فكرة البرنامج:
• أن يميز المشاركين بين مفاهيم فرق جماعات العمل.
• أن يدرك المشاركين الضرورات الملحة لتبني أسلوب فرق العمل والفوائد المرجوة من ذلك.
• أن يتعرف المشاركين على خصائص وسمات فرق العمل الفعالة.
• أن يتعرف المشاركين على فوائد إدارة وبناء فرق العمل ومنهجية إدارتها.
• تعزيز فهم المشاركين لمفهوم العمل الجماعي وأهميته في بيئة العمل الحديثة.
• تطوير مهارات إدارة الفرق وقيادتها باستخدام أدوات التخطيط الحديثة.
• تعزيز التعاون والتواصل داخل الفريق وبين أفراده باستخدام تقنيات الاتصال الفعالة.
• تعلم كيفية استخدام الأدوات الحديثة لتنظيم المهام وإدارة المشاريع بكفاءة.
• تحسين قدرة المشاركين على إدارة الزمن وتحقيق الأهداف بفعالية أكبر من خلال تطبيق أدوات التخطيط الحديثة.
المحاور الرئيسية:
• مفهوم وأهمية وأنواع فرق العمل.
• ديناميكيات العمل الجماعي.
• سمات أفراد الجماعة الفعالة.
• متى يكون استخدام فرق العمل ملائمًا.
• مهارات العمل ضمن الفريق.
• الهدف من بناء فريق عمل فعال.
• علاقات فريق العمل الفعال.
• أشياء يجب تجنبها في فريق العمل الفعال.
• خلافات فريق العمل.
• جو العمل الخاص بفريق العمل الفعال.
• التخفيز الخاص بفريق العمل الفعال.
• مراحل تشكيل فريق العمل الفعال.
• أعراض مرضية لفريق العمل وطرق علاجها.
• مراحل نمو أعضاء الفريق.
• صفات رئيس الفريق.
• استخدام أدوات التخطيط الحديثة في عمل الفريق.
المخرجات:
• إدراك الضرورات الملحة لتبني أسلوب فريق العمل والفوائد المرجوة من ذلك.
• التمييز بين أشكال وأنماط فرق العمل.
• إدراك خصائص وسمات فرق العمل الفعالة.
• معرفة منهجية ادارة فرق العمل.
• ادراك دور المدير في ادارة فرق العمل بنجاح.
• تمييز العادات الناجحة لفريق العمل وتبنيها.
• قيادة الفريق باستخدام مهارات الاتصال الفعالة.
• توضيح أنواع الفرق والأساليب المختلفة لتطوير الأهداف الخاصة بالفريق وتحفيز أعضاء الفريق.
الفئات المستهدفة:
تتناسب هذه الدورة التدريبية مع طموح العديد من المهنيين و بشكلٍ خاص:
• قادة الفرق الجدد أو المرشحون لمثل هذه المناصب
• قادة الفرق الحاليين
• المشرفون
• مدراء المشاريع