مهارات الاتصال والتواصل المؤسسي
مهارات الاتصال والتواصل المؤسسي

المستهدفون:
- الموظفين الذين يسعون إلى ايجاد معرفة متعمقة لاتصالات المؤسسة. ذوي الخبرة من المدراء والمشرفين والضباط في العلاقات العامة.
- كما يستفيد من هذه الدورة الموظفين الرئيسيين الذين تعتمد طبيعة عملهم على العلاقات والتفاعل داخل المنظمة أو خارجها.


الهدف من البرنامج التدريبي:
- تأهيل المشاركين لإدارة علاقاتهم الوظيفية مع زملائهم ورؤسائهم بفاعلية، وبناء نماذج الاتصال الأنسب لتواصل مؤسستهم مع جمهورها بما يحقق أهدافها الاستراتيجية.
- أن يلم المشاركين بمفهوم التواصل الإنساني نظرياته وأبعاده ودوره في نجاح الفرد على المستوى الشخصي والاجتماعي والعملي.
- أن يكتسب المشاركين المهارات اللازمة للتواصل الفعال مع ذاتها والآخرين في محيطها الاجتماعي والعملي.
- أن ينجح المشارك في تطبيق هذه المهارات في المواقف الحياتية المختلفة.
- أن يتعرف المشاركين على خصائص الاتصال ومعوقاته وانواعه المختلفة.
- أن يتعرف المشاركين على انماط ووسائل الاتصال في بيئة العمل واكتساب مهارات الاتصال بكفاءة داخل هذه البيئة.
- اكتساب الجدارات اللازمة لممارسة أنشطة ومهام الاتصال المؤسسي بسهولة ويسر


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
1 - الاتصال المؤسسي
   - مفاهيم أساسية حول الاتصال وعلاقته بحياتنا اليومية.
   - نموذج الاتصال الفعال.
   - لماذا الاتصال المؤسسي
   - مفهوم وأهداف الاتصال المؤسسي
   - هيكل إدارة الاتصال المؤسسي
   - العلاقات العامة أم الاتصال المؤسسي
   - الفرق بين الاتصال المؤسسي والتسويقي
   - معوقات تسهم في عدم تفعيل الاتصال المؤسسي في كثيرا من المؤسسات الحكومية

2 -الاتصال والبيئة المؤسيسة :
   - الاتصال المؤسسي واستراتيجية المؤسسة.
   - أنواع الاتصال في المؤسسات.
   - الوظائف المختلفة ودورها في الاتصال المؤسسي.
   - الجمهور في نموذج الاتصال المؤسسي

3 - استراتيجيات الاتصال المؤسسي:
   - فهم الاستراتيجية العامة للمؤسسة
   - تقييم الوضع الحالي للمؤسسة
   - تحديد أهداف الخطة الاتصالية
   - التعرف على الجمهور المستهدف وتصنيفهم
   - تصميم الرسائل الاتصالية
   - تصميم استراتيجية الاتصال
   - إعداد الميزانية
   - توزيع المهام وخطة العمل
   - إعداد الجدول الزمني
   - تقييم الأداء

4 - وسائل الاتصال الحديثة:
   - مفهوم الاتصال التقليدي.
   - مفهوم الاتصال الحديث.
   - مفهوم الاعلام.
   - وسائل الاتصال التقليدي.
   - وسائل الاتصال الحديثة.
   - علاقة الاتصال والإعلام.
   - علاقة الاتصال الرأي العام

مخرجات البرنامج:
سيتمكن المشاركون في نهاية البرنامج من:
   - اكتساب المهارات الأساسية في الاتصال المؤسسي بكفاءة وفعالية.
   - الوقوف على كيفية تحليل البيئة التنظيمية للمنشأة لرفع كفاءة الاتصال المؤسسي.
   - التدرب على النموذج التطبيقي للاتصال المؤسسي الإقناعين الفعال.
   - تحديد أطر التواصل الفعال بين الإدارات.
   - إدراك وممارسة خدمة عملاء داخلية ممتازة.
   - اتخاذ نهج استباقي في تبسيط تدفق وإجراءات العمل بين الإدارات.
   - إزالة حواجز التواصل بين الإدارات وحل النزاعات.
   - وضع خطة لتعزيز التواصل المؤسسي.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية