الكتابة الإدارية الاحترافية (مهارات إعداد التقارير والرسائل والمذكرات)
الكتابة الإدارية الاحترافية (مهارات إعداد التقارير والرسائل والمذكرات)

فكرة البرنامج:
• إدراك المشاركين لفاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر الكتب الرسمية.
• اكتساب معارف ومهارات متعلقة بالاتصالات الرسمية المكتوبة والموثقة والمتمثلة في إعداد المخاطبات الرسمية بأشكالها وأنواعها المختلفة، وذلك وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• التعرف على خصائص ومقومات الكتابة الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• يحدد مفهوم وأهمية الرسائل والمذكرات الإدارية الداخلية كوسيلة من وسائل الاتصال الإداري.
• يعد المذكرات والرسائل الحكومية مراعياً شروطها الشكلية والموضوعية.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال إعداد وطباعة وتنسيق المذكرات والرسائل الحكومية بكفاءة وفاعلية.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال كتابة التقارير، من خلال تعريفهم بالأسس العلمية والعملية والشروط الشكلية والموضوعية للتقارير.
• يحدد المشارك مفهوم وأهمية التقرير كوسيلة من وسائل الاتصال الكتابي.
• يتعرف على خطوات ومراحل إعداد التقارير، ويكتب تقريراً قصيراً متكامل الشروط والعناصر

المحاور الرئيسية:
•الاتصالات الإدارية.
•الرسائل مفهومها وأهميتها وأنواعها.
•مراحل وإعداد وصياغة المراسلات الشاملة.
•الشروط الشكلية والموضوعية للرسائل الادارية.
• مفهوم المذكرات الداخلية واهميتها وانواعها.
• الأسس العلمية لكتابة الخطابات والمراسلات الإدارية.
• أسس وسمات التقارير الوظيفية.
• مفاهيم التقارير والرسائل وأنواعها.
• التميز بين كتابة التقارير وكتابة الرسائل.
• التعرف على خصائص الأنواع المختلفة للتقارير الإدارية.
• عرض وتلخيص التقارير.
• أخطاء شائعة في كتابة المذكرات والمراسلات والتقارير الادارية.

المخرجات:
• تمكين المشاركين من المهارات الأساسية في إدارة العمل المكتبي وكتابة الرسائل بشكل متكامل.
• تمكين المشاركين من الوصول للمستوى الافضل في عملية اعداد وكتابة التقارير.
• اكتساب المشاركين ماهية التمييز بين انواع التقارير الادارية، ومراحل إعدادها.
• التمكين من الخطوات الرئيسية للإعداد والكتابة، وفهم مشكلات التقرير وطرق التغلب عليها، ومقومات التقرير الجيد.
• إكساب المشاركين مجموعة من المعارف الخاصة بالاتصال وكيف يعكس الاتصال المكتوب التأثير والفعالية المطلوبة.
• اكتساب المشاركين مجموعة من المعارف الخاصة بأهمية الإعداد الجيد والتسلسل المنطقي للمذكرات على اختلاف أنواعها محاضر.
• تنمية مهارات المشاركين على إعداد وتنسيق المراسلات والتقارير بمختلف أنواعها بصورة علمية وعملية صحيحة وتكوين مهارات عرض وتلخيص التقرير والقدرة على الصياغة اللفظية والتراكيب اللغوية السليمة اللازمة لإعداد وعرض المراسلات والتقارير.
• تعريف المشاركين بالأدوات والأساليب الكفيلة بتنمية قدراتهم لتحقيق فعالية أنواع الاتصالات المكتوبة.
• التطبيق العملي على مهارات الكتابة الإدارية لجميع نماذج التقارير المستخدمة في مجال العمل (رسائل داخلية/خارجية/مذكرة عرض/قرار إداري/خطابات/محاضر الاجتماعات) التدريب الفعلي والعملي في إطار مجموعات عمل.

الفئات المستهدفة:
• القيادات الإدارية وكافة العاملين في المنظمات بكافة مجالاتها ومستوياتهم.
• رؤساء الأقسام على اختلاف خبراتهم وتأهيلهم، وكذلك نوابهم والمشرفون.
• الإداريون بكافة المنظمات.
• مدراء الإدارات
• مدراء المشروعات.
• مدراء الصيانة والإنتاج.
• مدراء الموارد البشرية والتدريب.
• رؤساء الوحدات الإدارية
• رؤساء فرق العمل.
• الأخصائيون ذوي المسؤوليات في الإدارات التنفيذية والإشرافية.



المدرب

  • محمد حسان شموط
    ماجستير إدارة تنفيذية ٢٠١٠، مدرب معتمد في الإدارة وتطوير الأعمال من عام ٢٠١٣، متخصص في السلوك التنظيمي والعمل المؤسسي، عمل مع عدد من المؤسسات التدريبية المحلية والعربية كمدرب واستشاري.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية