تدريب المدربين TOT
تدريب المدربين TOT

الهدف من البرنامج التدريبي:
• تعريف المشاركين بالمبادئ والأساسيات للعملية التدريبية
• تعريف المشاركين بأنواع التدريب وكيفية ممارستها.
• إكساب المشاركين مهارات تحديد الاحتياجات التدريبية.
• إكساب المشاركين القدرة على اختيار وسائل التدريب المتنوعة وكيفية إعدادها.
• رفع إداء المشاركين باستعمال أفضل وسائل العرض والتقديم.
• تعريف المشاركين بكيفية تقييم التدريب ومتابعته.
• الإستعداد علميا وعمليا لتصبح شخصية قيادية مؤهلة و يعتمد عليها قادرة على تحمل مسؤولية التدريب بالمستقبل.
• القدرة على تحويل الأفكار النظرية إلى واقع عملي ملموس بالشرح المبسط و الأسلوب الميسر.
• التعرف على مدخلات ومخرجات العمل التدريبي .
• إدراك أهداف البرامج التدريبية و بيان أهمية التدريب في التأثير على سلوك المتدرب و تحسين قدراته للرفع من مستوى أدائه.
• تنمية و صقل مهارات الإقناع و التواصل مع الآخر.
• اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لإعداد و تقديم دورة تدريبية ناجحة.
• القدرة على استخدام وسائل تدريب فعالة مثل استخدام الوسائل الالكترونية والتقنيات العلمية الحديثة.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
المحور الأول: مدخل إلى علم التدريب:
- مفهوم وأهمية التدريب.
- مزايا وأهداف التدريب.
- الاتصال وعلاقته بالتدريب.
- توظيف نظرية التعلم في العملية التدريبية.
- الأساليب والمؤشرات الداعية للتدريب.
- المستفيدين من التدريب.
المحور الثاني: أدوار ومسؤوليات المدرب:
•الملامح العامة للمدرب:
- مظهر ومكان وقوف المدرب.
- الاتصال مع المتدربين.
- جذب انتباه المتدربين.
• مقومات المدرب:
- الرغبة في العمل.
- القدرة على العمل.
- القدرة على التحفيز.
- المرونة.
• متطلبات عمل المدرب:
- المؤهلات.
- المعارف.
- الصفات.
- المهارات.
- الخبرات.
• المهارات الحاكمة لدور المدرب الفعال:
- الإدراك.
- إدارة عملية العرض.
- إدارة التفاعل الإنساني.
- طريقة التفكير.
- الأسلوب.
المحور الثالث: إعداد وتصميم البرنامج التدريبي:
- مفهوم البرنامج التدريبي.
- معايير التصميم الناجح للبرنامج التدريبي.
- مراحل تصميم البرنامج التدريبي.
المحور الرابع: التجهيز للمواد التدريبية:
- إرشادات عامة لإعداد المواد التدريبية.
- المبادئ التي يجب مراعاتها لكتابة وصياغة المادة التدريبية.
- الحقيبة التدريبية.
المحور الخامس: طرق وأساليب التدريب:
- إستراتيجية التدريب:
- معايير اختيار الاستراتيجية.
- الطرق المستخدمة في التدريب.
- أساليب التدريب.
المحور السادس: المعينات التدريبية:
- مبررات استخدام الوسائل السمعبصرية في التدريب.
- تأثير المعينات التدريبية.
- معايير اختيار المعينات التدريبية.
- المعينات التدريبية المساعدة شائعة الإستخدام.
المحور السابع:التعامل مع الأنماط الصعبة داخل القاعة التدريبية:
- التعامل مع المواقف الصعبة.
- التعامل مع الأسئلة الصعبة.
- التعامل مع الأنماط الصعبة.
المحور الثامن: تقييم المتدرب والمدرب:
- آليات قياس نتائج التدريب.
- أدوات تقييم التدريب.
- تقييم المتدرب.
- معايير الأداء للمدربين.
- تقييم المدربين وتطوير أدائهم.
- مقترحات علاجية للأخطاء التي يرتكبها المدربون.
المحور التاسع: التدريب عن بعد:
- مفهوم وأهمية التدريب عن بعد.
- أنواع وأساليب التدريب عن بعد.
- الأسباب التي تدعو للتدريب الإلكتروني.
- متطلبات نجاح التدريب الإلكتروني .
- مميزات التدريب عن بُعد.
- الجاهزية للتدريب الإلكتروني.
المحور العاشر: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريب.

المخرجات:
• تعريف مفهوم التدريب وأهدافه ومبادئه الأساسية.
• وصف مراحل العملية التدريبية.
• شرح مباديء التدريب.
• تحديد الوسائل والمنهجيات لتقييم الاحتياجات التدريبية.
• وضع قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة لتحقيق الأهداف التدريبية المبنية على الأداء.
• إختيار أساليب التدريب المناسبة لأساليب ومبادئ تعليم الكبار.
• تحديد خصائص ومسؤوليات المدرب الفعال.
• تحديد معوقات التدريب وأسباب مقاومة التدريب واقتراح وسائل للتغلب عليها.
• تطوير خطة جلسة تدريبية.
• إدارة جلسة تدريبية/حلقة نقاشية.
• إختيار الوسائل والطرق التقييمية الفعالة لتقييم كفاءة التدريب ومدى تحقيق النتائج.
• إدارة جلسات التدريب عن بعد بكفاءة وفعالية.

الشهادات:
• شهادة معتمدة من المركز العربي باللغة العربية واللغة الإنجليزية.
• شهادة معتمدة من نقابة مدربي التنمية البشرية.
• شهادة معتمدة من كلية كامبريدج للتدريب في بريطانيا Cambridge Training College Britain.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية