المستهدفون: 
• القائمون والمعنيون بحفظ المستندات والأرشيف بالأعمال الكتابية وأعمال السكرتارية التنفيذية والإدارية. 
• العاملين بأرشيفات المصالح الحكومية والشركات الخاصة.    
• مديرو المكاتب والإدارات والسجلات والأرشيف والتوثيق.  
• العاملون في إدارات تنظيم المعلومات والاتصال الخارجي والنشر والتبادل العلمي والثقافي.  
• منسقو المعلومات بين الجهات المعنية.
العاملون في أقسام المحفوظات والوثائق ومراكز المعلومات.
• رؤساء أقسام إدارة الموارد البشرية وشؤون العاملين
العاملون فى نظم ادارة الجودة ومراقبى الوثائق
الهدف من البرنامج التدريبي: 
• تنمية مهارات المشاركين في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات إلكترونياً.
• تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع تطبيقات الحاسبات الآلية واستخداماتها في مجال حفظ واسترجاع وإدارة وتداول الوثائق والمستندات.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال تقنيات الاسترجاع والوسائل اللغوية المساعدة على الاسترجاع.
• تزويد المتدربين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحماية الأرشيف الالكتروني.
• التعرف على أهمية الوثائق والمعلومات وكيفية حفظها.
• التعرف على طرق تصنيف الوثائق/المستندات وتبويبها وسهولة استرجاعها. 
• إنشاء نظام للملفات والمعلومات وفهرس كامل لمستندات المؤسسة. 
• فهم وتطبيق المبادئ المتقدمة للوثائق الإلكترونية وإدارة السجلات والمحتوى الرقمي. 
• أن تكون المؤسسات مجهزة بالأدوات اللازمة لتنفيذ النظم والإجراءات الخاصة بالوثائق أو تبسيط النظم القائمة. 
• فهم ومعرفة تقنيات جديدة في إدارة الوثائق وإدارة المحتوى الرقمي. 
• تسهيل الانتقال إلى إدارة بلا أوراق والحفاظ على البيئة الخضراء داخل المؤسسة. 
• إدراك وفهم أعمق لدراسات المعلومات ذات العلاقة بالوثائق والحكومات والإدارات الذكية وسعادة المتعاملين معها. 
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج: 
• تنفيذ أطر الإدارة الذكية في الأرشفة.
• الوثائق ودراسات نظم الحفظ والاسترجاع. 
• الأرشيف الإلكتروني والارشفة الذكية. 
• الإدارة الذكية للسجلات والوثائق.
• علاقة مؤشرات السعادة بنظم إدارة المحتوى.
• مشاكل الأرشيف التقليدي.
• استراتيجيات إدارة المحتوى وإدارة بلا أوراق.
• البيئة الخضراء والبريد الالكتروني في إدارة الوثائق
• أهداف برنامج الأرشيف الإلكتروني للمستفيد.
• مزايا وصفات برامج الأرشفة الإلكترونية.
• أنواع أنظمة الأرشفة الإلكترونية.
• بيئة برامج الأرشيف الإلكتروني.
• خطوات تنفيذ الإدارة الإلكترونية
• المتطلبات الأساسية لبرامج نظم إدارة الوثائق (الارشفة).
• التطورات الحديثة لإدارة الوثائق والمستندات. 
• التحول من الطرق اليدوية إلى الميكنة. 
• أسباب الاتجاه نحو ميكنة نظم الحفظ والاسترجاع. 
• خدمات الوثائق والسجلات في إدارة المعرفة.
• التكامل بين أنظمة إدارة الوثائق والسجلات. 
• الإجراءات والعمليات والسياسات.
• التطور الاستراتيجي الدولي للحفاظ الرقمي.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات الكترونياً
• تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع تطبيقات الحاسبات الآلية واستخداماتها في مجال حفظ واسترجاع، وإدارة، وتداول الوثائق والمستندات.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال تقنيات الاسترجاع والوسائل اللغوية المساعدة على الاسترجاع
• تزويد المتدربين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحماية الأرشيف الالكتروني
• التعرف على أهمية الوثائق والمعلومات وكيفية حفظها
• التعرف على طرق تصنيف الوثائق / المستندات وتبويبها وسهولة استرجاعها
• إنشاء نظام للملفات والمعلومات وفهرس كامل لمستندات المؤسسة. 
