الأرشفة وإدارة الملفات والوثائق
الأرشفة وإدارة الملفات والوثائق

المستهدفون:
• القائمون والمعنيون بحفظ المستندات والأرشيف بالأعمال الكتابية وأعمال السكرتارية التنفيذية والإدارية.
• العاملين بأرشيفات المصالح الحكومية والشركات الخاصة.
• مديرو المكاتب والإدارات والسجلات والأرشيف والتوثيق.
• العاملون في إدارات تنظيم المعلومات والاتصال الخارجي والنشر والتبادل العلمي والثقافي.
• منسقو المعلومات بين الجهات المعنية. العاملون في أقسام المحفوظات والوثائق ومراكز المعلومات.
• رؤساء أقسام إدارة الموارد البشرية وشؤون العاملين العاملون فى نظم ادارة الجودة ومراقبى الوثائق


الهدف من البرنامج التدريبي:
• تنمية مهارات المشاركين في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات إلكترونياً.
• تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع تطبيقات الحاسبات الآلية واستخداماتها في مجال حفظ واسترجاع وإدارة وتداول الوثائق والمستندات.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال تقنيات الاسترجاع والوسائل اللغوية المساعدة على الاسترجاع.
• تزويد المتدربين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحماية الأرشيف الالكتروني.
• التعرف على أهمية الوثائق والمعلومات وكيفية حفظها.
• التعرف على طرق تصنيف الوثائق/المستندات وتبويبها وسهولة استرجاعها.
• إنشاء نظام للملفات والمعلومات وفهرس كامل لمستندات المؤسسة.
• فهم وتطبيق المبادئ المتقدمة للوثائق الإلكترونية وإدارة السجلات والمحتوى الرقمي.
• أن تكون المؤسسات مجهزة بالأدوات اللازمة لتنفيذ النظم والإجراءات الخاصة بالوثائق أو تبسيط النظم القائمة.
• فهم ومعرفة تقنيات جديدة في إدارة الوثائق وإدارة المحتوى الرقمي.
• تسهيل الانتقال إلى إدارة بلا أوراق والحفاظ على البيئة الخضراء داخل المؤسسة.
• إدراك وفهم أعمق لدراسات المعلومات ذات العلاقة بالوثائق والحكومات والإدارات الذكية وسعادة المتعاملين معها.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
• تنفيذ أطر الإدارة الذكية في الأرشفة.
• الوثائق ودراسات نظم الحفظ والاسترجاع.
• الأرشيف الإلكتروني والارشفة الذكية.
• الإدارة الذكية للسجلات والوثائق.
• علاقة مؤشرات السعادة بنظم إدارة المحتوى.
• مشاكل الأرشيف التقليدي.
• استراتيجيات إدارة المحتوى وإدارة بلا أوراق.
• البيئة الخضراء والبريد الالكتروني في إدارة الوثائق
• أهداف برنامج الأرشيف الإلكتروني للمستفيد.
• مزايا وصفات برامج الأرشفة الإلكترونية.
• أنواع أنظمة الأرشفة الإلكترونية.
• بيئة برامج الأرشيف الإلكتروني.
• خطوات تنفيذ الإدارة الإلكترونية
• المتطلبات الأساسية لبرامج نظم إدارة الوثائق (الارشفة).
• التطورات الحديثة لإدارة الوثائق والمستندات.
• التحول من الطرق اليدوية إلى الميكنة.
• أسباب الاتجاه نحو ميكنة نظم الحفظ والاسترجاع.
• خدمات الوثائق والسجلات في إدارة المعرفة.
• التكامل بين أنظمة إدارة الوثائق والسجلات.
• الإجراءات والعمليات والسياسات.
• التطور الاستراتيجي الدولي للحفاظ الرقمي.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات الكترونياً
• تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع تطبيقات الحاسبات الآلية واستخداماتها في مجال حفظ واسترجاع، وإدارة، وتداول الوثائق والمستندات.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال تقنيات الاسترجاع والوسائل اللغوية المساعدة على الاسترجاع
• تزويد المتدربين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحماية الأرشيف الالكتروني
• التعرف على أهمية الوثائق والمعلومات وكيفية حفظها
• التعرف على طرق تصنيف الوثائق / المستندات وتبويبها وسهولة استرجاعها
• إنشاء نظام للملفات والمعلومات وفهرس كامل لمستندات المؤسسة.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية