المستهدفون:
- الموظفين الذين يسعون إلى ايجاد معرفة متعمقة لاتصالات المؤسسة. ذوي الخبرة من المدراء والمشرفين والضباط في العلاقات العامة.
- كما يستفيد من هذه الدورة الموظفين الرئيسيين الذين تعتمد طبيعة عملهم على العلاقات والتفاعل داخل المنظمة أو خارجها.
الهدف من البرنامج التدريبي:
- تأهيل المشاركين لإدارة علاقاتهم الوظيفية مع زملائهم ورؤسائهم بفاعلية، وبناء نماذج الاتصال الأنسب لتواصل مؤسستهم مع جمهورها بما يحقق أهدافها الاستراتيجية.
- أن يلم المشاركين بمفهوم التواصل الإنساني نظرياته وأبعاده ودوره في نجاح الفرد على المستوى الشخصي والاجتماعي والعملي.
- أن يكتسب المشاركين المهارات اللازمة للتواصل الفعال مع ذاتها والآخرين في محيطها الاجتماعي والعملي.
- أن ينجح المشارك في تطبيق هذه المهارات في المواقف الحياتية المختلفة.
- أن يتعرف المشاركين على خصائص الاتصال ومعوقاته وانواعه المختلفة.
- أن يتعرف المشاركين على انماط ووسائل الاتصال في بيئة العمل واكتساب مهارات الاتصال بكفاءة داخل هذه البيئة.
- اكتساب الجدارات اللازمة لممارسة أنشطة ومهام الاتصال المؤسسي بسهولة ويسر
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
1 - الاتصال المؤسسي
- مفاهيم أساسية حول الاتصال وعلاقته بحياتنا اليومية.
- نموذج الاتصال الفعال.
- لماذا الاتصال المؤسسي
- مفهوم وأهداف الاتصال المؤسسي
- هيكل إدارة الاتصال المؤسسي
- العلاقات العامة أم الاتصال المؤسسي
- الفرق بين الاتصال المؤسسي والتسويقي
- معوقات تسهم في عدم تفعيل الاتصال المؤسسي في كثيرا من المؤسسات الحكومية
2 -الاتصال والبيئة المؤسيسة :
- الاتصال المؤسسي واستراتيجية المؤسسة.
- أنواع الاتصال في المؤسسات.
- الوظائف المختلفة ودورها في الاتصال المؤسسي.
- الجمهور في نموذج الاتصال المؤسسي
3 - استراتيجيات الاتصال المؤسسي:
- فهم الاستراتيجية العامة للمؤسسة
- تقييم الوضع الحالي للمؤسسة
- تحديد أهداف الخطة الاتصالية
- التعرف على الجمهور المستهدف وتصنيفهم
- تصميم الرسائل الاتصالية
- تصميم استراتيجية الاتصال
- إعداد الميزانية
- توزيع المهام وخطة العمل
- إعداد الجدول الزمني
- تقييم الأداء
4 - وسائل الاتصال الحديثة:
- مفهوم الاتصال التقليدي.
- مفهوم الاتصال الحديث.
- مفهوم الاعلام.
- وسائل الاتصال التقليدي.
- وسائل الاتصال الحديثة.
- علاقة الاتصال والإعلام.
- علاقة الاتصال الرأي العام
مخرجات البرنامج:
سيتمكن المشاركون في نهاية البرنامج من:
- اكتساب المهارات الأساسية في الاتصال المؤسسي بكفاءة وفعالية.
- الوقوف على كيفية تحليل البيئة التنظيمية للمنشأة لرفع كفاءة الاتصال المؤسسي.
- التدرب على النموذج التطبيقي للاتصال المؤسسي الإقناعين الفعال.
- تحديد أطر التواصل الفعال بين الإدارات.
- إدراك وممارسة خدمة عملاء داخلية ممتازة.
- اتخاذ نهج استباقي في تبسيط تدفق وإجراءات العمل بين الإدارات.
- إزالة حواجز التواصل بين الإدارات وحل النزاعات.
- وضع خطة لتعزيز التواصل المؤسسي.