إعداد التقارير الاحترافية والكتب الرسمية
إعداد التقارير الاحترافية والكتب الرسمية

فكرة البرنامج:
• مساعدة المشاركين على فهم أساسيات كتابة الكتب الرسمية وتطبيق التقنيات الأساسية لكتابتها.
• اكتساب المشاركين الأساليب والمهارات الأساسية لكتابة الكتب الرسمية.
• تطوير القدرات المهنية للمشاركين في مجال كتابة الكتب الرسمية .
• تمكين المشاركين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة.
• التعرف على مراحل إعداد وكتابة المخاطبات الرسمية، والممارسة الفعلية من خلال مختبر عملي.
• تطبيق قواعد اللغة السليمة في الكتابة، واكتشاف الأخطاء الشائعة في الكتابة والقدرة على تجنبها.
• التعرف على خصائص ومقومات التقارير الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• تزويد المشاركين بحالات وتطبيقات عملية في كيفية صياغة التقارير المهنية الاحترافية.
• زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير.
• تمكين المشاركين من التفريق بين التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات والكتب الرسمية.
• تمكين المشاركين من التعامل إلكترونياً مع التقارير.
• تنمية مهارات المشاركين على تقديم وعرض التقارير.

المحاور الرئيسية:
• الكتب الرسمية وأهميتها في العمل الإداري.
• دور الكتب الرسمية كوسيلة اتصال فعالة في تبسيط الإجراءات.
• المختصين بكتابة الخطابات الرسمية.
• طريقة كتابة الخطاب الرسمي.
• أنواع وأشكال الخطابات الرسمية.
• أدوات الكتب الرسمية والمهارات الفنية في كتابتها.
• أهمية الخطابات الإدارية الرسمية.
• أنواع الخطابات الرسمية (الخطابات التجارية – الخطابات الرسمية).
• الأمور التي يجب مراعاتها في كتابة الخطابات الرسمية (العادية - الإلكترونية).
• تعلم الأخطاء الشائعة في الكتابة والصياغة.
• سمات التقرير المتميز.
• أهمية كتابة التقارير بشكل متميز.
• أخطاء يحذر منها في كتابة التقرير.
• مواصفات التقرير الجيد تختلف من منظمة لأخرى.
• خصائص التقرير.
• تخطيط كتابة التقرير (الكاتب – القارئ- المادة).
• مفاهيم التقارير والرسائل وأنواعها.
• التميز بين كتابة التقارير وكتابة الرسائل.
• أنواع التقارير ومراحل إعدادها.
• أجزاء وخصائص التقرير الجيد.
• مراحل إعداد وصياغة التقرير.
• مهارة تلخيص التقارير.
• إعداد التقارير النهائية.

المخرجات:
• زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال الكتب الرسمية.
• تطبيق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة الكتب الرسمية.
• التعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة الكتب الرسمية المختلفة.
• تمكين المشاركين من التعامل إلكترونياً مع الكتب الرسمية.
• زيادة قدرة المشاركين على تجنب الأخطاء الشائعة والدراجة في كتابة الكتب الرسمية.
• تمكين المشاركين من أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية.
• يحدد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات.
• يطبق خطوات إعداد تقرير إداري جيد وكتابة رساله فاعله.
• يطبق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة التقارير والمراسلات.
• يتعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة المراسلات المختلفة.


التسجيل

المدرب

  • هند الفلاسي
    خبيرة شؤون إدارية أول في المجلس الأعلى للقضاء ومدربة معتمدة في عدة مؤسسات، منها ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي والمجلس الأعلى للقضاء. تتميز بخبرة واسعة في إعداد البرامج الإدارية، المطبوعات، الاستبيانات، والحقائب التدريبية. بالإضافة إلى ذلك، تشغل منصب نائب رئيس جمعية المرأة القطرية للوعي الاقتصادي والاستثماري وعضو في الجمعية القطرية للسرطان. حصلت على بكالوريوس في اللغة العربية والتربية من جامعة قطر، وتلقت العديد من الشهادات والدورات التدريبية في مجالات القيادة والتنمية البشرية.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية