السكرتارية الإلكترونية وإدارة المكاتب الذكية
السكرتارية الإلكترونية وإدارة المكاتب الذكية

فكرة البرنامج:
• إكساب المشاركين مفاهيم عمل السكرتاريا الابتكارية.
• تزويد المشاركين بمجموعة من الأسس والمعارف العلمية الحديثة في مجالات العمل في السكرتارية الالكترونية وإدارة الأعمال المكتبية.
• تزويد المشاركين بمفهوم وظيفة السكرتارية التنفيذية في عصر المعلوماتية والنظم الالكترونية.
• التعرف على الإدارة الإلكترونية ومفهومها.
• السكرتارية الحديثة: الإلمام بأعمال المكاتب الرئيسية.
• تطبيق مقومات الامن المعلوماتي في الأعمال اليومية.
• التطبيقات العملية في الحفظ والأرشفة الإلكترونية.
• اكساب المشاركين مهارات القيام بمهام الادارة المكتبية المعاصرة التي تتطلبها متغيرات الألفية الثالثة.
• إكساب المشاركين التعامل مع الوقت بكفاءة (المدير، تنظيم الاجتماعات، حل المشاكل).
• إكساب المشاركين كيفية إعداد وكتابة التقارير والمراسلات، والصفات الناجحة في إدارة المكاتب.
• إكساب المشاركين التعامل الناجح مع الاخرين وكيفية السيطرة على ضغوطات العمل في المكاتب والمؤسسات.
• تنمية مهارات مدراء المكاتب وإمدادهم بالمعونة الفنية اللازمة لأداء العمل بالكفاءة الإنتاجية العالية.
• إكساب المشاركين المعارف والخبرات والمهارات الإدارية والفنية التي تمكنهم من تحقيق فعالية الاتصال والتنسيق بين الإدارة.
• إكساب المشاركين كيفية استخدام الأساليب التقنية في تنظيم الملفات والوثائق.
• تطوير كفاءات ومهارات العاملين في السكرتارية وإدارة المكاتب.
• الاطلاع على المآلات الجديدة لهندرة المكاتب.
• إجادة التمييز بين السكرتارية التنفيذية وأنواع السكرتارية الأخرى (العامة – الخاصة – المتخصصة).
• تنمية المهارات السلوكية لدى السكرتير وإعداده نفسياً ومهنياً.
• إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار ‏الشخصيات.

المحاور الرئيسية:
• متطلبات الإدارة الحديثة.
• مفهوم السكرتارية الإلكترونية.
• أنشطة السكرتارية الإلكترونية في منظمات الأعمال.
• المسئوليات والواجبات الإلكترونية للسكرتير.
• مهارات وأدوات واستراتيجيات إدارة المكاتب الذكية.
• استخدام التقنية الحديثة في إدارة المكاتب وتفعيل أعمال السكرتاريا.
• أفضل ممارسات السكرتاريا الذكية والأداء المتميز.
• الإدارة المتقدمة لمنظومة التميز والابداع لمدراء المكاتب والسكرتارية التنفيذية.
• السكرتارية ومهارات الاتصال والحديث الفعال والإنصات الجيد، والعرض والإلقاء.
• الآفاق المستقبلية والتحديات المعاصرة لأعمال السكرتارية وإدارة المكاتب الذكية.
• الأساليب الحديثة في السكرتارية بالسكرتارية الإلكترونية وتنمية مهارات السكرتير الخاص.
• التطبيقات الإلكترونية للسكرتارية التنفيذية.
• التقنيات الإلكترونية لأنظمة إدارة وأرشفة الوثائق والملفات.
• مهارات إدارة الوقت و ضغوط العمل
• إدارة المكاتب والعلاقات العامة وفن الاتكيت والمراسيم.
• مهارة التعامل مع الرؤساء و استثمار الأنماط السيكولوجية للتعامل معهم.
• مشكلات خاصة بالسكرتارية الإلكترونية ومقترحات للتغلب عليها.

المخرجات:
• تلخيص مفهوم الإدارة المكتبية والسكرتارية والهندرة.
• المعرفة الكاملة للآفاق الجديدة لهندرة المكاتب ، وطبيعة النشاط المكتبي.
• إجادة التمييز بين السكرتارية التنفيذية وأنواع السكرتارية الأخرى.
• مهارات أداء مهام الإدارة المكتبية التي تتطلبها أعمال المكاتب الذكية في المنظمات الرئيسية والوزارات والهيئات والمؤسسات والشركات.
• اكتساب المشاركين مهارات تخفيف ضغوط العمل الواقعة على العاملين بالإدارة المكتبية.
• معرفة قواعد الاتيكيت والبروتوكول وفنون الاتصال وأساليب التعامل مع كبار الشخصيات وأنماط الزائرين.
• توظيف المعرفة الكاملة بفنون التعامل مع التقنيات الحديثة ورفع معدلات الأداء المكتبي باستخدام التكنولوجيا ونظم المعلومات.
• إجادة تنظيم الوثائق إلكترونياً وتفعيل الأرشفة بصورة تسمح بالاسترجاع منها فقط بأسرع وقت، والرقابة عليها.
• يدرك المتدرب مفهوم إدارة المكاتب وتنظيمها وفق الطرائق العصرية الحديثة.
• يكتسب المتدرب مهارة التميز في أعمال السكرتارية الحديثة وإدارة المكاتب المعاصرة
• يتمكن المتدرب من الاطلاع على الأساليب الحديثة في السكرتارية وتنمية مهارات السكرتير الخاص
• يتمكن المتدرب من استخدام الحاسوب لكافة التطبيقات المكتبية والتعامل مع البرامج الحديثة
• يتعرف المتدرب على مفهوم السكرتارية الإلكترونية
• يكتسب المتدرب مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين، وضغوط العمل في مكاتب السكرتارية، وفق قواعد السلوك الإنساني الراقي.

الفئات المستهدفة:
• مساعدي الإدارة والسكرتارية: هؤلاء هم المستهدفون الرئيسيين للدورة، حيث ستساعدهم على تطوير مهاراتهم في السكرتارية الإلكترونية وإدارة المكاتب الذكية.
• مدراء المكاتب: ستعزز الدورة من معرفتهم بأحدث أدوات واستراتيجيات إدارة المكاتب الذكية وتمكينهم من تحسين أداء إدارتهم.
• المهنيين الذين يعملون في المجالات الإدارية: ستكون الدورة مفيدة لأي شخص يتعامل مع الإدارة المكتبية أو يحتاج إلى تطوير مهارات السكرتارية الإلكترونية.
• طلاب وخريجي الكليات والمعاهد: يمكن للطلاب والخريجين الذين يرغبون في دخول مجال السكرتارية وإدارة المكاتب الذكية أن يستفيدوا من هذه الدورة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة. الموظفين الذين يعملون في القطاعات الحكومية
• والشركات والمؤسسات: ستكون الدورة مفيدة لأي شخص يعمل في مكتب ويرغب في تحسين أدائه وفهم كيفية تطبيق التكنولوجيا في السكرتارية.
• مدراء المؤسسات الصغيرة وأصحاب الأعمال: ستساعد الدورة هؤلاء على تعزيز إدارة مكاتبهم وزيادة الكفاءة في الأعمال اليومية. أي شخص يهتم بتحسين مهاراته في إدارة الوقت، والاتصال الفعال، والتعامل مع الضغوط في مكان العمل.

باختصار، دورة السكرتارية الإلكترونية وإدارة المكاتب الذكية تستهدف جميع الأفراد والمهنيين الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في مجال السكرتارية وإدارة المكاتب باستخدام التكنولوجيا الحديثة والأسس الإدارية العصرية.



المدرب

  • د. مهند الصمادي
    دكتوراه أداره أعمال وماجستير نظم معلومات إدارية الادارة ومدرب معتمد لتنمية الموارد البشرية في كثير من الجهات الحكومية . ومتختصص في كافة الاستشارات الإدارية والمكتبية والسلوك التنظيمي للعمل الموؤسسي . عمل في مجال التدريب الإداري والسلوكي مع عدد جهات محلية وعربية.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية