الجودة في إعداد المراسلات الرسمية
الجودة في إعداد المراسلات الرسمية

المستهدفون:
• شاغلي الوظائف العليا والمدراء التنفيذيين والمدراء الذين يبحثون عن التفوق والتميز.
• كافة المسؤولين من جميع الإدارات والوحدات المختلفة بالمنشآت والمنظمات الخاصة والحكومية.
• المسؤولون عن التخطيط والتطوير المستمر وقادة فرق العمل.
• منسوبي و أخصائي إدارة العلاقات العامة و الإعلام.
• المرشحين لتولي هذه الوظائف من قيادات الصف الثاني.
• الموظفين الجدد في المنظمات.


الهدف من البرنامج التدريبي:
تنمية قدرة المشارك على إتباع الأساليب و الأسس العلمية في إعداد و كتابة التقارير، وكذلك إكسابه المهارات الفنية اللازمة، بما يؤدي إلى تحسين أدائه في ذلك المجال.

• تعريف المشاركين بمفهوم التقارير الإدارية والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال إعداد وصياغة وإخراج التقارير الإدارية .
• تعريف المشاركين بمفهومي البيانات والمعلومات والفرق الجوهري بينهما وآليات جمعهما وتدقيقهم .
• تعريف المشاركين بأهمية التقارير الإدارية في تحسين العلميات الإدارية ورفع القدرة على اتخاذ القرار الإداري السليم.
• تعريف المشاركين بالأدوات الإدارية المتضمنة لكل مرحلة من مراحل إعداد وكتابة التقارير الإدارية .
• تطوير القدرات المهنية في مجال كتابة الخطابات والمراسلات.
• تمكين المتدربين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة.
• المهارات الإستراتيجية في صياغة التقارير وإجراء الموافقة عليها.
• فاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر التقارير والمراسلات الإدارية.
• الاستخدام الأمثل لمهارة الكتابة في التواصل الإداري الفعال.
• التخصص في تجميع وتنظيم المعلومات لإعداد التقارير والمراسلات الإدارية والفنية.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية:
• طبيعة الاتصالات الإدارية ومفهومها وأنواع الاتصالات.
• التقارير والرسائل وأهميتها في العمل الإداري.
• دور الكتابة الإدارية كوسيلة اتصال فعالة في تبسيط الإجراءات.
• التخصص الإداري في المراسلات والتقارير.
• ثوابت وأسس التقارير الإدارية والفنية.
• خطوات تصميم التقارير والمراسلات الإدارية.
• أدوات التقارير والمهارات الفنية في كتابتها.
• مهارات التلخيص والملخص والخلاصة. التقرير كوسيلة اتصال إداري فعالة:
• مفهوم التقرير الإداري .
• أهمية التقارير الإدارية.
• التقارير كوسيلة اتصال فعاله وخصائص مواصفات الكتابة الإدارية:
• أهمية التقارير في عملية الاتصال الإداري
• لمن سيرفع التقرير .
• أنواع التقارير .
• خصائص مواصفات الكتابة الإدارية . الهيكل العام لكتابة التقارير الإدارية
• الإطار التنظيمي للتقارير الإدارية
• مهارات وقواعد الصياغة للغوية في إعداد وكتابة التقارير
• مهارات المدير الفعال في كتابة التقارير ( حالات عملية ) المراحل الأساسية لإعداد وكتابة التقارير:
• المراحل الأساسية لإعداد و كتابة التقارير
• الخطوات الفنية لكل مرحلة من مراحل إعداد وكتابة التقارير
• الخطوات الفنية والتنفيذية لمراحل الإعداد والكتابة . المهارات الفنية في إعداد التقارير الإدارية :
• مهارات جمع وتصنيف وترتيب الأفكار والمعلومات والعرض البياني والجدولى لها (حالات علمية)
• مهارات جمع وتصنيف وترتيب الأفكار والمعلومات. فنيات الخطابات الرسمة:
• كتابة خطاب رسمي
• طريقة تنسق الخطاب الرسمي
• علامات الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية. نظم المعلومات لدعم المراسلات:
• تنوع أنظمة دعم المعلومات الإلكترونية.
• إرسال المحاضر والمراسلات والتقارير الإدارية.
• الوسائل المتقدمة لعرض المراسلات والتقارير.
• دعم نظم المعلومات لتحسين الأداء.
• تطبيقات عملية باستخدام MS Outlook

المخرجات:
• اكتساب المهارات المتقدمة في كتابة المراسلات والمذكرات وتطبيقاتها.
• الجدارة في اعداد المراسلات وتقارير العمل وحفظ الوثائق.
• اتقان اعداد المراسلات العامة والخاصة، والكفاءة في اعداد وكتابة تقارير العمل.
• استخدام النماذج المختلفة للتقارير وأنواعها.
• التمكين من الأساليب المتقدمة في صياغة التقارير والمراسلات الإدارية.
• تطوير القدرات المهنية في مجال كتابة الخطابات والمراسلات.
• إعداد التقارير المتخصصة والمحاضر بصفة رسمية وأكثر احترافية.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية