السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب الحديثة
السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب الحديثة

الهدف من البرنامج التدريبي:
- التعرف على مفهوم السكرتارية التنفيذية وأهميتها في تنظيم ادارة المكتب
- التعرف على مهام السكرتارية التنفيذية والأعمال التي يجب أن يقوم بها السكرتير
- التعرف على كيفية تحسين الأداء عند التعامل مع الآخرين ، والأوراق ، والأولويات.
- اكساب المشاركين التعامل مع الوقت بكفاءة (المدير ، تنظيم الاجتماعات ، حل المشاكل).
- اكساب المشاركين كيفية إعداد وكتابة التقارير والمراسلات.
- اكساب المشاركين الصفات الناجحة في إدارة المكاتب.
- اكساب المشاركين التعامل الناجح مع الاخرين وكيفية السيطرة على ضغوطات العمل في المكاتب والمؤسسات.
- تنمية مهارات مدراء المكاتب وإمدادهم بالمعونة الفنية اللازمة لأداء العمل بالكفاءة الإنتاجية العالية .
- إكساب المشاركين المعارف والخبرات و المهارات الإدارية والفنية التي تمكنهم من تحقيق فعالية الإتصال و التنسيق بين الإدارة .
- اكساب المشاركين كيفية استخدام الأساليب التقنية في تنظيم الملفات والوثائق.
- تطوير كفاءات ومهارات العاملين في السكرتارية وإدارة المكاتب.
- الإطلاع على المالآت الجديدة لهندرة المكاتب.
- إجادة التمييز بين السكرتارية التنفيذية وأنواع السكرتارية الأخرى ( العامة – الخاصة – المتخصصة).
- تنمية المهارات السلوكية لدى السكرتير وإعداده نفسياً ومهنياً.
- إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار ‏الشخصيات والضيوف الرسميين وفي مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والدولية التي يتطلبها العمل.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- مفهوم ومتطلبات الإدارة الحديثة.
- أهمية وظيفة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب الحديثة في المنظمات المعاصرة.
- الفرق بين إدارة المكاتب التنفيذية وأنواع الإدارات الأخرى داخل المنظمة.
- الوظائف الفنية في ادارة الأعمال المكتبية .
- مهارات وأداوات وإستراتيجيات إدارة المكاتب الحديثة.
- إستخدام التقنية الحديثة في إدارة المكاتب وتفعيل أعمال السكرتاريا.
- افضل ممارسات السكرتاريا الذكية والأداء المتميز.
- الإدارة المتقدمة لمنظومة التميز والابداع لمدراء المكاتب والسكرتارية التنفيذية.
- مهارات التعامل مع الآخرين، وضغوط العمل في مكاتب السكرتارية، وفق قواعد السلوك الإنساني الراقي.
- سلوكيات وأخلاقيات العمل وموجباتها وأثرها على بيئة العمل المؤسسي.
- السكرتارية التنفيذية ومهارات الإتصال والحديث الفعال والإنصات الجيد، و العرض والإلقاء.
- مهارات المراسم والسلوك الدبلوماسي لمدراء المكاتب العليا.
- الآفاق المستقبلية والتحديات المعاصرة لأعمال السكرتارية وإدارة المكاتب.
- الأساليب الحديثة في السكرتارية وتنمية مهارات السكرتير الخاص.
- التطبيقات الإلكترونية للسكرتارية التنفيذية.
- التقنيات الإلكترونية لأنظمة إدارة وأرشفة الوثائق والملفات.
- مشكلات خاصة بالسكرتارية التنفيذية ومقترحات للتغلب عليها.

مخرجات البرنامج:
- اكتساب وتطوير مهارات تنظيم الاجتماعات، مهارات تنسيق المذكرات والرسائل، وكذلك مهارات التعامل مع الآخرين.
- التعرف على المنهـج الإداري الحـديـث والسـلـوك التنظيمــي.
- الإلمام بالمهـام الوظيفيـة للسكرتـاريـة التنفيذيـة ومدراء المكاتـب بكفـاءة وفاعليـة.
- إكساب المشاركين المهـارات الإداريـة والسلوكيـة للسكرتـاريـة التنفيذيـة ومدراء المكـاتـب.
- التعرف على الطــرق والإساليـب الحـديثـة فـي حفـظ الـوثائـق والمـلـفـات إلكتـرونيـاً.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية