التخطيط التسويقي الاستراتيجي في ظل الأزمات
التخطيط التسويقي الاستراتيجي في ظل الأزمات

المستهدفون:
- المدراء التنفيذيين من المستوى الأوسط إلى المستوى الأعلى .
- المسئولون عن الدور الاستراتيجي في تطوير المنتجات .
- المشاركون في إعداد خطة تسويقية لأول مرة أو المسؤولين عن مراجعة الخطط الحالية .
- مدراء الشركات ومدراء أقسام التسويق والإنتاج والمبيعات
- الحريصين على تنمية مهاراتهم في جميع عمليات التسويق.
- الباحثين التسويقيين ومدراء التخطيط وجميع المهنيين المسؤولين عن خطط التسويق.


الهدف من البرنامج التدريبي:
- اكتساب المشاركين لأسس التخطيط التسويقي الاستراتيجي لتحقيق أهداف محددة للنجاح المالي.
- تمكين المشاركين من استخدام الميزة التنافسية للمؤسسة في سوقها .
- تعريف المشاركين على عمليات ومنهجيات التخطيط التسويقي والاستراتيجية ، تحسين استراتيجيتهم لتلبية متطلبات السوق المعقد والتنافسي الحالي.
- مساعدة المشاركين على تحديد الأهداف والغايات التي تحدد الآداء المستقبلي للمنظمة والطرق المناسبة لبلوغ الأهداف.
- إدراك المشاركين لكيفية الاستغلال المنظم للموارد التسويقية في المؤسسة .
- تنمية القدرة على رؤية وتحليل المؤشرات البيئية والتعامل الفعال مع عنصر المخاطرة .
- تعريف المشاركين بأهمية وضع الخطة التسويقية التي تستند إلى نتائج التدقيق التسويقي
-تمكين المشاركين من استخدام نتائج التدقيق التسويقي لتحديد الاستراتيجيات والتقنيات الفعالة


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- مقدمة للتسويق الإستراتيجي.
- عملية تخطيط التسويق.
- دور التسويق في منظمة اليوم.
- أهدف التخطيط التسويقي وأهميته.
- ماهية التخطيط التسويقي الإستراتيجي ومستوياته.
- التخطيط الإستراتيجي.
- التخطيط الإستراتيجي التسويقي.
- آليات التخطيط التسويقي(أين نحن الآن ؟. ماهي وجهتنا؟. كيف سنصل إلى هناك ؟. كيف نعرف متى وصلنا؟)
- التخطيط التسويقي بأفضل الممارسات أثناء الأزمات.
- الفروق الجوهرية بين التخطيط التسويقي والتشغيلي والتخطيط الاستراتيجي للتسويق.
- أساليب علاج المشكلات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي للتسويق.
- حالات وتطبيقات وورش عمل.

مخرجات البرنامج:
- تمكين المشاركين من التعامل بوضوح مع النتائج المستقبلية للقررات الإدارية والمالية.
- اكتساب المشاركين مقومات الرفع لمستوي أداء النشاط التسويقي للمنظمة.
- تمكين المشاركين من الإستخدام الأمثل للإمكانيات والموارد التسويقية.
- اكتساب المشاركين كيفية مواجهة الظروف التسويقية الطارئة والإستعداد لها.
- تحقيق الأهداف التسويقية خلال فترة زمنية معينة، وتقديم المزيج التسويقي الملائم.
- تمكين المشاركين من إنتاج خطة تسويقية استراتيجية سليمة، وتحديد وتنفيذ صناديق التسويق المختلفة.
- تطوير مهارات المشاركين التحليلية واكتساب فهم أعمق لعمليات الأعمال وكيف يمكن استخدامها على أفضل وجه لتقديم قيمة أكبر للعملاء.
- استخدام المشاركين لنتائج التدقيق التسويقي لتحديد استراتيجيات وتكتيكات فعالة، واﻷدوات واﻟﺗﻘﻧﯾﺎت اﻟرﺋﯾﺳﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺿﻣن ﺗرﮐﯾز اﻟﺗﺧطﯾط ﺧﺎرﺟﯾﺎ.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية