تدريب مدربين
تدريب مدربين

المستهدفون:
- كل من يرغب بممارسة التدريب.


الهدف من البرنامج التدريبي:
تزويد المشاركين بالمعلومات والمهارات المطلوبة وتعريفها بالسلوك اللازم للمدرب الجيد وكيفية الإعداد المتميز للعملية التدريبية.

أهداف البرنامج:
- تعريف المشاركين بالمبادئ والأساسيات للعملية التدريبية
- تعريف المشاركين بأنواع التدريب وكيفية ممارستها.
- إكساب المشاركين مهارات تحديد الاحتياجات التدريبية.
- إكساب المشاركين القدرة على اختيار وسائل التدريب المتنوعة وكيفية إعدادها.
- رفع إداء المشاركين باستعمال أفضل وسائل العرض والتقديم.
- تعريف المشاركين بكيفية تقييم التدريب ومتابعته.
- الإستعداد علميا وعمليا لتصبح شخصية قيادية مؤهلة و يعتمد عليها قادرة على تحمل مسؤولية التدريب بالمستقبل.
- القدرة على تحويل الأفكار النظرية إلى واقع عملي ملموس بالشرح المبسط و الأسلوب الميسر.
- التعرف على مدخلات ومخرجات العمل التدريبي .
- إدراك أهداف البرامج التدريبية و بيان أهمية التدريب في التأثير على سلوك المتدرب و تحسين قدراته للرفع من مستوى أدائه.
- تنمية و صقل مهارات الإقناع و التواصل مع الآخر.
- اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لإعداد و تقديم دورة تدريبية ناجحة.
- القدرة على استخدام وسائل تدريب فعالة مثل استخدام الوسائل الالكترونية والتقنيات العلمية الحديثة.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
المحور الاول: مدخل إلى علم التدريب
      - مفهوم وأهمية التدريب.
      - مزايا وأهداف التدريب.
      - الاتصال وعلاقته بالتدريب.
      - توظيف نظرية التعلم في العملية التدريبية .
      - الأساليب والمؤشرات الداعية للتدريب.
      - المستفيدين من التدريب.

المحور الثاني: أدوار ومسئوليات المدرب
   (1)الملامح العامة للمدرب
      - مظهر ومكان وقوف المدرب.
      - الاتصال مع المتدربين
      - جذب انتباه المتدربين
   (2)مقومات المدرب
      - الرغبة في العمل .
      - القدرة على العمل.
      - القدرة على التحفيز.
      - المرونة.
   (3)متطلبات عمل المدرب:
      - المؤهلات.
      - المعارف.
      - الصفات.
      - المهارات.
      - الخبرات.
   (4)المهارت الحاكمة لدور المدرب الفعال:
      - الإدراك.
      - إدارة عملية العرض.
      - إدارة التفاعل الإنساني.
      - طريقة التفكير.
      - الأسلوب.

المحور الثالث: إعداد وتصميم البرنامج التدريبي
      - مفهوم البرنامج التدريبي.
      - معايير التصميم الناجح للبرنامج التدريبي.
      - مراحل تصميم البرنامج التدريبي.

المحور الرابع :التجهيز للمواد التدريبية
      - إرشادات عامة لإعداد المواد التدريبية.
      - المبادئ التي يجب مراعاتها لكتابة وصياغة المادة التدريبية.
      - الحقيبة التدريبية.

المحور الخامس: طرق وأساليب التدريب
      - إستراتيجية التدريب.
      - معايير اختيار الاستراتيجية .
      - الطرق المستخدمة في التدريب.
      - أساليب التدريب.

المحور السادس: المعينات التدريبية
      - مبررات استخدام الوسائل السمعبصرية في التدريب.
      - تأثير المعينات التدريبية.
      - معايير اختيار المعينات التدريبية.
      - المعينات التدريبية المساعدة شائعة الإستخدام.

المحور السابع:التعامل مع الأنماط الصعبة داخل القاعة التدريبية
      - التعامل مع المواقف الصعبة .
      - التعامل مع الأسئلة الصعبة.
      - التعامل مع الأنماط الصعبة .

المحور الثامن: تقييم المتدرب والمدرب
      - آليات قياس نتائج التدريب.
      - أدوات تقييم التدريب.
      - تقييم المتدرب.
      - معايير الأداء للمدربين.
      - تقييم المدربين وتطوير أدائهم .
      - مقترحات علاجية للأخطاء التي يرتكبها المدربون.

المحور السابع: التدريب عن بعد
      - مفهوم وأهمية التدريب عن بعد.
      - أنواع وأساليب التدريب عن بعد.
      - الأسباب التي تدعو للتدريب الإلكتروني.
      - متطلبات نجاح التدريب الإلكتروني .
      - مميزات التدريب عن بُعد
      - الأدوات المستخدمة في بيئة التدريب الإلكتروني .
      - دور تقنيات المعلومات في التدريب الإلكتروني.
      - مراحل بناء برنامج التدريب الإلكتروني.
      - الجاهزية للتدريب الإلكتروني.

مخرجات البرنامج:
      - تعريف مفهوم التدريب وأهدافه ومبادئه الأساسية.
      - وصف مراحل العملية التدريبية.
      - شرح مباديء التدريب.
      - تحديد الوسائل والمنهجيات لتقييم الاحتياجات التدريبية.
      - وضع قائمة بالمعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة لتحقيق الأهداف التدريبية المبنية على الأداء.
      - إختيار أساليب التدريب المناسبة لأساليب ومبادئ تعليم الكبار.
      - تحديد خصائص ومسؤوليات المدرب الفعال.
      - تحديد معوقات التدريب وأسباب مقاومة التدريب واقتراح وسائل للتغلب عليها.
      - تطوير خطة جلسة تدريبية.
      - إدارة جلسة تدريبية/حلقة نقاشية.
      - إختيار الوسائل والطرق التقييمية الفعالة لتقييم كفاءة التدريب ومدى تحقيق النتائج.
      - إدارة جلسات التدريب عن بعد بكفاءة وفعالية.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية