فكرة البرنامج:
• فهم أساليب وأدوات دراسة وتعريف التدريبات وتحليلها، والاحتياجات والمتطلبات التعليمية.
• اكتساب معرفة بعملية تصميم البرامج التعليمية لخلق حلول تعليمية تقليدية أو مختلطة.
• تعلم كيفية وضع أهداف واضحة وتصميم الأهداف عند تصميم وتطوير مواد التعليم.
• تطوير التصميم الإبداعي للأنشطة التعليمية والألعاب والتدريبات والأمثلة ودراسات الحالة.
• اكتساب مهارات لتطوير مواد العروض التقديمية الفعّالة وكتب التدريبات والكتيبات الإرشادية.
• تعلم كيفية بناء أنشطة تعليمية وعروض تقديمية ومواد أخرى لتطوير قدرات النطاق المعرفي – مهارات التفكير والوعي بالمعرفة.
المحاور الرئيسية:
• مقدمة في تحليل الاحتياجات التدريبية (TNA) وتصميم المناهج.
• تصميم التدريب الإلكتروني وأنواع التدريب غير الصفي.
• أساليب ونماذج التعلم لتطوير المناهج.
• تصميم التفاعل والتطوير المهني.
• الجوانب الفنية لتطوير المناهج.
المخرجات:
• الإلمام بأساسيات العملية التدريبية.
• معرفة مبادئ تصميم البرامج التدريبية.
• تحديد العوامل المساعدة في تأسيس البرامج التدريبية.
• تصنيف معايير بناء مناهج التدريب.
• تحديد الاحتياجات التدريبية وتنظيمها.
• التمييز بين أساليب التدريب المختلفة.
• معرفة كيفية التعامل مع المتدربين.
• كيفية تقييم البرامج التدريبية وقياس فعالية التدريب.
• معرفة أهم معوّقات العملية التدريبية وكيفية التغلّب عليها.
الفئات المستهدفة:
• الراغبون في العمل كمدربين محترفين.
• المدربون والمعلمون الراغبين في صقل مهاراتهم وخبراتهم.
• المسؤولون عن تطوير الموارد البشرية.
• مدراء إدارات التدريب.
• المديرون والمشرفون ممن يستخدمون الاساليب التدريبية في تأهيل موظفيهم.