الكتابة المهنية
الكتابة المهنية

فكرة البرنامج:
- تطبيق المهارات الأساسية للكتابة المهنية سعياً لتحقيق نتائج أفضل
- ممارسة الأساليب الفعّالة في كتابة رسائل البريد الإلكتروني والخطابات والمذكرات
- تعزيز الصورة المهنية من خلال الكتابة بأسلوب واضح ومحدد وإيجابي
- تقديم الاستنتاجات واتباع هيكل منظم في الكتابة المهنية وإعداد التقارير
- استخدام أساليب عملية وحديثة لكتابة مهنية مؤثرة.
- فهم أساسيات كتابة الأعمال وتطبيق التقنيات الأساسية لكتابة رسائل البريد الإلكتروني، الرسائل الرسمية والمذكرات وغيرها
- الأساليب والمهارات الأساسية لكتابة التقارير الإدارية والفنية والهندسية
- تطوير القدرات المهنية في مجال كتابة الخطابات والمراسلات
- تمكين المتدربين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة
- المهارات الاستراتيجية في صياغة التقارير الاستراتيجية
- الأساليب المتقدمة في صياغة التقارير والمراسلات الإدارية
- الاستخدام الأمثل لمهارة الكتابة في التواصل الإداري الفعال
- التخصص في تجميع وتنظيم المعلومات لإعداد التقارير والمراسلات الإدارية والفنية

المحاور الرئيسية:
مقدمة في الكتابة المهنية:
   - تعريف الكتابة المهنية
   - النصائح الست للكتابة الفعّالة
   - السمات المميزة للكتابة الفعّالة
   - الأساليب الحديثة في الكتابة المهنية وتطبيقاتها.

التقنيات الحديثة للكتابة الفعالة:
   - تعريف الكتابة الفعالة.
   - خصائص الكتابة فعالة.
   - فهم بصمات التواصل الفعال.
   - عناصر التواصل الكتابي.
   - الكتابة في سياق الأعمال.
   - فهم الجمهور.
   - وضع هدف لكتاباتك.
   - فهم مصادر سوء الفهم.
   - نصائح لكتابة الأعمال.

أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية:
   - التخصص الإداري في المراسلات والتقارير.
   - ثوابت وأسس التقارير الإدارية والفنية.
   - خطوات تصميم التقارير والمراسلات الإدارية.
   - أدوات التقارير والمهارات الفنية في كتابتها.
   - مهارات التلخيص والملخص والخلاصة.

الثوابت الإجرائية لإعداد التقارير:
   - صياغة القرارات ومحاضر الاجتماعات.
   - الشروط الفنية لكتابة التقارير الفعالة.
   - كتابة التقارير الهامة بشكل رسمي.
   - المراحل البنائية لإعداد التقارير الرسمية.
   - عمليات فهرسة وتصنيف وعرض التقارير.

إعداد وصياغة التقارير والمذكرات:
   - شروط الكتابة الإدارية ( التقارير- الرسائل- المحاضر- المذكرات ).
   - مهارات الصياغة اللغوية في إعداد الرسائل والمذكرات.
   - إعداد الرسائل والمذكرات والفرق بين المذكرات الرسمية وغير الرسمية.
   - إعداد التقارير المعلوماتية والتحليلية.
   - تخطيط وتنظيم التقارير للتوصل إلى نتائج وتقديم توصيات.

المخرجات للبرنامج:
   - كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات والرسائل بصورة فعالة.
   - تطبيق قواعد لتنظيم المحتوى بطريقة واضحة وموجزة.
   - جعل الكتابة المعقدة ملائمة لبيئة الأعمال الحديثة.
   - تطبيق تقنيات هيكلة متقدمة في الكتابة لتحقيق المطلوب.
   - تحديد ومجاراة اهتمامات القارئ.

الفئات المستهدفة:
- صُمم هذا البرنامج لتلبي الاحتياجات المختلفة للعاملين في جميع المستويات الإدارية في مختلف الدوائر والمؤسسات في كلا القطاعين العام والخاص، ممن يتطلب عملهم كتابة وإعداد التقارير والرسائل والبحوث، إلى جانب:
   - المشرفين الإداريين ومساعديهم
   - مدراء المكاتب والمساعدين التنفيذيين والمنسقين الإداريين
   - جميع الأفراد الذين تتطلب مسؤولياتهم العناية الفائقة في كتابة الأعمال مثل المذكرات والتقارير والمراسلات والبريد الالكتروني.



المدرب

  • محمد حسان شموط
    ماجستير إدارة تنفيذية ٢٠١٠، مدرب معتمد في الإدارة وتطوير الأعمال من عام ٢٠١٣، متخصص في السلوك التنظيمي والعمل المؤسسي، عمل مع عدد من المؤسسات التدريبية المحلية والعربية كمدرب واستشاري.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية