الكتابة المهنية ومهارات كتابة التقارير الفنية
الكتابة المهنية ومهارات كتابة التقارير الفنية

المستهدفون:
- العاملون في محال الحفظ بالمؤسسات والمنظمات.
- الموظفون المراد تهيئتهم للعمل في مجال المحفوظات مستقبلاً.
- موظفي المعلوماتية المعنين بحفظ الوثائق الكترونياً.
- موظفي السكرتارية.
- جميع الموظفين في مجال حفظ وضبط الوثائق والسجلات.
- المعنيين بأعمال السكرتارية وإدارة المكاتب وحفظ الوثائق والبيانات.


الهدف من البرنامج التدريبي:
- تعريف المشاركين بمفهوم التقارير الإدارية والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال إعداد وصياغة وإخراج التقارير الإدارية والكتابة الفنية.
- تعريف المشاركين بأهمية الكتابة المهنية والتقارير الفنية في تحسين العمليات الادارية ورفع القدرة على اتخاذ القرار الإداري السليم والصياغة الإدارية المحكمة.
- تعريف المشاركين بالأدوات المتصمنة لكل مرحلة من مراحل إعداد وكتابة التقارير والكتابة المهنية.
- تعريف الكتابة المهنية والتعرف على الأنواع الرئيسية لها.
- إجراء أبحاث الجمهور الرئيسية لتحديد الذى تكتب من أجله ولماذا.
- تحديد الموضوع الرئيسي لمستندك وتلخيص الفكرة الرئيسية في جملة واحدة.
- التعرف على (وشرح) كيف تتفادى أكثر المشاكل الأخلاقية شيوعا في الكتابة المهنية.
- دعم الفكرة الرئيسية في المواضع الإستراتيجية في المستند.
- تكييف ومراجعة الرسالة من أجل سياقات وجماهير مختلفة.
- التعرف على المشاكل الشائعة التي تعوق الكتابة من أجل أن تكون سهلة الفهم على العديد من الجماهير المتنوعة.
- استخدام إستراتيجيات تحريرية متعددة في مراجعة وتحسين المستندات.
- إدراك المشاركين لفاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر التقارير .
- التعرف على خصائص ومقومات التقارير الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
- تزويد المشاركين بحالات وتطبيقات عملية في كيفية صياغة التقارير المهنية الإحترافية.
- تنمية وصقل مهارات المشاركين على صياغة المذكرات ومحاضر الاجتماعات واللجان والتقارير وغيرها والابتكار في إعدادها .
- زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير.
- تمكين المشاركين من التفريق بين التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات والكتب الرسمية.
- تمكين المشاركين من مهارات تتبع التقارير داخل منظومة العمل الإداري للوقوف على جدوها.
- تمكين المشاركين من التعامل إلكترونياً مع التقارير.
- تنمية مهارات المشاركين على تقديم وعرض التقارير


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- مقدمة في الكتابة المهنية
- تعريف الكتابة المهنية
- خصائص الكتابة المهنية
- كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات
- النصائح الست للكتابة الفعّالة
- السمات المميزة للكتابة الفعّالة
- الأساليب الحديثة في الكتابة المهنية وتطبيقاتها.
- أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية.
- التقارير كوسيلة إتصال إداري فعالة.
- الهيكل العام لكتابة التقارير الفنية .
- المراحل الأساسية لإعداد وكتابة التقارير.
- المهارات الفنية في إعداد التقارير الفنية والادارية.

مخرجات البرنامج:
- تمكين المشاركين من أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية.
- التفريق بين انواع التقارير المقدمة من إدارة الموارد البشرية.
- تحقيق الامور التي يجب مراعاتها فى الاشكال التوضيحية والجداول.
- كتابة ملخص تنفيذى للتعبير عن الأمور المهمة فى المستندات التى تكتبها.
- كتابة ملخص تنفيذى للتعبير عن الأمور المهمة فى المستندات التى تكتبها.
- يحدد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات.
- يطبق خطوات إعداد تقرير إداري جيد وكتابة رساله فاعله.
- يطبق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة التقارير والمراسلات .
- يتعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة المراسلات المختلفة.
- كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات والرسائل بصورة فعالة.
- تطبيق قواعد لتنظيم المحتوى بطريقة واضحة وموجزة.
- جعل الكتابة المعقدة ملائمة لبيئة الأعمال الحديثة.
- تطبيق تقنيات هيكلة متقدمة في الكتابة لتحقيق المطلوب.
- تطبيق المهارات الأساسية للكتابة المهنية سعياً لتحقيق نتائج أفضل.
- ممارسة الأساليب الفعّالة في كتابة رسائل البريد الإلكتروني والخطابات والمذكرات.
- تعزيز الصورة المهنية من خلال الكتابة بأسلوب واضح ومحدد وإيجابي.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية