تطبيقات الإتيكيت والبروتوكول الدولي
تطبيقات الإتيكيت والبروتوكول الدولي

المستهدفون:
- شاغلي الوظائف العليا والمدراء التنفيذيين والمدراء الذين يبحثون عن التفوق والتميز .
- كافة المسؤولين من جميع الإدارات والوحدات المختلفة بالمنشآت والمنظمات الخاصة والحكومية
- السادة أعضاء الإدارة العليا والوسطى .
- مدراء الدوائر / المناطق , رؤساء الأقسام .
- المرشحين لتولي هذه الوظائف التي تسعى إلى النجاح في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة والتميز في الاداء سلوكا وعملاً.


الهدف من البرنامج التدريبي:
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
- إكساب المشاركين المعرفة الكاملة بمفاهيم وأساسيات كل من الإتيكيت والبروتوكول.
- إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار ‏الشخصيات والضيوف الرسميين وفي مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والدولية.
- تبسيط مفاهيم الإتيكيت والبروتوكول واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية
- توضيح مدى العلاقة بين قواعد الإتيكيت والبروتوكول الدولية ومبادئ وأساسيات كل من الثقافة ‏الإسلامية، والعادات والتقاليد والأخلاق العربية.
- إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لضبط العملية الإدارية داخل بيئات العمل الإداري بما يحقق إحترام وكفاءة وفاعلية ممارسة النظم الأخلاقية ( الإتيكيت ) في بيئات العمل .
- إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة في تنظيم لقاءات التباحث والتفاوض، والاجتماعات ‏الرسمية والاحتفالات الرسمية والعامة وفقاً لقواعد الإتيكيت والبروتوكول الدولية.
- إكساب المشاركين المهارات اللازمة في مجال الإتيكيت الاجتماعي وتنمية مهاراتهم، لتطبيق الإتيكيت ‏في حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية ومواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر.
- تعميق المعرفة وتنمية المهارات لدى المشاركين في ممارسة وتطبيق الإتيكيت والبروتوكول في مجال ‏العمل الوظيفي


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
تغطي الدورة المحاور التالية:
حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :
- الإتيكيت (تعريفة، نشأته، أهميته).
- علاقة الإتيكيت بالثقافة العربية .
- المجاملة.
- البساطة، التواضع، الابتسامة.
- المصافحة.
- التقديم والتعارف.
- الحديث مع الآخرين (الأخطاء الفادحة في الحديث).
- الحديث بلغة أجنبية.
- الإصغاء (كسب مهارات الإنصات الجيد).
- احترام المواعيد.
- الحديث التليفوني و إتيكيت التعامل مع المضايقات التليفونية.
- ثقافة الاعتذار.
- الملابس .
- إتيكيت الولائم والحفلات
- اتيكيت الزيارات الاجتماعية .
- الهدية (استقبال وتقديم واختيار الهدية).
- زيارة المرضى (التعامل مع المريض، التعامل مع إدارة المستشفى، إتيكيت هدية المريض).
- إتيكيت الزيارة بدون موعد (حالات خاصة جدا وهي العزاء، المريض، الجار الجديد).
- اتيكيت المصاعد و السلم الكهربائي


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية