البرنامج المتكامل في بناء القدرات الادارية
البرنامج المتكامل في بناء القدرات الادارية

المستهدفون:
• من يراد تأهيلهم في هذا المجال من الموظفين.
• موظفو الاتصال المباشر مع الجمهور وذوي الاهتمام.
• مسؤولو الوحدات التنظيمية والموظفون الإداريون.
• شاغلو الوظائف العليا والمدراء التنفيذيين والمدراء الذين يبحثون عن التفوق والتميز.
• كافة المسؤولين من جميع الإدارات والوحدات المختلفة بالمنشآت والمنظمات الخاصة والحكومية.
• السادة أعضاء الإدارة العليا والوسطى.
• المشرفون العامون والمشرفون الاخصائيون.
• المسؤولون عن التخطيط والتطوير المستمر وقادة فرق العمل.
• رؤساء فرق العمل وأعضاء فرق العمل.
• الراغبون في تطوير ذواتهم ورفع مستوى كفاءتهم وفاعليتهم.


الهدف من البرنامج التدريبي:
• تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية ومراحل التخطيط والتنظيم لتحقيق أهداف العمل
• اكتساب الخبرات في القدرات الذاتية في التعامل الفعال مع الآخرين.
• متابعة وتنظيم الاجتماعات واللجان، ومهارات اتخاذ القرارات إجراءات الموافقة عليها.
• إكساب المشاركين المهارات اللازمة لتحقيق التميز في إدارة المنظمات .
• تدريب المشاركين على استخدام الأسلوب العملي الحديث في حل المشكلات واتخاذ القرارات في بيئة العمل الإداري واستخدامه كنظام مستمر.
• تعريف المشاركين بالوظائف الرئيسة للإدارة والتي تشمل التخطيط ، التنظيم،الرقابة ،التوجيه والقيادة والتحفيز ولاتصالات .
• التعرف على خصائص ومقومات التقارير الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير.
• تزويد المشاركين بمهارات الإعداد الجيد لتنظيم اجتماعات ناجحة وكيفية إدارتها.
• تزويد المشاركين بمهارات عقد الاجتماع الفعال وقيادة لجان العمل.
• اكتساب المشاركين الأساليب والمهارات الأساسية لكتابة الكتب الرسمية.
• أن يدرك المشاركين الضرورات الملحة لتبني أسلوب فرق العمل والفوائد المرجوة من ذلك.
• أن يتعرف المشاركين على خصائص وسمات فرق العمل الفعالة.
• أن يتعرف المشاركين على فوائد إدارة وبناء فرق العمل ومنهجية إدارتها.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
المحور الأول: طبيعة الإدارة وتطورها التاريخي
• وظائف الإدارة
• وظائف المنظمة
• مفاهيم إدارية معاصرة

المحور الثاني: الاتصال المؤسسي الفعال
• الاتصال المؤسسي
• الاتصال والبيئة المؤسيسة
• استراتيجيات الاتصال المؤسسي
• وسائل الاتصال الحديثة

المحور الثالث: القدرة علي حل المشكلات
• تشخيص وتحليل المشكلات الإدارية
• أساليب حل المشكلات الإدارية

المحور الرابع : التخطيط
• أبعاد العملية الإدارية ومكوناتها.
• العملية الادارية وموقع عملية التخطيط منها .
• مفهوم التخطيط وأهميته وأنواعه.
• مراحل عملية التخطيط .
• مواصفات التخطيط فى أنظمة العمل .
• إعداد خطة العمول وتنفيذها .

المحور الخامس: إعداد التقارير
• سمات التقرير المتميز
• خصائص التقرير
• اللغة المستخدمة في التقرير
• تخطيط كتابة التقرير
• أنواع التقارير ومراحل إعدادها.
• أجزاء وخصائص التقرير الجيد.
• مراحل إعداد وصياغة التقرير.
• إعداد التقارير النهائية.

المحور السادس : إدارة الاجتماعات
• تعريف الاجتماعات واللجان والفرق بينهما.
• مبررات انعقاد الاجتماعات، والتحضير لأعمالها.
• متابعة أعمال الاجتماعات، والتنظيم الفني والإداري لها.
• مهارات إعداد محاضر الاجتماعات.
• سكرتارية الاجتماعات وإعداد النماذج
• فن إدارة الاجتماعات وضغوط العمل.
• محاذير فشل الاجتماعات.
• مشاكل الاجتماعات وكيفية علاجها.

المحور السابع: صياغة الكتب الرسمية
• أهمية الخطابات الإدارية الرسمية.
• طريقة كتابة الخطاب الرسمي
• انواع وأشكال الخطابات الرسمية.
• أدوات الكتب الرسمية والمهارات الفنية في كتابتها.
• أنواع الخطابات الرسمية(الخطابات التجارية – الخطابات الرسمية).
• النصائح العشرة لكتابة الكتب الرسمية.
• نماذج عملية للكتب الرسمية.

المحور الثامن: العمل الجماعي
• مفهوم العمل الجماعي وأهميته في نجاح المنظمات.
• قوانين العمل الجماعي.
• فريق العمل الجماعي وأدواره.
• أهداف وأهمية العمل الجماعي.
• مميزات ومعوقات العمل الجماعي.
• تعزيز العمل الجماعي في بيئة العمل.
• تحسين مهارات الاتصال الجماعي.
• بناء فرق العمل ومهارات إدراتها.

المخرجات:
في نهاية البرنامج، يتوقع أن يكون المتدرب قادراً على:
• معرفة مفهوم وأهمية الإدارة ومجالاتها ، وأهم عناصر العملية الإدارية .
• تحديد مفهوم التخطيط وفوائده وأنواعه ،وبيان اهم صفات التخطيط الفعال ، وأهم معوقاته.
• رفع مستوى فاعليتهم وكفاءتهم في حل المشكلات الإدارية وصناعة القرارات المناسبة واتخاذها.
• تمكين المشاركين من وضع الأساليب العلمية للتخطيط والمتابعة في موضع التطبيق العملي.
• يدرك ويتبنى الخطوات العلمية والعملية في حل المشكلات..
• يحدد عناصر وأجزاء وأشكال التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات.
• يطبق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة التقارير والمراسلات .
• يتعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة المراسلات المختلفة.
• تجنب محاذير فشل الاجتماعات واللجان.
• توفير الجوانب العلمية والعملية لإنجاح الاجتماعات واللجان.
• متابعة اعمال الاجتماعات واللجان بالشكل الذي يفعل نتائجها.
• تطبيق خطوات إعداد كتاب رسمي جيد وكتابة رساله فاعله.
• تطبيق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة الكتب الرسمية.
• إدراك الضرورات الملحة لتبني أسلوب فريق العمل والفوائد المرجوة من ذلك.
• تنمية روح الجماعة بين المشاركين، وزيادة درجة تماسكها، وتأصيل قيم الجماعة و توحيد الرؤية بين أعضاء الفريق .


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية