الإتيكيت والبروتوكول في التعامل مع الوفود والشخصيات الرسمية
الإتيكيت والبروتوكول في التعامل مع الوفود والشخصيات الرسمية

الهدف من البرنامج التدريبي:
• تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية البروتوكول والإتيكيت ومبادئهم. • تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت في المــــؤسسات الهامة. • إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه الضيوف الرسميين وكبار الشخصيات. • تطوير المهارات الشخصية اللازمة لتطبيق قواعد وأسس المراسم والبروتوكول في مطار حمد الدولي. • التعرف على ماهية تطبيق السلوك‬ ‫الدبلوماسي الرفيع ‬‫في التعامل مع كبار‬ ‫الشخصيات.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ • تمكين المشاركين من مهارات الاستقبال والتوديع للضيوف الرسميين وكبار الشخصيات . • تمكين المشاركين من إعداد وإدارة جدول زيارة كبار الشخصيات . • معرفة المشاركين بأهم الأخطاء الشائعة خلال برامج الزيارات لكبار الشخصيات وتجنبها. • كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات ، والمراسم الرسمية. • معرفة قواعد الأسبقية ووضع الأعلام في البروتوكول الدولي . • اكساب المشاركين بمهارات استخدام الموائد الرسمية والتعرف على اتيكيت المائدة، والضيافة والملابس من وجهة نظر احترافية.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
مدخل في الإتيكيت والبروتوكول:
• تعريف البروتوكول والإتيكيت.
• مبادئ البروتوكول والإتيكيت.
• العلاقة بين البروتوكول والإتيكيت.
• اتيكيت الشخصية الرسمية
السلوك الاجتماعي والدبلوماسي ‬‫في التعامل مع الضيف الأجنبي:‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
• بروتوكول المرافقة.
• قواعد التعامل مع كبار الشخصيات.
• التميز في التمثيل الداخلي والخارجي.
• التعامل مع الشخصيات الصعبة..
• قواعد التعارف والمصافحة الرسمية .
الإعداد والتخطيط لبرامج زيارة الوفود:
• الإعداد لبرنامج زيارة رسمية.
• التخطيط المبدئي للبرنامج.
• التخطيط النهائي للبرنامج.
• أفضل الممارسات في إعداد برامج الزيارات وتجنب الأخطاء الشائعة.
مهارات إدارة فريق مرافقة الوفود:
• الواجب على المرافق عمله قبل الوصول ويوم الوصول وبعد الوصول .
• مهارات المرافق قبل المغادرة. وبعد مغادرة الضيف .
• أساليب معالجة وسرعة التعامل مع المواقف الطارئة.
برتوكول واتيكيت التعامل مع الضيف الأجنبي:
• الاستقبال في محطة الوصول.
• السير مع الضيف والإطار البشري.
• قواعد رفع علم دولة الضيف ( قانون العلم)
• برتوكول واتيكيت التعامل في محل إقامة الضيف وعند تنقله.
قواعد الأسبقية:
• قواعد الأسبقية في الجلوس وفي الخطابة.
• الأسبقية في المجاملات، وفي ركوب السيارات.
• الجلوس. برتوكول اتيكيت الملابس الرسمية والمائدة
• بروتوكول وإتيكيت الدعوة الرسمية.
• اتيكيت وفنون التصرف الراقي على المائدة.
• اتيكيت الضيافة.
• اتيكيت الملابس في المناسبات الرسمية.

المخرجات:
• تطبيق قواعد إتيكيت التقديم والتعارف والمصافحة، والتعامل مع الأنماط المختلفة للشخصيات.
• تطبيق قواعد الأسبقية ومراسم رفع وتنكيس الأعلام، ومراسم الملابس الرسمية وغير الرسمية.
• التمكين من المهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع كبار ‏الشخصيات والضيوف الرسميين وفي مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والدولية.‏
• تعميق المعرفة لدى المشاركين في ممارسة وتطبيق مهارات المرافقة.
• تعريف مفهوم التواصل الفعال.
• التواصل مع الآخرين بفعالية والتعامل معهم بكفاءة عالية بما ينعكس إيجابيًا على الأداء الفردي والمؤسسي.
• كيفية التصرف الراقي في المواقف المختلفة وتجنب الارتباك.
• تطوير مهارات المشاركين الفردية اللازمة لتطبيق قواعد وأسس البروتوكول والاتيكيت.
• تمكين المشاركين من مقومات حسن تمثيل المؤسسة بالخارج والداخل في المؤتمرات والاجتماعات والمآدب وأساليب استقبال الضيوف الرسميين والوفود الزائرة .
• تمكين المشاركين بالمهام اللازمة لتحضير وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات الدولية والمحلية.
• التصرف بشكل صحيح في كل من المواقف الاجتماعية وقطاع الأعمال.
• اكساب المشاركين محاولة إظهار السلوك الشخصي والمهني بصورة جيدة .
• التخطيط لزيارات كبار الشخصيات VIP والمناسبات الرسمية، وتطبيق آداب التواصل السليم.
• تنمية مهارات المتعاملين مع الشخصيات الهامة في بيئة العمل.
• إكساب الموظفين المهارات والأساليب الراقية في التعامل .


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية