجمهورها، بحيث تقوم على الثقة والإحترام والتقدير والمصالح المتبادلة. واصبحت العلاقات العامة مع مطلع القرن العشرين مهنة سماها البعض هندسة العلاقات الإنسانية، وبدأ الإهتمام بها في الوطن العربي متأخراً، ومنذ النصف الثاني من القرن العشرين أهتم العديد من إدارات المؤسسات العربية، بالعلاقات العامة باعتبارها نشاطاً مكملاً لها.

الأهداف:
• توعية المشاركين بالاتجاهات الحديثة في العلاقات العامة وتنمية مهاراتهم للقيام بالأدوار والممارسة المعاصرة للعلاقات العامة.
• التعرف على المهارات الإعلامية المختلفة مثل الكتابة الإخبارية والتصميم والمراسلات الصحفية.
• اكتساب المهارات والخبرات الكبيرة في مجال إدارة العلاقات العامة في المؤسسات والمنظمات.
• اكتساب مهارات المذيع الناجح وطرق التواصل وفن التعامل مع الجماهير.
• التعرف على أنظمة الاتصالات الرئيسية
• مناقشة القضايا والنظريات المتعلقة بالاتصالات الأصلية والاتصالات بين الثقافات الأخرى.
• تطوير الوعي المهم حول الاتجاهات المتغيرة في مجال الاتصالات العالمي.

المحاور الرئيسية:
• مقدمة عن الإعلام وتطور مفهومه.
• العلاقات العامة ونشأتها.
• العلاقات العامة والرأي العام
• وسائل الإعلام وتكوين الصورة الذهنية.
• القيم الإخبارية وصناعة الإعلام.
• فنون التعامل مع الجماهير.
• أهمية العلاقات العامة في إدارة المؤسسات
• الجمهور الداخلي وعلاقات الموظفين
• علاقات المستهلك وإدارة علاقات العملاء الفعّالة
• عملية الإتصال الانساني والعلاقات العامة
• عملية الاتصال الإنساني وعناصرها.
• الاتصال الفعال في العلاقات العامة المتميزة.
• عوائق نجاح عمليات الاتصال.
• خصائص وسائل الاتصال الالكترونية.
• خصائص شبكات التواصل الاجتماعي.
• خصائص الكتابة الإلكترونية.

المخرجات:
• التخطيط لأنشطة العلاقات العامة، وتبسيط الإجراءات وتحسين البيئة التنظيمية وترشيد الصراع التنظيمي.
• فهم وتحليل العلاقات العامة وغيرها من أشكال الاتصالات الإنساني داخل المؤسسات.
• تصميم وإدارة الصورة والدعاية وكل جانب آخر من جوانب الاتصالات.
• تصميم وتوظيف العلاقات العامة والبرامج الإعلامية و / أو الحملات.
• المعرفة بالاتجاهات العالمية والمعايير الدولية التي تحكم العلاقات العامة والإعلام.
• إدارة الصورة والدعاية وكل جانب آخر من جوانب الاتصالات.

الفئات المستهدفة:
• الأشخاص العاملين في الإعلام، والعلاقات العامة، والإدارة والحكومة، والقطاعات الإدارية ذات الصلة.
• مدراء المؤسسات والشركات.
• رجال الأعمال الراغبين في تنمية مهاراتهم في إدارة الإعلام.
• المذيعين ومقدمي البرامج الإخبارية.
• كل من يرغب في تطوير خبراته للعمل في مجال إدارة أقسام العلاقات العامة.


التسجيل

المدرب

  • د. أحمد الشاهد
    أستاذ مشارك جامعي؛ مستشار وخبير التدريب بالوكالة العربية للعلاقات العامة؛ مدرب العلاقات العامة والاتصال والقيادات وتطوير الأعمال؛ استشاري وخبير تنموي للمؤسسات والجمعيات الخيرية؛ مستشار ومراجع خارجى للجودة بالمؤسسات التعليمية والأكاديمية.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية