المستهدفون:
-مرافقي كبار الشخصيات.
- الشخصيات الهامة.
- مدراء وسكرتارية مكاتب الشخصيات الهامة
- من يتطلب عملهم التعامل مع كبار الشخصيات وكبار الضيوف.
- العاملين في العلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية والخاصة
- مسؤلو شؤون الموظفين وأخصائيو العلاقات العامة.
- منظمو الفعاليات والمساعدون الشخصيون.
- الموظفون في مجال الضيافة وجميع أولئك الذين يتطلب عملهم التعامل والتفاعل مع أشخاص مهمين في القطاعين الحكومي والخاص.
الهدف من البرنامج التدريبي:
- تمكين المشاركين من تطوير مهاراتهم التفاوضية بما يساعد في تحقيق أهداف ورسالة ورؤية مؤسساتهم بكفاءة وفاعلية.
- تنمية مهارات وقدرات المشاركين على الإدراك الكامل للعملية التفاوضية بشكل منهجي ومدروس لتحقيق الأهداف المطلوبة سواء كان ذلك إنجاز صفقة أو إبرام عقد أو تحقيق مطلب وطني.
- التعرف على مناهج التفاوض واكتساب مهاراته.
- التعريف بأسس وقواعد التعامل مع وسائل الإعلام.
- كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات ، والمراسم الرسمية.
- اكساب المشاركين بمهارات استخدام الموائد الرسمية والتعرف على اتيكيت المائدة، والضيافة والملابس من وجهة نظر إحترافية.
- تعميق وعى المشاركين بالصوت وميزاته، والتدريب على التقنيات اللازمة لتركيز الصوت، واستحضار الطبقة الفخمة.
- التمكن من بعض المهارات المتعلقة بالدبلوماسية كالخطابة والبروتوكول والاتيكيت الدولي.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
التفاوض:
- التفاوض وأهميته.
- التفاوض مبادئ وخصائص.
- ميادين العملية التفاوضية.
- خصائص ومواصفات المفاوض المحترف.
- مفاهيم وتصورات خاطئة عن التفاوض.
قواعد المراسم (البروتوكول):
- تعريف البروتوكول.
- مراسم زيارات كبار المسؤولين.
- مراسم الاستقبال.
- الأسبقيات.
- مراسم الولائم والحفلات.
- مراسم الملابس.
- الدعوات وصياغة البطاقات الرسمية.
- مراسم الأعَلامْ (علم الدولة).
- مراسم عزف السلام الوطني.
مهارات التعامل مع وسائل الإعلام:
- أهم أشكال وسائل الإعلام.
- أخلاقيات التعامل مع وسائل الاعلام.
- كيفية التغلب على رهبة الوقوف أمام الكاميرا.
- كيفية التعامل مع الأسئلة الحرجةّ.
- أسس وقواعد انتاج الصوت والكلام.
- طبقات الصوت واستحضار الطبقة الفخمة.
- العوامل التي تؤثر في درجات الصوت وعيوبه.
- الصوت ونبراته في الإلقاء.
- مفهوم الخطابة ومجالاتها.
- مواصفات المتحدث المتألق.
- التغلب على رهبة مواجهة الجمهور.
ادأب اللياقة(الاتيكيت) :
- ادأب التحية والسلام .
- ادأب التعارف.
- ادأب التقديم وتبادل الحديث .
- ادأب المصافحة.
- ادأب المائدة.
- اتيكيت استخدام التلفون .
- اتيكيت الزيارات العادية.
- اتيكيت الجلوس والوقوف .
- اتيكيت مسافه العلاقة مع الاخرين
- اتيكيت زياره المرضى.
- اتيكيت التدخين .
- الاتيكيت وفن الشكر.
- اتيكيت المواعيد في الحياه اليومية.
مخرجات البرنامج:
- الإلمام باسرار الشخصية الجذابة واستراتيجيات بنائها.
- فهم شخصية المفاوض الناجح والمهارات والخصائص التي يجب أن يتصف بها.
- اكتساب الخبرة المعرفية لأهمية الصوت، وأسس وقواعد انتاجه، وكيفية استخدام درجاته.
- استخدام السلوكيات الفعالة في مخاطبة الجمهور أثناء المؤتمرات والفعاليات المختلفة.
- التغلب على رهبة الوقوف أمام الكاميرا، والتعامل مع الأسئلة الحرجةّ .
- اكتساب مهارات مواجهة الانتقادات والآراء في المؤتمرات ووسائل الاعلام.
- التمكن من تطبيق مهارات الإتيكيت والبروتوكول الدولي في حياة المشاركين الشخصية والمهنية.
- التمكين من إستراتيجية التعامل مع الاخرين في اللقاء الأول.
- تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت فى المــــؤسسات
- إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه الضيوف الرسميين وكبار الشخصيات.