المنهج المتكامل في إعداد وكتابة التقارير والمذكرات والمراسلات (عربي - إنجليزي)
المنهج المتكامل في إعداد وكتابة التقارير والمذكرات والمراسلات (عربي - إنجليزي)

المستهدفون:
موظفي إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية.
• شاغلي الوظائف الادارية المساندة.
• موظفي الارشيف والمحفوظات.
• المساعدون الإداريون.
• العاملون في مجال الأعمال الكتابية.
• الباحثون عن فرصة وظيفة السكرتارية.


الهدف من البرنامج التدريبي:
• تمكين المشاركين من الخطوات الأساسيّة التي يجب إتباعها بدقة عند كتابة البريد الإلكتروني.
• مساعدة المشاركين على فهم أساسيات كتابة الكتب الرسمية وتطبيق التقنيات.
• اكتساب المشاركين الأساليب المتقدمة في صياغة الكتب الرسمية.
• اكتساب معارف ومهارات متعلقة بالإتصالات الرسمية المكتوبة والموثقة والمتمثلة فى إعداد المخاطبات الرسمية بأشكالها وأنواعها المختلفة، وذلك وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• تعزيز مهارات التفكير المرتبطة بالكتابة الموضوعية وتجنب التحيزات وتأثيراتها السلبية على التواصل المؤسسي.
• اكساب المشاركين مهارة كتابة الرسائل والمذكرات وإعداد التقارير الإدارية بطريقة علمية.
• التمييز بين المراسلات المختلفة والاعداد والصياغة المناسبة لكل منها.
• إعداد وكتابة المراسلات والتقارير المتعلقة بعمله بصورة سليمة وواضحة.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
أولاً: صياغة الكتب الرسمية
• الكتب الرسمية وأهميتها في العمل الإداري.
• المختصين بكتابة الخطابات الرسمية
• طريقة كتابة الخطاب الرسمي
• انواع وأشكال الخطابات الرسمية.
• أدوات الكتب الرسمية والمهارات الفنية في كتابتها.
• أنواع الخطابات الرسمية (الخطابات التجارية – الخطابات الرسمية).
• الأمور التي يجب مراعاتها في كتابة الخطابات الرسمية (العادية- الإلكترونية).
• النواحى الشكلية والموضوعية في كتابة الكتب الرسمية.
• مهارات التلخيص والملخص والخلاصة.
• تعلم الأخطاء الشائعة في الكتابة والصياغة.
ثانياً: إعداد التقارير
• مفهوم التقارير وعلاقتها بالقرارات الرشيدة.
• فوائد ومزايا التقارير.
• أنواع التقارير.
• وظائف التقارير ومجالاتها ومستوياتها.
• شروط التقرير الجيد.
• مهارات التفكير المتعلقة بكتابة التقارير.
• محاذير في كتابة التقارير.
• مكونات التقرير.
• مراحل إعداد وكتابة التقارير.
• الأخطاء الشائعة عند كتابة التقارير.
ثالثاً: التعامل الرسمي بالبريد الالكتروني
• أساسيات البريد الالكتروني.
• البريد الالكتروني الرسمي
• أسلوب الكتابة الاحترافية في البريد الإلكتروني الرسمي.
• محاذير في البريد الإلكتروني الرسمي.
رابعاً: المذكرات والمرسلات
• مراحل إعداد وصياغة المراسلات والمذكرات.
• تطبيق الإتيكيت في إعداد المذكرات والمراسلات.
• كيف تلتزم بالاصول والقواعد العلمية والعملية في صياغة المذكرات والمراسلات.
• عرض وإخراج المذكرات.
• مهارة الرد على الأنواع المختلفة للمراسلات.

المخرجات:
• كيفيّة كتابة رسالة بريد الكتروني رسميّة بطريقة احترافية تراعي الأصول و تضمن الوصول إلى الهدف.
• زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال الكتب الرسمية.
• تمكين المشاركين من التفريق بين التقارير الإدارية والمراسلات والمذكرات والكتب الرسمية.
• تطبيق خطوات إعداد كتاب رسمي جيد وكتابة رساله فاعله.
• تمكين المشاركين من التعامل إلكترونياً مع المراسلات الرسمية
• زيادة قدرة المشاركين على تجنب الأخطاء الشائعة والدراجة في كتابة الكتب الرسمية.
• تمكين المشاركين من الوصول للمستوى الافضل في عملية اعداد وكتابة التقارير .
• اكتساب المشاركين ماهية التمييز بين انواع التقارير الادارية، ومراحل اعدادها.
• يعد المذكرات والرسائل الحكومية مراعياً شروطها الشكلية والموضوعية.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال إعداد وطباعة وتنسيق المذكرات والرسائل الحكومية بكفاءة وفاعلية.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية