الهدف من البرنامج التدريبي:
- تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية البروتوكول والإتيكيت ومبادئهم.
- تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت فى تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الصحفية.
- إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه الضيوف الرسميين وكبار الشخصيات خلال الفعاليات المخلتفة.
- التعرف على ماهية تطبيق السلوك الدبلوماسي الرفيع في التعامل مع كبار الشخصيات .
- تمكين المشاركين من مهارات الإستقبال والتوديع للضيوف الرسميين.
- تمكين المشاركين من إعداد وإدارة جدول زيارة كبار الشخصيات وتجنب الأخطاء الشائعة خلال الزيارة.
- كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات ، والمراسم الرسمية.
- معرفة قواعد الأسبقية ووضع الأعلام في البروتوكول الدولي .
- التعرف على فن البروتوكول ومهام وأنشطة المراسم، وأنواع التشريفات في الاستقبالات الرسمية.
- التعرف على الأخطاء البروتوكولية التي يقع فيها بعض رجال المراسم والتشريفات .
- تبسيط مفاهيم الإتيكيت والبروتوكول واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
المحور الأول: مدخل في الإتيكيت والبروتوكول
- تعريف البرتوكول والاتيكيت والمراسم.
- مبادئ البروتوكول والإتيكيت.
- العلاقة بين البروتوكول والإتيكيت.
- اتيكيت الشخصية الرسمية .
- أساليب التفكير الإنساني في حل مشكلات المراسم والإتيكيت
المحور الثاني :مهارات الاتصال الفعال لعمل المراسم
- مكونات عملية الاتصال
- معوقات الاتصال الفعال
- الاتصال الفعال والمراسم
- إتيكيت الحديث والإنصات
- مهارات التعامل مع الأنماط المختلفة من البشر في إطار اختلاف الثقافات
المحور الثالث: مهارات التعامل مع كبار الشخصيات
- بروتوكول المرافقة .
- التميز في التمثيل الداخلي والخارجي.
- السلوك الراقي في التعامل مع كبار الشخصيات.
- استراتيجيات التعامل مع كبار الشخصيات وأهم الأخطاء الشائعة فيها.
المحور الربع : الإعداد والتخطيط للزيارات
- الإعداد لبرنامج زيارة رسمية.
- التخطيط المبدئي للبرنامج.
- التخطيط النهائى للبرنامج.
- أفضل الممارسات في إعداد برامج الزيارات وتجنب الأخطاء الشائعة
المحور الخامس : البروتوكول وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الصحفية لكبار الشخصيات
- أهداف الاجتماعات والمؤتمرات.
- بروتوكولات تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الصحفية.
- قواعد إعداد محاضر الاجتماعات والمؤتمرات.
المحور السادس: مهارات مختارة في الاستقبال والتواصل
- أدوات المجاملة.
- أداب مصافحة والتحية والتقديم.
- السير مع الضيف والإطار البشري.
- قواعد رفع علم دولة الضيف .
- احترام المواعيد.
- إتيكيت المحادثات التليفونية.
- إتيكيت الرد( على الأشياء – الأخطاء الشائعة في الرد)
- إتيكيت التعبير عن الشكر.
- إتيكيت مواجهة المشاكل والضغوط.
- ثقافة الاعتذار.
- قواعد الأسبقية.
- قواعد الإتيكيت للبريد الإليكتروني واستخدام الإنترنت.
- آداب الضحك والابتسام.
مخرجات البرنامج:
- تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية المراسم والبروتوكول والاتيكيت.
- تطوير مهارات المشاركين الفردية اللازمة لتطبيق قواعد وأسس البروتوكول والاتيكيت.
- تمكين المشاركين من مقومات حسن تمثيل المؤسسة بالخارج والداخل في المؤتمرات والاجتماعات والمآدب وأساليب استقبال الضيوف الرسميين والوفود الزائرة .
- تمكين المشاركين بالمهام اللازمة لتحضير وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الدولية والمحلية.
- التصرف بشكل صحيح في كل من المواقف الإجتماعية وقطاع الأعمال.
- اكساب المشاركين محاولة إظهار السلوك الشخصي والمهني بصورة جيدة .
- التخطيط لزيارات كبار الشخصيات VIP والمناسبات الرسمية، وتطبيق آداب التواصل السليم.
- تنمية مهارات المتعاملين مع الشخصيات الهامة في بيئة العمل.
- إكساب الموظفين المهارات و الأساليب الراقية في التعامل .
- إكساب المتدربين المعرفة حول كيفية توظيف مهارات و فنون البروتوكول و الاتيكيت في الحياة اليومية و الاتصال بالاخرين.
- تحقيق التوازن بين مصلحة المؤسسة و احتياجات الجمهور و المجتمع عن طريق علم البروتوكول والاتيكيت.