فن الإتيكيت من الألف إلى الياء
فن الإتيكيت من الألف إلى الياء

المستهدفون:
• الراغبون في تطوير مهاراتهم الاحترافية في بروتوكول التعامل مع كبار الشخصيات من مختلف التخصصات.
• مديري ومسئولي ومشرفي إدارات علاقات العملاء ومسئولي الاستقبالات والضيافة. مديري العموم وأعضاء مجالس الإدارات.
• مرافقي كبار الشخصيات وكافة المهتمين والراغبين بتطوير مهاراتهم الشخصية في هذا المجال.
• من يتطلب عملهم التعامل مع الشخصيات الهامة وكبار الضيوف.


الهدف من البرنامج التدريبي:
برنامج متكامل موجه للدبلوماسيين وكبار المسئولين وجميع المهتمين بتطبيق البروتوكول والإتيكيت، ويتكون البرنامج من 3 محاور رئيسية:
• البروتوكول والإتيكيت (اليوم الأول).
• إتيكيت الخطابة والإلقاء(اليوم الثاني).
• إتيكيت الظهور الإعلامي (اليوم الثالث).

يهدف البرنامج إلى:
• تعريف المشاركين بقواعد وأساليب إجراء البروتوكول والإتيكيت في المؤسسات.
• التعرف على سمات الشخصية الدبلوماسية وكيفيةاكتسابها.
• التغلب على حاجز الخوف من مواجهة الجمهور.
• تطويع الصوت ولغة الجسد للتاثير على الجمهور.
• التعرف على أسس وقواعد التعامل مع وسائل الإعلام.
• تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت في المؤسسات.
• التعرف على سمات الشخصية الدبلوماسية وكيفية اكتسابها ومميزاتها.
• التعريف بأسس وقواعد التعامل مع وسائل الإعلام.
• إكساب المتدرب المبادئ والقواعد القانونية الأساسية في القانون الدولي وآليات تطبيقه.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:

البروتوكول والإتيكيت (أ. سعيد العيدة)

• الفرق بين البروتوكول والإتيكيت.
• صفات العاملين في فريق الاستقبالات الرسمية.
• مهارات التعامل مع الوفود والشخصيات الرسمية.
• بروتوكول المرافقة.
• أساليب ومهارات التعرف على مفاتيح الشخصية.
• السلوك الراقي في التعامل مع كبار الشخصيات.
• استراتيجيات التعامل مع كبار الشخصيات وأهم الأخطاء الشائعة فيها.
• تطبيقات لكيفية التعامل مع الأنماط المختلفة من الناس.
• الأنماط المختلفة للاستقبالات الرسمية ومتطلباتها.
• مهارات مختارة في الاستقبال والتواصل مع الوفود والشخصيات الرسمية.

إتيكيت الخطابة والإلقاء (أ. ناصر المالكي)

• الانطباع الأول وأهميته.
• استراتيجية التغلب على الخوف من مواجهة الجمهور.
• الحركة على المسرح.
• لغة الجسد للمتحدث والمتلقي.
• طبقات الصوت وقوة التأثير.
• كيفية التعامل مع الأخطاء في الإلقاء.
• نصائح عامة قبل وأثناء الإلقاء

إتيكيت الظهور الإعلامي (أ. شيخة المناعي)

• الإعلام تعريفه وأهميته.
• أهم أشكال وسائل الإعلام.
• أخلاقيات التعامل مع وسائل الاعلام.
• كيفية التغلب على رهبة الوقوف أمام الكاميرا.
• كيفية التعامل مع الأسئلة الحرجةّ.
• نصائح عند مقابلة وسائل الإعلام.
• المشكلات المتكررة وكيفية التغلب عليها.
• تطبيقات عملية.

المخرجات:
بنهاية البرنامج يتوقع أن يكون المتدرب قادراً على:
• تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت فى المــــؤسسات
• إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه الضيوف الرسميين وكبار الشخصيات.
• تطوير المهارات الشخصية اللازمة لتطبيق قواعد وأسس المراسم والبروتوكول .
• التعرف على ماهية تطبيق السلوك‬ ‫الدبلوماسي الرفيع في التعامل مع كبار‬ ‫الشخصيات.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
• تمكين المشاركين من مهارات الاستقبال والتوديع للضيوف الرسميين وكبار الشخصيات .
• تمكين المشاركين من إعداد وإدارة جدول زيارة كبار الشخصيات امتلاك خبرة معرفية بأهمية الصوت، وكيفية استخدام درجاته.
• استخدام السلوكيات الفعالة في مخاطبة الجمهور أثناء المؤتمرات والفعاليات المختلفة.
• التغلب على رهبة الوقوف أمام الكاميرا، والتعامل مع الأسئلة الحرجةّ .
• امتلاك مهارات تلقي الانتقادات والآراء في المؤتمرات ووسائل الاعلام.
• التمكن من تطبيق مهارات الإتيكيت والبروتوكول الدولي في حياتهم الشخصية والمهنية.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية