الجودة في إعداد المراسلات الرسمية
الجودة في إعداد المراسلات الرسمية

فكرة البرنامج:
تنمية قدرة المشارك على إتباع الأساليب و الأسس العلمية في إعداد و كتابة التقارير، وكذلك إكسابه المهارات الفنية اللازمة، بما يؤدي إلى تحسين أدائه في ذلك المجال.

• تعريف المشاركين بمفهوم التقارير الإدارية والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال إعداد وصياغة وإخراج التقارير الإدارية .
• تعريف المشاركين بمفهومي البيانات والمعلومات والفرق الجوهري بينهما وآليات جمعهما وتدقيقهم .
• تعريف المشاركين بأهمية التقارير الإدارية في تحسين العلميات الإدارية ورفع القدرة على اتخاذ القرار الإداري السليم.
• تعريف المشاركين بالأدوات الإدارية المتضمنة لكل مرحلة من مراحل إعداد وكتابة التقارير الإدارية .
• تطوير القدرات المهنية في مجال كتابة الخطابات والمراسلات.
• تمكين المتدربين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة.
• المهارات الإستراتيجية في صياغة التقارير وإجراء الموافقة عليها.
• فاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر التقارير والمراسلات الإدارية.
• الاستخدام الأمثل لمهارة الكتابة في التواصل الإداري الفعال.
• التخصص في تجميع وتنظيم المعلومات لإعداد التقارير والمراسلات الإدارية والفنية.

المحاور الرئيسية:
أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية:
• طبيعة الاتصالات الإدارية ومفهومها وأنواع الاتصالات.
• التقارير والرسائل وأهميتها في العمل الإداري.
• دور الكتابة الإدارية كوسيلة اتصال فعالة في تبسيط الإجراءات.
• التخصص الإداري في المراسلات والتقارير.
• ثوابت وأسس التقارير الإدارية والفنية.
• خطوات تصميم التقارير والمراسلات الإدارية.
• أدوات التقارير والمهارات الفنية في كتابتها.
• مهارات التلخيص والملخص والخلاصة. التقرير كوسيلة اتصال إداري فعالة:
• مفهوم التقرير الإداري .
• أهمية التقارير الإدارية.
• التقارير كوسيلة اتصال فعاله وخصائص مواصفات الكتابة الإدارية:
• أهمية التقارير في عملية الاتصال الإداري
• لمن سيرفع التقرير .
• أنواع التقارير .
• خصائص مواصفات الكتابة الإدارية . الهيكل العام لكتابة التقارير الإدارية
• الإطار التنظيمي للتقارير الإدارية
• مهارات وقواعد الصياغة للغوية في إعداد وكتابة التقارير
• مهارات المدير الفعال في كتابة التقارير ( حالات عملية ) المراحل الأساسية لإعداد وكتابة التقارير:
• المراحل الأساسية لإعداد و كتابة التقارير
• الخطوات الفنية لكل مرحلة من مراحل إعداد وكتابة التقارير
• الخطوات الفنية والتنفيذية لمراحل الإعداد والكتابة . المهارات الفنية في إعداد التقارير الإدارية :
• مهارات جمع وتصنيف وترتيب الأفكار والمعلومات والعرض البياني والجدولى لها (حالات علمية)
• مهارات جمع وتصنيف وترتيب الأفكار والمعلومات. فنيات الخطابات الرسمة:
• كتابة خطاب رسمي
• طريقة تنسق الخطاب الرسمي
• علامات الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية. نظم المعلومات لدعم المراسلات:
• تنوع أنظمة دعم المعلومات الإلكترونية.
• إرسال المحاضر والمراسلات والتقارير الإدارية.
• الوسائل المتقدمة لعرض المراسلات والتقارير.
• دعم نظم المعلومات لتحسين الأداء.
• تطبيقات عملية باستخدام MS Outlook

المخرجات:
• اكتساب المهارات المتقدمة في كتابة المراسلات والمذكرات وتطبيقاتها.
• الجدارة في اعداد المراسلات وتقارير العمل وحفظ الوثائق.
• اتقان اعداد المراسلات العامة والخاصة، والكفاءة في اعداد وكتابة تقارير العمل.
• استخدام النماذج المختلفة للتقارير وأنواعها.
• التمكين من الأساليب المتقدمة في صياغة التقارير والمراسلات الإدارية.
• تطوير القدرات المهنية في مجال كتابة الخطابات والمراسلات.
• إعداد التقارير المتخصصة والمحاضر بصفة رسمية وأكثر احترافية.

الفئات المستهدفة:
• شاغلي الوظائف العليا والمدراء التنفيذيين والمدراء الذين يبحثون عن التفوق والتميز.
• كافة المسؤولين من جميع الإدارات والوحدات المختلفة بالمنشآت والمنظمات الخاصة والحكومية.
• المسؤولون عن التخطيط والتطوير المستمر وقادة فرق العمل.
• منسوبي و أخصائي إدارة العلاقات العامة و الإعلام.
• المرشحين لتولي هذه الوظائف من قيادات الصف الثاني.
• الموظفين الجدد في المنظمات.



المدرب

  • محمد حسان شموط
    ماجستير إدارة تنفيذية ٢٠١٠، مدرب معتمد في الإدارة وتطوير الأعمال من عام ٢٠١٣، متخصص في السلوك التنظيمي والعمل المؤسسي، عمل مع عدد من المؤسسات التدريبية المحلية والعربية كمدرب واستشاري.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية