فكرة البرنامج:
- تطبيق المهارات الأساسية للكتابة المهنية سعياً لتحقيق نتائج أفضل
- ممارسة الأساليب الفعّالة في كتابة رسائل البريد الإلكتروني والخطابات والمذكرات
- تعزيز الصورة المهنية من خلال الكتابة بأسلوب واضح ومحدد وإيجابي
- تقديم الاستنتاجات واتباع هيكل منظم في الكتابة المهنية وإعداد التقارير
- استخدام أساليب عملية وحديثة لكتابة مهنية مؤثرة.
- فهم أساسيات كتابة الأعمال وتطبيق التقنيات الأساسية لكتابة رسائل البريد الإلكتروني، الرسائل الرسمية والمذكرات وغيرها
- الأساليب والمهارات الأساسية لكتابة التقارير الإدارية والفنية والهندسية
- تطوير القدرات المهنية في مجال كتابة الخطابات والمراسلات
- تمكين المتدربين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة
- المهارات الاستراتيجية في صياغة التقارير الاستراتيجية
- الأساليب المتقدمة في صياغة التقارير والمراسلات الإدارية
- الاستخدام الأمثل لمهارة الكتابة في التواصل الإداري الفعال
- التخصص في تجميع وتنظيم المعلومات لإعداد التقارير والمراسلات الإدارية والفنية
المحاور الرئيسية:
مقدمة في الكتابة المهنية:
- تعريف الكتابة المهنية
- النصائح الست للكتابة الفعّالة
- السمات المميزة للكتابة الفعّالة
- الأساليب الحديثة في الكتابة المهنية وتطبيقاتها.
التقنيات الحديثة للكتابة الفعالة:
- تعريف الكتابة الفعالة.
- خصائص الكتابة فعالة.
- فهم بصمات التواصل الفعال.
- عناصر التواصل الكتابي.
- الكتابة في سياق الأعمال.
- فهم الجمهور.
- وضع هدف لكتاباتك.
- فهم مصادر سوء الفهم.
- نصائح لكتابة الأعمال.
أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية:
- التخصص الإداري في المراسلات والتقارير.
- ثوابت وأسس التقارير الإدارية والفنية.
- خطوات تصميم التقارير والمراسلات الإدارية.
- أدوات التقارير والمهارات الفنية في كتابتها.
- مهارات التلخيص والملخص والخلاصة.
الثوابت الإجرائية لإعداد التقارير:
- صياغة القرارات ومحاضر الاجتماعات.
- الشروط الفنية لكتابة التقارير الفعالة.
- كتابة التقارير الهامة بشكل رسمي.
- المراحل البنائية لإعداد التقارير الرسمية.
- عمليات فهرسة وتصنيف وعرض التقارير.
إعداد وصياغة التقارير والمذكرات:
- شروط الكتابة الإدارية ( التقارير- الرسائل- المحاضر- المذكرات ).
- مهارات الصياغة اللغوية في إعداد الرسائل والمذكرات.
- إعداد الرسائل والمذكرات والفرق بين المذكرات الرسمية وغير الرسمية.
- إعداد التقارير المعلوماتية والتحليلية.
- تخطيط وتنظيم التقارير للتوصل إلى نتائج وتقديم توصيات.
المخرجات للبرنامج:
- كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات والرسائل بصورة فعالة.
- تطبيق قواعد لتنظيم المحتوى بطريقة واضحة وموجزة.
- جعل الكتابة المعقدة ملائمة لبيئة الأعمال الحديثة.
- تطبيق تقنيات هيكلة متقدمة في الكتابة لتحقيق المطلوب.
- تحديد ومجاراة اهتمامات القارئ.
الفئات المستهدفة:
- صُمم هذا البرنامج لتلبي الاحتياجات المختلفة للعاملين في جميع المستويات الإدارية في مختلف الدوائر والمؤسسات في كلا القطاعين العام والخاص، ممن يتطلب عملهم كتابة وإعداد التقارير والرسائل والبحوث، إلى جانب:
- المشرفين الإداريين ومساعديهم
- مدراء المكاتب والمساعدين التنفيذيين والمنسقين الإداريين
- جميع الأفراد الذين تتطلب مسؤولياتهم العناية الفائقة في كتابة الأعمال مثل المذكرات والتقارير والمراسلات والبريد الالكتروني.