الكتابة الإدارية المتميزة
الكتابة الإدارية المتميزة

الهدف من البرنامج التدريبي:
• مساعدة المشاركين على فهم أساسيات الكتابة الإدارية وتطبيق التقنيات الأساسية لكتابتها.
• اكتساب المشاركين الأساليب والمهارات الأساسية للكتابة الإدارية
• تطوير القدرات المهنية للمشاركين في مجال الكتابة الإدارية.
• تمكين المشاركين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة.
• اكتساب المشاركين الأساليب المتقدمة في صياغة الكتابة الإدارية.
• إدراك المشاركين لفاعلية الاتصال الإداري بالجهات المختلفة عبر الكتابة الإدارية.
• اكتساب معارف ومهارات متعلقة بالإتصالات الإدارية المكتوبة والموثقة والمتمثلة فى إعداد المخاطبات الإدارية بأشكالها وأنواعها المختلفة، وذلك وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• التعرف على خصائص ومقومات الكتابة الإدارية وفقاً للأصول العلمية والعملية.
• التمييز بين خصائص وأنواع وأشكال الكتب الإدارية.
• التعرف على مراحل إعداد وكتابة المخاطبات الادارية، والممارسة الفعلية من خلال مختبر عملي.
• تطبيق قواعد اللغة السليمة في الكتابة، واكتشاف الأخطاء الشائعة في الكتابة والقدرة على تجنبها.
• تحديد مكونات الكتب الإدارية والخصائص المميزة لكل مكون منها.
• تنمية مهارات المشاركين على تقديم وعرض الكتابة الادارية.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
• طبيعة الاتصالات الادارية ومفهومها وأنواع الاتصالات.
• الكتب الإدارية وأهميتها في العمل الإداري.
• دور الكتب الإدارية كوسيلة اتصال فعالة في تبسيط الإجراءات.
• التخصص الإداري في الكتب الإدارية.
• المختصين بكتابة الخطابات الإدارية
• طريقة كتابة الخطاب الرسمي
• أنواع وأشكال الخطابات الإدارية.
• أدوات الكتب الإدارية والمهارات الفنية في كتابتها.
• أهمية الخطابات الإدارية الإدارية.
• أنواع الخطابات الإدارية(الخطابات التجارية – الخطابات الإدارية).
• الأمور التي يجب مراعاتها في كتابة الخطابات الإدارية(العادية- الإلكترونية).
• النواحى الشكلية والموضوعية في كتابة الكتب الإدارية.
• مهارات التلخيص والملخص والخلاصة.
• تعلم الأخطاء الشائعة في الكتابة والصياغة.
• إتيكيت وبروتوكول الرد على الأنواع المختلفة للكتب الإدارية.
• كيف تتابع الكتب الإدارية لتحقيق الهدف منها.
• تطبيقات إلكترونية على إعداد الكتب الإدارية.
• النصائح العشرة لكتابة الكتب الإدارية.
• نماذج عملية للكتب الإدارية.

المخرجات:
• زيادة قدرة المشاركين على تحديد عناصر وأجزاء وأشكال الكتب الإدارية.
• تمكين المشاركين من التفريق بين التقارير الإدارية والرسائل والمذكرات والكتب الإدارية.
• تطبيق خطوات إعداد كتاب رسمي جيد وكتابة رساله فاعله.
• تطبيق المهارات الفنية في إعداد وتصميم كتابة الكتب الإدارية.
• التعرف على المهارات والقواعد اللغوية في كتابة الكتب الإدارية المختلفة .
• القدرة على كتابة كتب رسمية فعالة تساعد فى بيان الموقف وتحديد طبيعة الأمور الإدارية.
• تمكين المشاركين من مهارات تتبع الكتب الرسيمة داخل منظومة العمل الإداري للوقوف على جدوها.
• تمكين المشاركين من التعامل إلكترونياً مع الكتب الإدارية.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية