مهارات أخصائي التميز المؤسسي
مهارات أخصائي التميز المؤسسي

فكرة البرنامج:
• التعرف بالمفاهيم والأنظمة الخاصة بمعايير التميز المؤسسي على مستوى الإدارة.
• تقييم العوامل الأساسية لنجاح الجودة والتميز المؤسسي.
• تحليل النظريات وأطر العمل المتعلقة بالتميز المؤسسي وتطبيقاتها ومضامينها في القطاعات المختلفة.
• إبداء المهارات المتقدمة في البحث والتحليل النقدي للمشاكل الناشئة في البيئات المؤسسية.
• تطبيق الأساليب والتقنيات المبتكرة في حل المشكلات التي تحدث على مستوى المؤسسة.
• توظيف الاتصال المختص في تحقيق التميز المؤسسي
• المشاركة بكفاءة في مجموعات العمل والبيئات المؤسسية ذات التنوع.
• المشاركة في وضع وتطوير الأهداف الخاصة بأنظمة التميز على مستوى الإدارة.
• المشاركة في حصر وتحديد وتصميم العمليات الرئيسية والفرعية والخدمات المقدمة في الإدارة بما في ذلك تحديث أدلة إجراءات العمل.
• تنفيذ الإجراءات والسياسات, والمبادرات والتحسين المتواصل في وضع معايير الجودة والتميز في العمليات.
• تطبيق معايير التميز المؤسسي بالإدارة المعنية وإعداد التقارير بشأنها ورفعها بشكل دوري.
• استخدام منهجية التحسين المستمر للأعمال و العمليات ديميك الداعمة لتحديد فرص التحسين للإرتقاء بمستوى المنظمة في مسار التميز المؤسسي.
• لتعرف على مفهوم واستخدام أداة مصفوفة تميز الأعمال لتطوير وإعداد وثيقة السيرة الذاتية بالمنظمة واللازمة لعمل التقييم المؤسسي الذاتي والخارجي.

المحاور الرئيسية:
التميز الإدارى والإبداع فى العمل:
• أهمية الإبداع فى مؤسساتنا العربية ما بعد جائحة كورونا.
• مفهوم ومبادىء التميز الإداري.
• شروط الإبداع.
• لماذا التميز الإداري أمر حتمي وضروري.
• أسلحة التميز الإداري.
• محاور المنظمة المتميزة.
• سمات القائد المتميز.
الإطار والمنهجية التي يجب إتباعها لتحقيق التميز المؤسسي:
• مفهوم وأهمية التميز المؤسسي
• آلية قياس الأداء المؤسسي باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية بدقة وإتقان.
• الإلمام بنماذج وجوائز التميز المؤسسي.
• دور إدارة التغيير المؤسسي في تحقيق التميز المؤسسي.
• ممارسات التميز للقادة فى إتخاذ القرارات الفعالة.
• مظاهر التميز فى الأداء الشخصى والمؤسسي.
• مقومات التميز المؤسسي فى الأداء.
• معايير التميز المؤسسي.
مهارات الاتصال والتواصل لصناعة التميز على المستوى الشخصى:
• مفهوم وأهمية الاتصال.
• الدروس المستفادة من نموذج الاتصال الشخصي.
• مبادى الاتصال الفعال.
• مهارات إدارة الذات.
• مهارات إدارة الآخرين.
• مهارات التأثير والإقناع.
• مهارات التعامل مع الشخصيات صعبة المراس.
صناعة التميز المؤسسى وإدارة الجودة الشاملة:
• أهداف إدارة الجودة الشاملة وفوائدها.
• المتطلبات الرئيسية لتطبيق الجودة الشاملة فى المؤسسة.
• مراحل صناعة التميز المؤسسي.
• أساسيات البناء الفكرى لإدارة التميز.
• إدارة التميز منهجية فكرية متكاملة (مفاتيح التميز).
• ركائز لبناء استراتيجي متكامل للتميز.
• معايير التميز المؤسسي.
معايير النموذج الاورويى للتميز (EFQM):
• معايير نموذج التميز الاوروبي.
• مبادرات التحسين المستمر.
• ترتيب أولويات التحسين والتغيير.
• سمات وخصائص القادة المتميزين.
• أدوات تحليل المشكلات والتحديات.
• الإدارة المؤسسية وصناعة التميز المؤسسي.
• منهجية إدارة الوقت.

المخرجات:
• إكساب المشاركين المعارف والمهارات والممارسة والخبرات المرتبطة بفلسفة وإدارة ومفاهيم وأسس ومنهجيات التميز المؤسسي والقيادة الإبداعية والتخطيط الاستراتيجي ومؤشرات قياس الأداء.
• رفع قدرات المشاركين على تطبيق الأساليب والوسائل التي تمكنهم من تحقيق معايير التميز المؤسسي.
• تأهيل المشاركين لبناء الخطط الاستراتيجية ومؤشرات قياس الأداء للمنظمات ووحداتها الإدارية ومنسوبيها بما يضمن تحقيق رؤيتها ورفع أدائها وإحداث التغير في أسلوب إدارة التميز المؤسسي.
• إكساب الملتحقين بالبرنامج مهارات تصميم المبادرات والبرامج والمشاريع لرفع إنتاجية الأداء المؤسسي للمنظمات ومنسوبيها وإعداد تقارير الأداء المؤسسي.
• تعزيز قدرات المشاركين في تطوير وتحسين مستوى إدارة التميز المؤسسي بالمنظمات العامة والأهلية وغير الربحية.
• تعريف المشاركين بإجراءات وعمليات التميز المؤسسي وتحديد أولويات واحتياجات المنظمة لتحقيق معاييره.
• رفع قدرات المشاركين على تطبيق أفضل الممارسات والنماذج العالمية المختلفة لإدارة التميز المؤسسي.

الفئات المستهدفة:
• مدراء الإدارات والأقسام الخاصة بالتميز المؤسسي.
• مديرى ومسؤولي الاستراتيجية والتخطيط.
• أعضاء لجان التميز وفرق الإستدامة والمرشحون للالتحاق بتلك اللجان.
• مسؤولى التدريب والجودة والتطوير.
• مسؤولى وموظفى خدمة المتعاملين ومقدمى الخدمة للجمهور، والراغبين فى الترقى الوظيفى.
• موظفى إدارات وأقسام المسؤولية المجتمعية والاستدامة بالهيئات الحكومية.



المدرب

  • د. منى علي بابتي
    خبيرة تدريب وتطوير، حاصلة على دكتوراة في تطوير مراكز التدريب. تمتلك خبرة واسعة تشمل رئاسة قسم التدريب في مركز الامتياز بمعهد الدوحة للدراسات العليا، وتقديم محاضرات وتدريبات في معهد تدريب الشرطة. عملت كمستشار ومدرب معتمد في عدة مؤسسات دولية، وهي مؤسسة ومديرة شبكة المتحدين العرب للتدريب عن بعد. حاصلة على العديد من الشهادات والاعتمادات الدولية، وشاركت في مبادرات دولية في مجال التعليم والتدريب. حائزة على جوائز تقديرية من جهات عديدة، بما في ذلك جائزة الإبداع الخليجي وجائزة الإبداع العربي.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية