بناء الشخصية الدبلوماسية الشاملة
بناء الشخصية الدبلوماسية الشاملة

المستهدفون:
-مرافقي كبار الشخصيات. ‏
- الشخصيات الهامة.
- مدراء وسكرتارية مكاتب الشخصيات الهامة
- من يتطلب عملهم التعامل مع كبار الشخصيات وكبار الضيوف.
- العاملين في العلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية والخاصة
- مسؤلو شؤون الموظفين وأخصائيو العلاقات العامة.
- منظمو الفعاليات والمساعدون الشخصيون.
- الموظفون في مجال الضيافة وجميع أولئك الذين يتطلب عملهم التعامل والتفاعل مع أشخاص مهمين في القطاعين الحكومي والخاص.


الهدف من البرنامج التدريبي:
- تمكين المشاركين من تطوير مهاراتهم التفاوضية بما يساعد في تحقيق أهداف ورسالة ورؤية مؤسساتهم بكفاءة وفاعلية.
- تنمية مهارات وقدرات المشاركين على الإدراك الكامل للعملية التفاوضية بشكل منهجي ومدروس لتحقيق الأهداف المطلوبة سواء كان ذلك إنجاز صفقة أو إبرام عقد أو تحقيق مطلب وطني.
- التعرف على مناهج التفاوض واكتساب مهاراته.
- التعريف بأسس وقواعد التعامل مع وسائل الإعلام.
- كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات ، والمراسم الرسمية.
- اكساب المشاركين بمهارات استخدام الموائد الرسمية والتعرف على اتيكيت المائدة، والضيافة والملابس من وجهة نظر إحترافية.
- تعميق وعى المشاركين بالصوت وميزاته، والتدريب على التقنيات اللازمة لتركيز الصوت، واستحضار الطبقة الفخمة.
- التمكن من بعض المهارات المتعلقة بالدبلوماسية كالخطابة والبروتوكول والاتيكيت الدولي.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
التفاوض:
   - التفاوض وأهميته.
   - التفاوض مبادئ وخصائص.
   - ميادين العملية التفاوضية.
   - خصائص ومواصفات المفاوض المحترف.
   - مفاهيم وتصورات خاطئة عن التفاوض.

قواعد المراسم (البروتوكول):
   - تعريف البروتوكول.
   - مراسم زيارات كبار المسؤولين.
   - مراسم الاستقبال.
   - الأسبقيات.
   - مراسم الولائم والحفلات.
   - مراسم الملابس.
   - الدعوات وصياغة البطاقات الرسمية.
   - مراسم الأعَلامْ (علم الدولة).
   - مراسم عزف السلام الوطني.

مهارات التعامل مع وسائل الإعلام:
   - أهم أشكال وسائل الإعلام.
   - أخلاقيات التعامل مع وسائل الاعلام.
   - كيفية التغلب على رهبة الوقوف أمام الكاميرا.
   - كيفية التعامل مع الأسئلة الحرجةّ.
   - أسس وقواعد انتاج الصوت والكلام.
   - طبقات الصوت واستحضار الطبقة الفخمة.
   - العوامل التي تؤثر في درجات الصوت وعيوبه.
   - الصوت ونبراته في الإلقاء.
   - مفهوم الخطابة ومجالاتها.
   - مواصفات المتحدث المتألق.
   - التغلب على رهبة مواجهة الجمهور.

ادأب اللياقة(الاتيكيت) :
   - ادأب التحية والسلام .
   - ادأب التعارف.
   - ادأب التقديم وتبادل الحديث .
   - ادأب المصافحة.
   - ادأب المائدة.
   - اتيكيت استخدام التلفون .
   - اتيكيت الزيارات العادية.
   - اتيكيت الجلوس والوقوف .
   - اتيكيت مسافه العلاقة مع الاخرين
   - اتيكيت زياره المرضى.
   - اتيكيت التدخين .
   - الاتيكيت وفن الشكر.
   - اتيكيت المواعيد في الحياه اليومية.

مخرجات البرنامج:
- الإلمام باسرار الشخصية الجذابة واستراتيجيات بنائها.
- فهم شخصية المفاوض الناجح والمهارات والخصائص التي يجب أن يتصف بها.
- اكتساب الخبرة المعرفية لأهمية الصوت، وأسس وقواعد انتاجه، وكيفية استخدام درجاته.
- استخدام السلوكيات الفعالة في مخاطبة الجمهور أثناء المؤتمرات والفعاليات المختلفة.
- التغلب على رهبة الوقوف أمام الكاميرا، والتعامل مع الأسئلة الحرجةّ .
- اكتساب مهارات مواجهة الانتقادات والآراء في المؤتمرات ووسائل الاعلام.
- التمكن من تطبيق مهارات الإتيكيت والبروتوكول الدولي في حياة المشاركين الشخصية والمهنية.
- التمكين من إستراتيجية التعامل مع الاخرين في اللقاء الأول.
- تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت فى المــــؤسسات
- إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه الضيوف الرسميين وكبار الشخصيات.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية