المستهدفون:
- موظفي إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية.
- شاغلي الوظائف الادارية المساندة.
- موظفي الارشيف والمحفوظات.
- الباحثون عن فرصة وظيفة السكرتارية.
الهدف من البرنامج التدريبي:
- تمكين المشاركين من معرفة الجوانب الحقيقية لأعمال السكرتارية.
- تنمية مهارات المشاركين في التعامل الجيد مع الأجهزة المكتبية وكيفية تشغيلها وصيانتها.
- اكتساب المشاركين للخصائص والصفات (الشخصية، الفنية، الإدارية) للسكرتير الناجح.
- اكتساب المشاركين الأعمال والمهام الأساسية للسكرتارية الناجحة.
- تمكين المشاركين من الطرق الحديثة في أرشفة الملفات الإدارية.
- تمكين المشاركين من الطرق المتبعة في معالجة البريد (الوارد / الصادر).
- تمكين المشاركين من كيفية اختيار النوع المناسب من السيرة الذاتية للوظيفة المناسبة.
الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- السكرتارية التنفيذية المتقدمة وتطورها
- مهارات السكرتير وسلوكياته مع المدراء والزملاء والمراجعين
- المهارات الفنية للسكرتير
- المهارات الإدارية للسكرتير
- تعريف السكرتير المحترف
- سلوكيات السكرتير مع ( الذات — الرؤساء — الزملاء – الزوار).
- مهارات شخصية وفنية وإدارية لازمة لنجاح السكرتير التنفيذي المحترف.
- ادارة العمل الاداري اليومي بكفاءة وتلبية جميع المهام والالتزامات .
- التخطيط اليومي وتحديد الاولويات .
- التواصل الاداري الفعال مع مختلف المستويات الادارية في المنظمات .
- التعامل مع النقد، كيفية التصرف حيال الشكاوي العملاء
- انماط شخصيات المديرين وتحويل الضغوط في العمل لتحديات .
- إدارة وقتك ووقت مديرك.
- الاعداد الجيد وإدارة الاجتماعات والمؤتمرات .
- متابعة الاداء والتقارير على نحو فعال من الأفراد والإدارات داخل المنظمة وخارجها .
- حل المشكلات واتخاذ القرارات في الأوقات الصعبة.
- كيفية التعامل مع الثقافات المختلفة .
- تنظيم وصيانة الملفات “الارشيف الورقي والالكتروني “.
- مهارات تقليص العمل الورقي والتعامل مع الروتين.
مخرجات البرنامج:
- كيفية زيادة فرص الترقي والنجاح في عمل السكرتارية.
- كيفية التأقلم مع بيئة العمل الحديثة للسكرتارية.
- كيفية التعامل مع الأزمات التي يتعرض لها المدير المباشر، مع اتخذا القرار في الزمن والمكان المناسب.
- كيفية التغلب على التحديات وتحقيق النجاح كسكرتير ناجح.
- تحقيق تواصل إداري جيد وفعال مع الإدارات الأخرى.
- طريقة التعامل مع المواقف الحرجة بكل مرونة.
- فهم ومعرفة وصياغة الرسالة المكتبية.
- كيفية جعل الرسالة وسيلة اتصال فعالة.
- معرفة أجزاء وعوامل الرسالة الأساسية والناجحة.
- معرفة المبادئ والأسس العلمية في تنظيم المواعيد.
- فهم رغبات المدير المتعلقة بجدولة المواعيد والمقابلات..
- ترتيب وتنظيم واستقبال الزوار لمقابلة المدير.
- أهمية التقارير، ومعرفة جميع أنواع التقارير، وصياغة وتنفيذ التقارير.
- إجادة ادارة نفسك ومديرك وكل الادارات الاخري.
- خلق بيئة عمل ايجابية، والتغلب على الصعوبات وتحقيق النجاح.
تستطيع أن تكون السكرتير التنفيذي المحترف تمارس عملك بمهارة واحترافية.