فكرة البرنامج:
• تمكين المشاركين من تصميم برامج تدريبية متكاملة تلبي احتياجات الفئة المستهدفة.
• تعزيز مهارات المدرب في التعامل مع أنماط الشخصية المختلفة داخل القاعة التدريبية.
• تطوير مهارات الإلقاء والتأثير والإقناع لدى المدرب.
• تعليم المشاركين كيفية بناء محتوى تدريبي احترافي يشمل دليل المدرب والمتدرب.
• إكساب المشاركين مهارات إعداد العروض التقديمية والأنشطة التدريبية التفاعلية.
• تعريف المشاركين بأساليب تقويم البرامج التدريبية باستخدام نماذج فعالة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.
• تهيئة المشاركين للتخرج كممارسين محترفين في التدريب واستلام الشهادات المعتمدة.
المحاور الرئيسية:
• تصميم البرامج التدريبية (تحليل الاحتياج- تحديد الأهداف وصياغتها- بناء المحتوى التدريبي)
• مهارات المدرب في التعامل مع أنماط الشخصية والمدرب الذكي اجتماعيًا.
• مهارات الإلقاء الفعال في تدريب المدربين( لغة الجسد- نبرة الصوت- إدارة الوقت والتفاعل)
• تنفيذ البرامج التدريبية (بناء المحتوى – دليل المتدرب – دليل المدرب- بناء العرض- الأنشطة)
• تقويم البرامج التدريبية (النماذج – تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريب)
• أدوات قياس الأثر التدريبي .
المخرجات:
• امتلاك القدرة على تصميم برامج تدريبية متكاملة تلبي الاحتياجات الفعلية.
• التمكن من التعامل مع أنماط الشخصية المختلفة داخل القاعة التدريبية.
• تحسين مهارات الإلقاء والتأثير والإقناع لدى المدرب.
• إعداد محتوى تدريبي احترافي يشمل الأدلة والعروض والأنشطة.
• استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تقويم البرامج التدريبية وتحسينها.
• الجاهزية لتقديم برامج تدريبية باحترافية والحصول على شهادة مدرب معتمد.
جدول البرنامج:
الجلسة | المحور الرئيسي | اليوم / التاريخ | التوقيت | المدرب |
---|---|---|---|---|
1 | تصميم البرامج التدريبية: من التخطيط إلى التقييم | الأحد | 4:00 - 8:00 | أسيل طوباسي |
2 | مهارات المدرب في التعامل مع أنماط الشخصية | الاثنين | 4:00 - 8:00 | رزان حمد |
3 | تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريب | الثلاثاء | 4:00 - 8:00 | ولاء خريسات |
4 | مهارات الإلقاء المؤثر وكاريزما المدرب | الأربعاء | 4:00 - 8:00 | سماء الصعبي |
5 | التخرج واستلام الشهادات | الخميس | 4:00 - 8:00 | لجنة من المدربين |