الارشفة والمراسلات الحكومية
الارشفة والمراسلات الحكومية

المستهدفون:
- الراغبون في تطوير مهاراتهم الاحترافية في إدارة المكاتب والوثائق والأرشفة .
- الأشخاص المعنين بحفظ المستندات والأرشيف بالأعمال الكتابية وأعمال السكرتارية التنفيذية والإدارية.
- العاملين بأرشيفات المصالح الحكومية والشركات الخاصة.
- العاملون في أقسام المحفوظات والوثائق ومراكز المعلومات.
- رؤساء أقسام إدارة الموارد البشرية وشؤون العاملين.
- العاملون في نظم ادارة الجودة ومراقبي الوثائق.
- العاملين في وظائف مديري مكاتب الإدارة العليا.
- الراغبين في تطوير ذواتهم ورفع مستوى كفاءتهم وفاعليتهم


الهدف من البرنامج التدريبي:
- مساعدة المشاركين على فهم الغرض من التوثيق، وكيفية إدارة الوثائق وأرشفتها باستخدام العمليات التكنولوجيا واليدوية.
- تمكين المشاركين من تطوير برنامج إدارة الوثائق لتعزيز قيمة معلومات المؤسسة وتقليل التكلفة والمخاطر.
- تمكين المشاركين من تطوير وسائل التحكم بأرشفة الوثائق لتعريف وتأمين وحماية والاحتفاظ بالمعلومات الهامة.
- تمكين المشاركين من تطوير سجل أصول معلومات لتحديد المعلومات المهمة داخل المؤسسة.
- اكساب المشاركين الفوائد القانونية والتجارية التي ستنشأ عن وضع برنامج للاحتفاظ بالوثائق.
- تمكين المشاركين من وضع مبادئ توجيهية لتطوير إجراءات حيوية لمراقبة الوثائق.
- تمكين المشاركين من تحديد أسباب الاختيار الدقيق لمعدات الاحتفاظ بالوثائق، ووصف معايير واعتبارات اختيار المعدات.
- اكساب المشاركين السياسات والإجراءات لوضع نظام للتخلص من الوثائق لمركز إدارة أرشفة الوثائق.
- تمكين المشاركين من أحكام التحكم على تجميعات الوثائق الورقية والملفات الالكترونية.
- اكساب المشاركين امكانية التوصل بسهولة للمعلومات المطلوبة بدون استخدام صيغة استعلام معقدة.
- تمكين المشاركين من الحلول لمشكلات الإيداع الشائعة ولحماية أمن وسرية الوثائق


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- مفهوم واهمية اعداد المراسلات و حفظ الملفات و اعداد التقارير.
- عناصر المراسلات الرسمية وتقارير العمل.
- التخطيط لأعداد المراسلات وتقارير العمل. لماذا و كيف نخطط؟
- العبارات المناسبة في كتابة المراسلات و التقارير.
- طرق و أساليب حفظ الملفات و توثيقها.
- وسائل الأرشفة و حفظ السجلات و توثيقها.
- فهم السجلات والمحفوظات: المبادئ والممارسات
- الوثائق الادارية وأهميتها.
- انواع الوثائق الإدارية وإدارتها.
- الدورة المستندية للوثائق الإدارية.
- تنظيم وإدارة الوثائق الالكترونية..
- منهجية بناء الأرشيف.
- إدارة معلومات الأصول التنظيمية
- تقييم الوثائق المحفوظات (الفني والإداري والقانوني)
- المكتبات الرقمية والمحفوظات.
- تكوين وصيانة مخطط الفرز لفرز الوثائق.
- ادارة كل من الوثائق الالكترونية والفعلية.
- تأمين مستودعات التخزين التي تتضمن الوثائق.
- تكوين قواعد البقاء والتخلص من الوثائق.
- التحكم في امكانية التوصل للوثائق.
- آليات اتلاف الوثائق التي لم تعد مطلوبة من خلال المنظمة.

مخرجات البرنامج:
- القدرة على البحث عن مجموعة من الوثائق وتصديرها إلى ملف بخطوة واحدة.
- يقدر أهمية الصلاحيات المرنة والشاملة للتحكم بصلاحيات المستخدمين حين التعامل مع الوثائق.
- توظيف المهارات في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات.
- تمكين المشاركين من مهارات التعامل مع الدورة المستندية للوثائق الإدارية.
- تمكين المشاركين من أنواع الوثائق وأشكالها.
- إكساب المشاركين المهارات الحديثة و العصرية في مجال الادارة المكتبية.
- تمكين المشاركين من اعداد المراسلات العامة والخاصه
- تمكين المشاركين من عمليه التوثيق و الأرشفة وحفظ الملفات.
- تمكين المشاركين من اعداد تقارير العمل و التقنيات الكتابيه.
- اطلاع المشاركين على الارشفة الالكترونية و اهميتها.
- اطلاع المشاركين على الطرق والاساليب الحديثة في حفظ الوثائق والمفات


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية