فن صناعة واتخاذ القرارات وإنجازها
فن صناعة واتخاذ القرارات وإنجازها

الهدف من البرنامج التدريبي:
- في بيئة العمل الإداري بكافة تطبيقاته ، كثيراًَ ما تظهر المشكلات والتحديات التي تعترض سير إجراءات المنظمة وقد تحد هذه المشكلات من قدرات المنظمة ومنسوبيها ، والقدرة على توقع المشكلات قبل وقوعها واتخاذ القرارات الصائبة وفق منهجية علمية تبدأ بالتحليل و إدراك المشكلات واكتشاف الأسباب وتحديد الحلول والبدائل والتخطيط ثم التنفيذ ثم التقييم تعد اليوم من أهم القدرات والجدرات التي تميز القائد الإداري ، ولقد صمم هذا البرنامج التدريبي لإكساب القيادات الإدارية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة ضمن منظمات العمل الإداري .
- ونحن في مهارات النجاح للإستشارات التعليمية والتربوية من خلال خبرتنا في مجال تقديم البرامج التدريبية والأعمال الاستشارية للعديد من المنظمات في المجالات الإدارية والأمنية والتربوية والاجتماعية و الخيرية ، ندرك أهمية تعزيز مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرارات السليمة للقيادات الإدارية ، ولهذا فقد قام المتخصصين في مجال الإدارة والعلوم النفسية بالمؤسسة من فريق التدريب والمستشارين بتحديد الإحتياجات التدريبية للقيادات الإدارية في هذا المجال وتصميم حقيبة تدريبية تلبي هذه الإحتياجات وتبني وفق منهجية عالمية علمية في مجال حل المشكلات واتخاذ القرارات ويجري تحديثها وتطويرها بشكل دوري .
- إن التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب وفي هذه الحقيبة التدريبية يطيب لنا أن نقدم لكم مشروع حقيبة تدريبية لورشة عمل بعنوان ( تحليل المشكلات واتخاذ القرارات ) الذي خطط لها لأن تكون حقيبة تدريبية أساسية تستهدف تدريب وتأهيل كافة المستهدفين من برامجنا التدريبية وتسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في منحهم القدرة على تحقيق المهام المطلوبة منهم .
- إننا في مؤسسة مهارات النجاح للإستشارات التعليمية والتربوية ندرك أهمية حل المشكلات واتخاذ القرارات كمهارة أساسية من المهارات الحياتية وهي احتياج تدريبي لكل الفئات المستهدفة من برامجنا التدريبية وقد ساهمت خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال العمل الإداري في إعداد حقيبة تدريبية متطورة في هذا المجال قادرة بإذن الله على إكساب المشاركين المهارات الحياتية والإدارية الفعالة مع الحرص على تقديم محتوى الحقيبة التدريبية للمشاركين بمزيج من المتعة والفائدة .
- إن هذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب والممارسات المستمرة في بيئة العمل التدريبي وحاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الإدارية الفعالة القادرة على التغيير الإداري بفعالية وكفاءة .
- إننا في مهارات النجاح للإستشارات التعليمية والتربوية وإدراكاً منا بأهمية التمكن من مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات في النجاح الإداري ، وأهمية القيام بدورنا في المساهمة في تطوير قدرات العاملين بشكل خاص والموارد البشرية بشكل عام فقد قمنا بتصميم هذه الحقيبة التدريبية التي تتميز بأن من قام بتصميمها هم خبراء التدريب والإدارة والعاملين لسنوات في مجال التدريب والإشراف المباشر عليها والذين قاموا بجمع الاحتياج التدريبي الفعلي من واقع الممارسات الفعلية في مجال الحقيبة التدريبية وتصميم هذه الحقيبة التي تهدف لتلبية الإحتياجات الحديثة للفئات المستهدفة .
- وسوف نقوم في هذه الحقيبة بتحديد الجوانب العملية والتطبيقية للمهام والواجبات المناطة بالفئة المستهدفة، حيث سيتم في الوحدة الأولى تحديد مفهوم عام للحقيبة التدريبية وأهميتها ، وأهم المهارات الواجب توفرها في الممارس لها ، كما ستغطي بقية الوحدات قدرة المشارك في ممارسة المهارات المطلوب الإلمام بها و الكفايات المطلوب توفرها للتمكن في مجال الحقيبة التدريبية .
- كما تتضمن الحقيبة في نهاية كل وحدة من وحداتها مجموعة من الأسئلة والحالات التطبيقية التي تهدف إلى تعزيز وتثبيت المعلومات والمهارات التي تم عرضها في هذه الحقيبة .
- إننا في مهارات النجاح للإستشارات التعليمية والتربوية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .
- وتستهدف هذه الحقيبة التدريبية تدريب وتأهيل كافة الفئات المستهدف نظراً لأن ما تشمله هذه الحقيبة التدريبية تعد مهارات أساسية .
- حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن مناط الحقيبة التدريبية ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .
- إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للإستشارات التعليمية والتربوية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للإستشارات التعليمية والتربوية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية .
- إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للإستشارات التعليمية والتربوية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .
- لقد ركزنا في مهارات النجاح للإستشارات التعليمية والتربوية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
الوحدة التدريبية الأولى : مدخل لحل المشكلات
وتعنى بتعريف المشاركين بمفهوم المشكلات وأنواعها والنموذج العلمي لحل المشكلات وإستراتيجيات تحديد وتحليل وتشخيص المشكلات وفق منهجية علمية مقننة .
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
- تعريف المشاركين بأهداف الحقيبة التدريبية ومحتوياتها وأنشطتها ومخرجتها المتوقعة ومتطلباته .
- مفهوم المشكلة .
- مفاهيم أسياسية في حصر و توصيف و تصنيف و ترتيب المشكلات .
- أنواع المشكلات .
- عناصر المشكلات .
- المداخل التقليدية والمداخل الحديثة لتحليل المشكلات واتخاذ القرارات.
- الوصايا العشر لحل المشكلات في حياتك الشخصية والدراسية والهيمنه.
- النموذج العلمي لحل المشكلات .
- منهج كبنر و تريجو Kepner & Tregeo في تشخيص المشكلات و إتخاذ القرارات .
- تقييم حلول المشكلات في ضوء منظومة الأهداف و أولوياتها .
- تشخيص المشكلات و إتخاذ القرارات المالية و التنظيمية .
- ورشة عمل تطبيقية على مهارات تحليل المشكلات واتخاذ القرارات وفق النموذج العلمي لحل المشكلات واتخاذ القرارات .

الوحدة التدريبية الثانية : صناعة القرار :
وتعني بتعريف المشاركين بمفهوم القرار وآليات اتخاذ القرارات وأنواع القرارات والعوامل المؤثرة في اتخاذ القرارات واستراتيجيات اتخاذ القرار وفق منهجية علمية مقننة .
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
- مفهوم القرار .
- مفهوم اتخاذ القرار .
- تصنيف أنواع القرارات الإدارية.
- مراحل اتخاذ القرارات .
- أهم العوامل المؤثرة في عملية اتخاذ القرار .
- مهارة اتخاذ القرار .
- استراتجيات اتخاذ القرار .
- الإرشادات العامة المساعدة في اتخاذ القرار .
- اتخاذ قرار متعدد المعايير باستخدام مصفوفة النقاط Scoring Matrix .
- الأخطاء القاتلة والشائعة في مراحل عملية حل المشكلات واتخاذ القرارات.
- التقليد والمحاكاة والاستعانة برأي ونصيحة خبير.

الوحدة التدريبية الثالثة : مهارات التفكير :
وتعني بتعريف المشاركين بمهارات التفكير ذات العلاقة بتحديد وتشخيص وتحليل المشكلات واتخاذ القرارات ليتمكن المشاركين من تنمية مهارات التفكير لديهم في هذا المجال .
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
- مهارة التفكير الناقد:
    1. تعريف التفكير الناقد .
    2. المهارات الفرعية لمهارة التفكير الناقد .
    3. استراتيجيات التفكير الناقد .
    4. ما أهمية تنمية مهارة التفكير الناقد ( فوائد ) .
- مهارة التفكير الإبداعي :
    1. تعريف التفكير الإبداعي .
    2. المهارات الفرعية ( القدرات ) التفكير الإبداعي .
    3. كيف تنمي تفكيرك الإبداعي نحو الأفضل .
    4. التفكير الإبداعي والابتكاري واستخدامه في حل المشكلات واتخاذ القرارات.
    5. استراتيجيات التفكير الإبداعي .
- مهارة التفكير وراء المعرفي :
    1. تعريف التفكير ما وراء المعرفي .
    2. المهارات الفرعية لمهارات التفكير ما وراء المعرفي .
    3. كيف تنمي التفكير ما وراء المعرفي؟ ( استراتيجيات التفكير وراء المعرفي) .
    4. ما أهمية التفكير وراء المعرفي .
- أدوات مساعدة للتفكير :
    1. برنامج قبعات التفكير الست .
    2. برنامج سكامبر .
    3. الخرائط الذهنية ( طريقة توني بوزان ) .
    4. مهارات العصف الذهني .

الوحدة التدريبية الرابعة : التطبيقات الإدارية لمهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات :
وتعنى بتعريف المشاركين بالتطبيقات الإدارية لنموذج العلمي لحل المشكلات واتخاذ القرارات في بيئة الأعمال الإدارية واهم الأدوات التطبيقية التي تساعد في النجاح في حل المشكلات الإدارية واتخاذ القرارات بكفاءة وفاعلية .
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
- الأنماط القيادية و آثارها على تشخيص المشكلات و إتخاذ القرارات .
- عناصر الموقف الإداري و القرار الرشيد و القرار الفعال .
- المتغيرات والتحديات العالمية والحاجة إلى تطوير وتحسين مداخل التعامل مع المشكلات وترشيد اتخاذ القرارات.
- قدرة المديرين على تحمل المخاطرة المحسوبة في ضوء غموض البيانات.
- الحاجة إلى نظم المعلومات الإدارية
- هيكل نظام المعلومات الإدارية وعناصره.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية