الهدف من البرنامج التدريبي: 
• تزويد المشاركين بأحدث الاتجاهات الإدارية في كيفية إعداد خطة للإداء وكيفية قياس هذا الأداء من خلال تفعيل تطبيق معايير الأداء المؤسسي.
•	تمكين المشاركين من معايير الجودة الادارية وتطبيقاتها.
•	التعرف على مفهوم إدارة الأداء: تخطيط وقياس أداء المنظمة. 
•	معرفة العلاقة بين كل من الرقابة ، الكفاءة ، التخطيط  وعملية تقويم الأداء.
•	اكتساب المشاركين للاتجاهات الحديثة لتحقيق الأداء المتميز في المنظمات الحكومية.
•	تمكين المشاركين من استخدام المعايير والمؤشرات في بناء نظام موضوعي لتقويم الأداء. 
•	التعرف على الطرق التي تساعد على تطوير اداء المنظمات وتطوير خططها الإستراتيجية.
•	إلمام المشاركين بمداخل قياس الاداء المؤسسي وكيفية اختيار مقاييس الأداء الملائمة من اجل التحسين المستمر في الأداء التنظيمي. 
•	تمكين المشاركين من كيفية تطبيق معايير الأداء المؤسسي بهدف تحسين الاداء التشغيلي.
•	تعريف المشاركين بمفهوم جودة ومعايير الأداء المؤسسي ودورهم في تحقيق الكفاءة والفاعلية.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: 
مقدمة في إدارة الأداء:
•	تقويم الأداء.                     
•	المفهوم الجزئي لتقويم الأداء.
•	المفهوم الواسع لتقويم الأداء.  
•	البُعد الزمني ومجالات التقويم. 
الرقابة والتخطيط وتقويم الأداء:
•	التفريق بين تقويم الأداء والرقابة الإدارية.  
•	التخطيط وعملية تقويم الأداء المؤسسي. 
مستويات تقويم الأداء:
•	الأداء المؤسسي العام.          
•	الأداء المؤسسي الخاص. 
•	الأداء الفردي . 
معايير الجودة الادارية وتطبيقاتها: 
•	تعريف الجودة الادارية. 
•	معايير الجودة الادارية. 
•	الجودة الادارية في القطاع العام. 
الأداء المؤسسي:
•	مفهوم تقييم الأداء المؤسسي.
•	أهمية تقييم الأداء المؤسسي.
•	أهداف تقييم الأداء المؤسسي.
•	مشاكل وصعوبات قياس الأداء المؤسسي.
•	مقترحات تذليل الصعوبات في قياس الأداء.
الأداء الحكومي:
•	مفهوم الأداء الحكومي.
•	أسباب ومبررات تبني مفهوم قياس الأداء الحكومي.
مؤشرات قياس الأداء:
•	مؤشرات قياس الأداء. 
•	اختيار مؤشرات القياس.
•	أنواع مؤشرات قياس الأداء في المنظمات الحكومية.
•	معايير الأداء.
•	اختيار المعايير.
•	أنواع معايير الأداء .
•	الاعتبارات التي يجب مراعاتها في نظم قياس الأداء.
تطبيق معايير الأداء المؤسسي:
•	قدرة القيادة الإدارية على نشر ثقافة الجودة وتطبيقاتها.
•	آليات بناء منظومة متكاملة من العمليات وإجراءاتها المؤسسية(العمليات وتحسينها).
•	التميز في خدمة العملاء الداخليين والخارجيين.
•	التخطيط لإدارة الموارد البشرية.
•	التخطيط لإدارة الشركاء والموردين.
حالات دراسية وتطبيقات عملية.
المخرجات:
•	التعرف على المفاهيم الحديثة للأداء المؤسسي والفلسفات التي تقوم عليها.
•	الإلمام بمداخل قياس الأداء المؤسسي وكيفية اختيار مقاييس الأداء الملائمة من أجل التحسين المستمر في الأداء التنظيمي.
•	التدرب على كيفية تطبيق المقاييس المرجعية بهدف تحسين الأداء التشغيلي.
•	قیاس مدى نجاح المنظمات في تحقیق أهدافها في ضوء الخطة الاستراتيجية و الخطط التشغيلية استنادًا إلى مؤشرات الأداء المحددة مُسبقاً في الخطة. 
•	العمل على توفير بیانات تساعد في اتخاذ القرار، و أداة مهمة للرقابة الإدارية.
•	الكشف عن نقاط الضعف للعمل على معالجتها و الكشف عن نقاط القوة للعمل على تعزيزها. 
•	زيادة الكفاءة والفعالية للمنظمة، وتقديم المخرجات في أفضل صور، والمساهمة في ربط إدارة الأداء بالأهداف والاستراتيجيات للمنظمة.
