تبسيط الاجراءات وتطوير اساليب نظم العمل
تبسيط الاجراءات وتطوير اساليب نظم العمل

المستهدفون:
• جميع الموظفين والمديرين الذين توكل إليهم مهام التنظيم والتخطيط، بالإضافة لباقي المستويات الإدارية المهتمة بتبسيط الإجراءات.
• للذين من الممكن مشاركتهم في لجان أو توكل إليهم مهام تطوير وتبسيط إجراءات العمل.


الهدف من البرنامج التدريبي:
• ترجمة السياسات إلى إجراءات وعرض مفهومها.
• عرض من يضع الإجراءات ومبادئها وفوائدها.
• شرح الإجراءات الفعالة وكيفية إجراء الرقابة عليها.
• إظهار محددات الإجراءات والعوامل المؤثرة بها وأهم المشكلات التي تتسبب بها الإجراءات.
• اكتساب مهارة التحليل والتقييم لوضع العمل وأساليب وإجراءات العمل الحالية.
• اكتشاف مواطن الضعف في أساليب وإجراءات العمل الحالية والتي تحتاج الى تطوير أو تبسيط.
• تطبيق كافة المراحل اللازمة لتطوير وسائل وإجراءات العمل وصولاً للوضع الأفضل الذي يحقق الأهداف التنظيمية بكفاءة وفاعلية.
• استخدام النماذج والأدوات والأساليب العلمية والعملية الحديثة اللازمة لتطوير وتبسيط إجراءات العمل.
• التطرق لحالات عملية مرتبطة بالإجراءات.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:

الوحدة الأولى: مفهوم وأهمية إجراءات العمل
• مفهوم الاجراءات.
• مفهوم أساليب العمل.
• مفهوم التنظيم الإداري.
• ماهية تبسيط الإجراءات.
• فوائد تبسيط الإجراءات وعيوبها.
الوحدة الثانية: أعراض وأسباب تعقد الإجراءات
• أعراض تعقد الإجراءات.
• السياسات الإدارية وعلاقتها بتعقد الاجراءات.
• أسباب تعقيد الإجراءات:
• أسباب تنظيمية تتعلق بالمؤسسة.
• أسباب شخصية تتعلق بالموظف.
• تحليل العمل (الأسلوب التقليدي – الأسلوب الحديث).
• أسباب تطوير وتبسيط إجراءات العمل.
الوحدة الثالثة: مجالات التطوير الإداري
• مجالات التطوير.
• من يقترح تبسيط الإجراءات؟
• الية ومنهجية تنفيذ تبسيط الإجراءات.
• شروط التبسيـط الإجراءات.
• استمرارية تبسيــط الإجراءات.
الوحدة الرابعة: العملية الادارية وموقع عملية التخطيط منها
• العملية الإدارية.
• مفهوم التخطيط وأهميته.
• مواصفات التخطيط فى أنظمة العمل.
• تعلم مهارات وضع الاهداف.
الوحدة الخامسة: خطوات تبسيط الاجراءات
• خطوات التبسيط.
• أساليب سير العمل في المكاتب.
• أدوات تبسيط الأعمال.
• تطوير أساليب واجراءات العمل.
• تكنولوجيا المعلومات وتبسيط الاجراءات.
الوحدة السادسة: الإدارة الحديثة والتغيير
• الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الحديثة.
• خصائص الإدارة الحديثة.
• متطلبات الإدارة.
• تطوير أساليب واجراءات العمل.
• إدارة التغيير.

المخرجات:
• الإستغلال الأمثل لموارد المؤسسة البشرية و المادية.
• رفع الروح المعنوية للعاملين (العملاء الداخليين).
• تحسين مستوى الخدمة أو المنتج المقدم للعميل و بالتالي زيادة رضا العميل.
• ضمان التحسين المستمر للعمليات و تحقيق أعلى درجات التميز المؤسسي.
• تحسين السمعة و الصورة الذهنية للمؤسسة لدى المتعاملين معها.
• تقدير المؤسسة للدور الذي يقوم به مدرائها ومنتسبيها في تطوير أساليب العمل و تحسين الإجراءات.
• إنخفاض درجة ضغوط العمل بسبب أداء الأعمال بأقل وقت و مجهود.
• الإستغلال الأمثل للطاقة البشرية بدلاً من ضياعها في إجراءات و أساليب قليلة الجدوى.
• تحقيق أهدافه الشخصية و التنظيمية بكفاءة و فعالية.
• زيادة درجة الرضا الشخصي بسبب زيادة مستوى الإنجازات.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية