فكرة البرنامج:
• تنمية مهارات المشاركين ليكونوا قادرين على التعامل والتكيف مع أنماط رؤسائهم ومرؤوسيهم لتحقيق نتائج إيجابية تتوافق مع أهداف المنظمة.
• التعرف على أًصول تحضير الاجتماعات وعلى نظام الاسبقيات.
• اكساب المشاركين طريقة التحية والتعامل مع الألقاب والثقافات الاخرى ومحادثات العمل واصولها
• تنمية مهارات كيفية التعامل مع المدراء - الزملاء - الزبائن والموردين والاستعمال الأمثل للمساحة الشخصية لدى المشاركين.
• اكتساب دلالات لغة الجسد الايجابية وأهمية بناء صورة مهنية ايجابية .
• اكساب المشاركين آداب استعمال الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي واتيكيت كتابة الايميل وبروتوكول تبادل بطاقات.
• إثراء وتطوير خبرات المشاركين وصقل مهاراتهم الخاصة بمهارات الإتيكيت والبروتوكول الوظيفي وتعزيز أدبيات التعامل الوظيفي
• إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار الشخصيات والضيوف الرسميين وفي مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والدولية.
• تبسيط مفاهيم الإتيكيت والبروتوكول واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية.
• إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لضبط منظومة العمل داخل بيئات العمل الإداري بما يحقق احترام وكفاءة وفاعلية ممارسة النظم الأخلاقية ( الإتيكيت ) في بيئات العمل
• تنمية المعرفة والمهارات اللازمة في تنظيم لقاءات التباحث والتفاوض، والاجتماعات الرسمية
• تنمية المهارات اللازمة في مجال الإتيكيت الاجتماعي وتنمية مهاراتهم، لتطبيق الإتيكيت في حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية ومواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر.
• تعميق المعرفة وتنمية المهارات لدى المشاركين في ممارسة وتطبيق الإتيكيت والبروتوكول في مجال العمل الوظيفي.
المحاور الرئيسية:
فن الإتيكيت (تعريفة، نشأته، أهميته).
• تكوين الانطباعات والانطباع الأول
• فن السلوك الراقي مع الشخصيات الهامة
• قراءة مفاتيح الشخصي.
مهارات الإتيكيت والبروتوكول الدولي
• اتيكيت التقديم والمصافحة والتعارف
• اتيكيت تقديم بطاقة التعريف
• اتيكيت الحديث
• الإصغاء (كسب مهارات الإنصات الجيد).
• إتيكيت الزيارات واللقاءات الرسمية .
• الهدية (استقبال وتقديم واختيار الهدية).
• الدعوات الرسمية
• إتيكيت احترام المواعيد
• إتيكيت الاعتذار عن الخطأ
• اتيكيت المصاعد والسلم الكهربائي
• المكالمات الهاتفية
• واجباتك عند زيارة الاخرين لك بمكتبك
• واجباتك اثناء زيارتك للآخرين
• الاتيكيت بين الزملاء وخاصة المكاتب المفتوحة
• حضور الاجتماعات (الداخلية والخارجية)
• اتيكيت الرسائل الالكترونية
• إتيكيت حضور الولائم والحفلات الرسمية.
• إتيكيت المائدة
• إتيكيت الملابس والبشت
فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
• مفهوم وخصائص السلوك الإنساني.
• الشخصية الإنسانية والاتصال التنظيمي.
• الحاجات الإنسانية والسلوك الإنساني.
• العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني.
• أنواع السلوك الإنساني.
• أنماط الرؤساء ومهارات التعامل معهم.
• الدليل العملي في التعامل مع رؤسائك.
• مهارات الاتصال وتحسين التعامل مع الرؤساء.
• كيف يمكنك إدارة مرؤوسيك.
• أنماط المرؤوسين وكيفية التعامل مع كل نمط.
• طبيعة عمل الرئيس.
• إدارة الصراع.
• مهارات الاتصال والإنصات الفعال.
• أنماط العاملين وكيفية التعامل معهم
المخرجات:
• تنمية مهارات وقدرات المشاركين للتعامل مع رؤسائهم ومرؤوسيهم بكفاءة وفاعلية لتحقيق التعاون والانسجام في بيئة العمل لتحقيق الأهداف العامة للمؤسسة.
• مفاهيم وأساسيات فن الاتيكيت الوظيفي
• إكساب المهارات اللازمة في ممارسة وتطبيق بعض قواعد الاتيكيت الوظيفي
• تبسيط مفاهيم الاتيكيت الوظيفي ومعرفة علاقته بالسلوكيات الفردية المعتادة
• التعرف على تقنيات الاتيكيت الوظيفي المساعدة في تنمية الذات وتقوية الثقة بالنفس
• التعرف على اتيكيت الانطباع الأول، واتيكيت لغة الجسد واتيكيت المحادثة.
• التعرف على المفهوم الشامل لعلم وفن الإتيكيت والبرتوكول.
• تقدير أهمية المجاملة وفنونها باعتبارها دستور الإتيكيت والبروتوكول.
• التمكن من تطبيق قواعد الأسبقية بين الأفراد في المؤسسات.
• تطبيق اتيكيت الأسئلة المحرجة وقنوات التواصل الاجتماعي.
• التمكن من تطبيق النموذج الدولي لإعداد برامج الزيارات الرسمية لكبار الشخصيات.
• تطبيق القواعد الدولية المستخدمة لإتيكيت التقديم والتعارف والمصافحة.
• التمكن من استراتيجيات الفنون الدولية لإتيكيت ولغة الجسم في المناسبات الرسمية.
• التمكن من استراتيجيات الإتيكيت الدولي للاجتماعات والمقابلات الرسمية.