فكرة البرنامج:
• تنمية مهارات المتدربين في تخطيط وإدارة وتنفيذ البرامج التدريبية.
• شرح المفاهيم الأساسية للتدريب وفهم الفرق بين التعليم والتدريب.
• تصميم جلسات تدريبية وفقًا لأحدث الأسس والمعايير المعتمدة في تصميم الحقائب التدريبية.
• تنفيذ جلسات تدريبية باحترافية تراعي تنوع المتدربين واحتياجاتهم.
• تقييم البرامج التدريبية باستخدام أدوات وأساليب تقييم موضوعية وعلمية.
المحاور الرئيسية:
مفاهيم أساسية:
• مفهوم التدريب.
• بين التعليم والتدريب.
• نموذج KSA.
• أنماط المدربين.
• مراحل العملية التدريبية.
• Andragogy.
الاتصال التدريبية:
• Mehrabian's Model.
• الانطباع الأول.
• الموقع.
• الوقوف.
• الذراعان.
• الحركة.
• التواصل البصري.
• الإشارات.
• الصوت الطبيعي.
• النبرات الصوتية.
• أخطاء شائعة.
تصميم الجلسات التدريبية:
• الأهداف التدريبية.
• المحتوى.
• بطاقة الأنشطة.
• الشرائح (عرض المدرب).
• المادة العلمية.
تنفيذ الجلسات التدريبية:
• بيئة التدريب.
• تقنيات التدريب.
• الافتتاح.
• دورة حياة النشاط التدريبي.
• ختام الجلسة.
• تنفيذ الجلسات التدريبية الفردية.
• تقييم الأداء الفردي.
الفئات المستهدفة:
• تنمية مهارات المتدربين في إدارة برامجهم التدريبية بكفاءة.
• يشرح المفاهيم الأساسية للتدريب.
• يصمّم جلسة تدريبية وفق أسس التصميم.
• ينفِّذ جلسة تدريبية بكفاءة.
• يقوّم برامج التدريب وفق أسس التقويم.