الإتيكيت الوظيفي
الإتيكيت الوظيفي

فكرة البرنامج:
• تنمية مهارات المشاركين ليكونوا قادرين على التعامل والتكيف مع أنماط رؤسائهم ومرؤوسيهم لتحقيق نتائج إيجابية تتوافق مع أهداف المنظمة.
• التعرف على أًصول تحضير الاجتماعات وعلى نظام الاسبقيات.
• اكساب المشاركين طريقة التحية والتعامل مع الألقاب والثقافات الاخرى ومحادثات العمل واصولها
• تنمية مهارات كيفية التعامل مع المدراء - الزملاء - الزبائن والموردين والاستعمال الأمثل للمساحة الشخصية لدى المشاركين.
• اكتساب دلالات لغة الجسد الايجابية وأهمية بناء صورة مهنية ايجابية .
• اكساب المشاركين آداب استعمال الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي واتيكيت كتابة الايميل وبروتوكول تبادل بطاقات.
• إثراء وتطوير خبرات المشاركين وصقل مهاراتهم الخاصة بمهارات الإتيكيت والبروتوكول الوظيفي وتعزيز أدبيات التعامل الوظيفي
• ‏إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار ‏الشخصيات والضيوف الرسميين وفي مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والدولية.
• تبسيط مفاهيم الإتيكيت والبروتوكول واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية.
• إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لضبط منظومة العمل داخل بيئات العمل الإداري بما يحقق احترام وكفاءة وفاعلية ممارسة النظم الأخلاقية ( الإتيكيت ) في بيئات العمل
• تنمية المعرفة والمهارات اللازمة في تنظيم لقاءات التباحث والتفاوض، والاجتماعات ‏الرسمية
• ‏تنمية المهارات اللازمة في مجال الإتيكيت الاجتماعي وتنمية مهاراتهم، لتطبيق الإتيكيت ‏في حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية ومواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر.
• تعميق المعرفة وتنمية المهارات لدى المشاركين في ممارسة وتطبيق الإتيكيت والبروتوكول في مجال ‏العمل الوظيفي.‏

المحاور الرئيسية:

فن الإتيكيت (تعريفة، نشأته، أهميته).‏
• تكوين الانطباعات والانطباع الأول
• فن السلوك الراقي مع الشخصيات الهامة
• قراءة مفاتيح الشخصي.
مهارات الإتيكيت والبروتوكول الدولي
• اتيكيت التقديم والمصافحة والتعارف
• اتيكيت تقديم بطاقة التعريف
• اتيكيت الحديث
• الإصغاء (كسب مهارات الإنصات الجيد).
• إتيكيت الزيارات واللقاءات الرسمية .
• الهدية (استقبال وتقديم واختيار الهدية).
• الدعوات الرسمية
• إتيكيت احترام المواعيد
• إتيكيت الاعتذار عن الخطأ
• اتيكيت المصاعد والسلم الكهربائي
• المكالمات الهاتفية
• واجباتك عند زيارة الاخرين لك بمكتبك
• واجباتك اثناء زيارتك للآخرين
• الاتيكيت بين الزملاء وخاصة المكاتب المفتوحة
• حضور الاجتماعات (الداخلية والخارجية)
• اتيكيت الرسائل الالكترونية
• إتيكيت حضور الولائم والحفلات الرسمية.
• إتيكيت المائدة
• إتيكيت الملابس والبشت
فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
• مفهوم وخصائص السلوك الإنساني.
• الشخصية الإنسانية والاتصال التنظيمي.
• الحاجات الإنسانية والسلوك الإنساني.
• العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني.
• أنواع السلوك الإنساني.
• أنماط الرؤساء ومهارات التعامل معهم.
• الدليل العملي في التعامل مع رؤسائك.
• مهارات الاتصال وتحسين التعامل مع الرؤساء.
• كيف يمكنك إدارة مرؤوسيك.
• أنماط المرؤوسين وكيفية التعامل مع كل نمط.
• طبيعة عمل الرئيس.
• إدارة الصراع.
• مهارات الاتصال والإنصات الفعال.
• أنماط العاملين وكيفية التعامل معهم

المخرجات:
• تنمية مهارات وقدرات المشاركين للتعامل مع رؤسائهم ومرؤوسيهم بكفاءة وفاعلية لتحقيق التعاون والانسجام في بيئة العمل لتحقيق الأهداف العامة للمؤسسة.
• مفاهيم وأساسيات فن الاتيكيت الوظيفي
• إكساب المهارات اللازمة في ممارسة وتطبيق بعض قواعد الاتيكيت الوظيفي
• تبسيط مفاهيم الاتيكيت الوظيفي ومعرفة علاقته بالسلوكيات الفردية المعتادة
• التعرف على تقنيات الاتيكيت الوظيفي المساعدة في تنمية الذات وتقوية الثقة بالنفس
• التعرف على اتيكيت الانطباع الأول، واتيكيت لغة الجسد واتيكيت المحادثة.
• التعرف على المفهوم الشامل لعلم وفن الإتيكيت والبرتوكول.
• تقدير أهمية المجاملة وفنونها باعتبارها دستور الإتيكيت والبروتوكول.
• التمكن من تطبيق قواعد الأسبقية بين الأفراد في المؤسسات.
• تطبيق اتيكيت الأسئلة المحرجة وقنوات التواصل الاجتماعي.
• التمكن من تطبيق النموذج الدولي لإعداد برامج الزيارات الرسمية لكبار الشخصيات.
• تطبيق القواعد الدولية المستخدمة لإتيكيت التقديم والتعارف والمصافحة.
• التمكن من استراتيجيات الفنون الدولية لإتيكيت ولغة الجسم في المناسبات الرسمية.
• التمكن من استراتيجيات الإتيكيت الدولي للاجتماعات والمقابلات الرسمية.


التسجيل

المدرب

  • ريتا صايغ
    تمتلك خبرة متنوعة في مجالات الإتيكيت، التدريب، والإعلام، حيث عملت كمقدمة برامج إذاعية في "Habieb FM" حصلت على عدة شهادات متخصصة منها شهادة "Train the Trainer" في الإتيكيت والمهارات الحياتية من The British School of Excellence وشهادة فن الإتيكيت من معهد الجزيرة للإعلام. تتمتع بمهارات قوية في التواصل، تطوير البرامج التدريبية، مما يجعلها متميزة في تقديم الاستشارات والتدريبات في مجال الإتيكيت والبروتوكول الاجتماعي.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية