مهارات الاتصال وفن التعامل مع الجمهور
مهارات الاتصال وفن التعامل مع الجمهور

المستهدفون:
• الموظفون والمشرفون والمدراء الذين يسعون إلى تحسين مهارات التواصل داخل وخارج العمل.
• كل من له صلة وعلاقة عمل مع الآخرين، سواء كانوا مدراء أو موظفين، وأيا كان المستوي الإداري أو الوظيفي لهم.
• الموظفون والعاملون في الدوائر والأقسام في البنوك والمؤسسات المالية والحكومية في مختلف التخصصات، والافراد الذين تتطلب طبيعة اعمالهم التواصل الدائم مع العملاء الداخليين والخارجيين.


الهدف من البرنامج التدريبي:
• اكساب المشاركين مهارات التعامل الإيجابي مع فئات الجمهور.
• مساعدة المشاركين على بناء الجسور الأساسية بينهم وبين المترددين على المؤسسة .
• اكساب المشاركين آليات التعامل مع الأنماط المختلفة من البشر والتعرف على متطلباتهم .
• تعريف المشاركين بمفهوم تحليل السلوك الإنساني وفهم دوافعه .
• إكساب المشاركين مهارات تحليل العلاقات الإنسانية التبادلية للحالات المتعامل معها.
• ممارسة أهم القواعد الأساسية للتحدث والاستماع والإنصات والتعامل مع الآخرين .
• تعريف المشاركين بأهمية الاتصال في بناء حوار وحديث فعال ومقنع .
• التعريف على الانماط البشرية المختلفة للوصول إلى تقنيات للتعامل مع جميع الأنماط
• إدراك المشاركين أهمية الالتزام بأساليب الحوار والاتصال.
• التعرف على الأنماط المختلفة للشخصيات واستراتيجيات التعامل معها.
• تمكين المشاركين من إدارة الحوار وفن الإقناع.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
• التعامل مع الجمهور (الأهمية، المبادئ).
• التعامل مع الأنماط المختلفة للشخصيات.
• سمات وأبعاد الخدمة المتميزة للجمهور وتكوين الانطباع الأول.
• مهارات التعامل مع الجمهور وكيفية اكتسابها وبناء الصورة الذهنية.
• استراتيجية استقراء أنماط الجمهور.
• المفهوم العام للسلوك الإنساني وصفاته ودوافعه ونتائجه، وتحليله وسيكولوجيته.
• إدارة توقعات الجمهور وفقا للأنماط الشخصية ، والسلوك اللائق معهم.
• مهارات الاتصال (التعبير ـ الإنصات ـ التغذية العكسية).
• وسائل الاتصال الجماهيري وطرق التأثير في الجمهور بما يتناسب مع حالاتهم.
• أساليب التعامل مع الشكاوى والاعتراضات والمواقف الصعبة.
• مهارات الحوار والإقناع وطرق استخدامها.
• بين الحوار والإقناع فن التعامل مع الآخرين.

المخرجات:
• يكتسب المشاركون المهارات اللازمة في عملية الحوار والإقناع والاتصال والحوار بشكل عام.
• يكسب المشاركين السلوكيات والممارسات التي تساعدهم على فهم الآخرين وصقل مهارة الحوار والإقناع ورفع كفاءة الاتصال.
• اكتساب مفهوم الحوار، ومعرفة أوجه الشبه والاختلاف بين الحوار والمفاهيم الأخرى .
• التمكين من مفهوم التواصل الفعال.
• التواصل مع الآخرين بفعالية والتعامل معهم بكفاءة عالية بما ينعكس إيجابيًا على الأداء الفردي والمؤسسي.
• تطبيق مهارة ادارة الاختلاف وما يلزم لإتقانها وتقليل الخلافات.
• تطبيق المهارات اللازمة للتواصل بشكل فعال.
• استعمال تقنيات الإنصات الفعال.
• إدارة النزاعات مع الآخرين.
• إكساب المشاركين مهارات السيطرة على الانفعالات والتحكم في مخرجات السلوك الإنساني.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية