إدارة المكاتب والوثائق والأرشفة
إدارة المكاتب والوثائق والأرشفة

المستهدفون:
• العاملين بأرشيفات المصالح الحكومية والشركات الخاصة.
• العاملون في أقسام المحفوظات والوثائق ومراكز المعلومات.
• رؤساء أقسام إدارة الموارد البشرية وشؤون العاملين.
• العاملون في نظم ادارة الجودة ومراقبي الوثائق.
• العاملين المختصين في قطاع السكرتارية ومجال المحفوظات وإدارات الأرشيف العام وحفظ الوثائق.
• العاملين في وظائف مديري مكاتب الإدارة العليا.
• الراغبين في تطوير ذواتهم ورفع مستوى كفاءتهم وفاعليتهم.
• مراقبو الوثائق في الشركات الهندسية.
• العاملين في مجال نظم وتكنولوجيا المعلومات.


الهدف من البرنامج التدريبي:
• تنمية وتطوير قدرات ومهارات المشاركين في مجال السكرتاريا الحديثة وإدارة المكاتب العليا.
• اكتساب المشاركين للمعارف والخبرات والمهارات الحديثة تجاه استخدام الأساليب والتقنيات المعاصرة في أعمال السكرتارية والمحفوظات وإدارة المكاتب العليا.
• تنمية وتطوير قدرات ومهارات العاملين لاكتساب المعارف الحديثة تجاه استخدام الأساليب والتقنيات المعاصرة في أعمال السكرتارية والمحفوظات.
• تنمية مهارات مدراء المكاتب وإمدادهم بالمعونة الفنية اللازمة لأداء العمل بالكفاءة الإنتاجية العالية.
• تزويد مدراء المكاتب بالخبرات والمهارات التي تتطلبها مسؤوليات وواجبات الوظيفة.
• إكساب المشاركين المعارف والخبرات والمهارات الإدارية والفنية التي تمكنهم من تحقيق فعالية الاتصال والتنسيق بين الإدارة العليا وباقي أجزاء المنظمة.
• تنمية مهارات المشاركين في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات الكترونياً.
• تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع تطبيقات الحاسبات الآلية واستخداماتها في مجال حفظ واسترجاع، وإدارة، وتداول الوثائق والمستندات.
• تزويد المتدربين بالأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحماية الأرشيف الالكتروني.


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
• مفهوم ومتطلبات الإدارة الحديثة.
• أهمية وظيفة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب الحديثة في المنظمات المعاصرة.
• الفرق بين إدارة المكاتب التنفيذية وأنواع الإدارات الأخرى داخل المنظمة.
• مواصفات مديري مكاتب الإدارة العليا الناجح.
• عناصر ضغوط العمل التي تتعرض لها وظيفة إدارة المكاتب الحديثة.
• الوظائف الفنية في ادارة الأعمال المكتبية.
• مهارات وأدوات واستراتيجيات إدارة المكاتب الحديثة.
• استخدام التقنية الحديثة في إدارة المكاتب وتفعيل أعمال السكرتاريا.
• مميزات نظام إدارة وأرشفة الوثائق.
• نظم الأرشفة الإلكترونية.
• اشكال الملفات فى الأرشيفات الالكترونية.
• أنواع نظم الأرشيفات الالكترونية.
• خصائص الوثائق فى نظم الأرشيفات الإلكترونية.
• الإجراءات الأساسية لإدارة الأرشيفات الإلكترونية.

المخرجات:
• تمكين المشاركين من متطلبات الإدارة الحديثة.
• توظيف المهارات في مجال التوثيق والفهرسة والمهارات اللازمة لحفظ وتأمين واسترجاع الوثائق والمستندات الكترونياً.
• تمكين المشاركين من مهارات التعامل مع تطبيقات الحاسبات الآلية واستخداماتها في مجال حفظ واسترجاع، وإدارة، وتداول الوثائق والمستندات.
• تمكين المتدربين من الأساليب المتبعة في عمليات تأمين وحماية الأرشيف الالكتروني.
• تمكين المشاركين من طرق تصنيف الوثائق / المستندات وتبويبها وسهولة استرجاعها.
• تزويد المشاركين بمجموعة من الأسس والمعارف والمفاهيم العلمية الحديثة في مجالات العمل في السكرتارية الالكترونية وإدارة الأعمال المكتبية.
• تزويد المشاركين بمفهوم وظيفة السكرتارية التنفيذية في عصر المعلوماتية والنظم الإلكترونية.
• إكساب المشاركين مهارات القيام بمهام الإدارة المكتبية المعاصرة التي تتطلبها متغيرات الألفية الثالثة.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية