إعداد التقارير الاحترافية
إعداد التقارير الاحترافية

الهدف من البرنامج التدريبي:

• إدراك المشاركين لفاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر التقارير .
• التعرف على خصائص ومقومات التقارير الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• تزويد المشاركين بحالات وتطبيقات عملية في كيفية صياغة التقارير المهنية الإحترافية.
• إكساب المشاركين مجموعة من المعارف الخاصة بأهمية الإعداد الجيد والتسلسل المنطقي للمذكرات على اختلاف أنواعها والتقارير في مجال اللجان.
• تنمية وصقل مهارات المشاركين على صياغة المذكرات ومحاضر الاجتماعات واللجان والتقارير وغيرها والابتكار في إعدادها .
• زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير.
• تمكين المشاركين من التفريق بين التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات والكتب الرسمية.
• تمكين المشاركين من مهارات تتبع التقارير داخل منظومة العمل الإداري للوقوف على جدوها.
• تمكين المشاركين من التعامل إلكترونياً مع التقارير.
• تنمية مهارات المشاركين على تقديم وعرض التقارير.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:

• طبيعة الاتصالات الادارية ومفهومها وأنواع الاتصالات.
• التقرير (التعريف- أسباب الكتابة– الأهداف).
• وسائل اعداد التقارير.
• سمات التقرير المتميز.
• أهمية كتابة التقارير بشكل متميز.
• أخطاء يحذر منها في كتابة التقرير.
• مواصفات التقرير الجيد تختلف من منظمة لأخرى.
• خصائص التقرير.
• اللغة المستخدمة في التقرير.
• تخطيط كتابة التقرير(الكاتب – القارئ- المادة).
• مفاهيم التقارير والرسائل وأنواعها.
• التميز بين كتابة التقارير وكتابة الرسائل.
• التعرف على خصائص الأنواع المختلفة للتقارير.
• الشكل العام وهيكل التقرير.
• أنواع التقارير ومراحل إعدادها.
• أجزاء وخصائص التقرير الجيد.
• مراحل إعداد وصياغة التقرير.
• مهارة تلخيص التقارير.
• إعداد التقارير النهائية.
• إعداد تقارير التقدم والإنجاز ضمن أنشطة المراقبة والتقييم.
• نماذج تقارير المراقبة والتقييم .
• تقارير العروض التقديمية.
• كيف تتابع التقارير لتحقيق الهدف منها.
• تطبيقات إلكترونية على إعداد التقارير.

المخرجات:
• تمكين المشاركين من أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية.
• التفريق بين انواع التقارير المقدمة من إدارة الموارد البشرية.
• تحقيق الامور التي يجب مراعاتها فى الاشكال التوضيحية والجداول.
• تحسين التواصل الذى يتم عبر البريد الإلكترونى من خلال صياغة رسائل واضحة ومحددة.
• كتابة ملخص تنفيذى للتعبير عن الأمور المهمة فى المستندات التى تكتبها.
• تحسين التواصل الذى يتم عبر البريد الإلكترونى من خلال صياغة رسائل واضحة ومحددة.
• كتابة ملخص تنفيذى للتعبير عن الأمور المهمة فى المستندات التى تكتبها.
• يحدد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات.
• يطبق خطوات إعداد تقرير إداري جيد وكتابة رساله فاعله.
• يطبق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة التقارير والمراسلات .
• يتعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة المراسلات المختلفة.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية