فكرة البرنامج: 
- تزويد المشاركين بالمعارف والمعلومات المتعلقة بأساليب التعامل مع كبار الشخصيات ..
- إكسابهم مهارات تطبيق هذه المعارف والأساليب والمبادئ بما يحقق فعاليتهم فى التعامل.
- تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية البروتوكول والإتيكيت ومبادئهم.
- تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت فى المــــؤسسات. 
- إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه الضيوف الرسميين وكبار الشخصيات. 
- تطوير المهارات الشخصية  اللازمة لتطبيق قواعد وأسس المراسم والبروتوكول .
- التعرف على ماهية تطبيق السلوك الدبلوماسي الرفيع في التعامل مع كبارالشخصيات.
- تمكين المشاركين من مهارات الإستقبال والتوديع للضيوف الرسميين وكبار الشخصيات .
- تمكين المشاركين من إعداد وإدارة جدول زيارة  كبار الشخصيات .
- معرفة المشاركين بأهم الأخطاء الشائعة خلال برامج الزيارات لكبار الشخصيات وتجنبها.
- كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات ، والمراسم الرسمية.
- اكساب المشاركين بمهارات استخدام الموائد الرسمية والتعرف على اتيكيت المائدة، والضيافة والملابس من وجهة نظر إحترافية.
المحاور الرئيسية: 
تعريف والتمهيد:
     - طبيعة البشر و مكونات الشخصية.
     - اساليب التعرف على مفاتيح الشخصية .
     - سمات و خصائص كبار المسؤولين وأنماطهم.
     - تكوين الانطباعات والانطباع الأول
     - فن السلوك الراقي مع الشخصيات الهامة
     - البروتوكول للقيادات العليا.
مهارات البروتوكول والاتيكيت في التعامل مع كبار الشخصيات:
     - مهارات الإتصال الفعال اللازم في مكاتب الإدارات العليا للعمل في المراسم.
     - اتيكيت التقديم والمصافحة والتعارف
     - اتيكيت تقديم بطاقة التعريف 
     - اتيكيت الاستقبال الرسمي
     - إتيكيت الزيارات واللقاءات الرسمية
     - مهارات العرض أمام كبار الشخصيات
     - مهارات الاتصال مع كبار الشخصيات
     - الدعوات الرسمية
     - إتيكيت احترام المواعيد
     - إتيكيت الاعتذار عن الخطأ
     - اتيكيت الحديث
     - إتيكيت المائدة 
     - إتيكيت الملابس
فن المرافقة و التعامل مع كبار الشخصيات:
     - التعامل مع كبار الشخصيات
     - آداب المرافقة
     - التميز في التمثيل الداخلي و الخارجي
     - فهم أنماط الشخصية المختلفة
     - التعامل مع الشخصيات الصعبة
     - الذكاء الاجتماعي و الانفعالي
     - أخلاقيات التعامل مع كبار الشخصيات
     - استراتيجيات التعامل مع كبار الشخصيات وأهم الأخطاء الشائعة فيها
الفئات المستهدفة: 
- مديري ومسئولي ومشرفي إدارات علاقات العملاء ومسئولي الإستقبالات والضيافة
- مديرى العموم وأعضاء مجالس الإدارات.
- مرافقى كبار الشخصيات وكافة المهتمين والراغبين بتطوير مهاراتهم الشخصية في هذا المجال.
- من يتطلب عملهم التعامل مع الشخصيات الهامة وكبار الضيوف. 
 
														