إدارة الأزمات واتخاذ القرارات الابتكارية
إدارة الأزمات واتخاذ القرارات الابتكارية

المستهدفون:
- القيادات الإدارية والتنفيذية في منظمات قطاع الأعمال والقطاع الخاص والمؤسسات الحكومية والهيئات العامة والخاصة والقيادات المسئولة عن إدارة الأزمات في تلك الجهات بصفة خاصة.
- رؤساء مجالس الإدارة ومديري الموارد البشرية والمسئولون بالإدارات المختلفة بالمنظمات والهيئات المختلفة.
- شاغلو المناصب للإدارة الوسطى والتنفيذية بالمنظمات المختلفة.
- الموظفين والمعينين حديثاً والمرشحين لشغل الوظيفة مستقبلا الراغبين في تطوير مهاراتهم في هذا المجال.


الهدف من البرنامج التدريبي:
- تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع الأزمات والصراعات القائمة بين الأفراد داخل المنظمات وبين الوحدات التنظيمية وبعضها البعض .
- صقل مهارات المشاركين السلوكية والمعرفية للتعامل المهاري الفعال مع السلوك الإنساني وطرق إدارة الأزمات بأنواعها المختلفة.
- التعريف بكافة المفاهيم الأساسية المتعلقة بعلم إدارة الأزمات.
- إدراك واستيعاب المشاركين لمفاهيم إدارة الأزمات مع استعراض العديد من الأزمات التاريخية السابقة.
- القاء الضوء على جوهر ومضمون التعامل مع مثلث الأزمة من خلال التنبؤ العلمي، التخطيط المسبق، الاستعداد المبكر، بناء قواعد البيانات.
- ترسيخ مفهوم أن الأساس في إدارة الازمات هو العمل على تفاديها ودرئها قبل وقوعها.
- الارتقاء بمستوى المتدربين بشأن إجراءات التعامل مع الأزمات خلال مراحل تطورها.
- التعرف على كيفية وضع خطة مواجهة ذكية.
- التعرف على أسباب الأزمات ووسائل التنبؤ بها.
- التعرف على كيفية تفادي الأزمات وتقليل النتائج السلبية لها.
- التعرف على مفهوم الأزمة والكارثة والفرق بينهما .
- التعرف على مفهوم إدارة الأزمات والإدارة بالأزمات .
- التعرف على سمات الأزمات وأسبابها وأنواعها.
- ورشه عمل تطبيقيه وذلك لعمل رصد حاله منظمه في مواجهه الأزمات المحتملة الحدوث وكيفيه مواجهه المخاطر الناتجة ودور المعلومات في اتخاذ قرار رشيد لمواجهه تلك الازمه


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
- مفهوم الأزمة وخصائصها.
- أنواع الأزمات.
- مراحل تطور الأزمات.
- تشخيص وقوع الأزمات.
- مفهوم إدارة الأزمات.
- مقومات إدارة الأزمات.
- مراحل إدارة الأزمة.
- وسائل تحسين قدرة المجتمع أو الكيان الإداري في إدارة الأزمات.
- معوقات عمل إدارة الأزمة.
- استراتيجيات إدارة الأزمات.
- استخدام التفكير الابتكاري والإبداعي في حل المشكلات.
- الدروس المستفادة بعد حدوث الأزمات:
   - تقييم المواجهة الأزمويه (نقاط القوة والضعف) .
   - التجهيزات الإضافية اللازمة لتعديل مسارات المواجهة الأزمويه.
   - التقارير الخاصة بتقويم أساليب مواجهة الأزمات.
   - الوصايا العشر في إدارة الأزمات.
   - مختبر تطبيقي لإدارة الأزمات وسبل مواجهتها وتعديل مسارها باستخدام التفكير الابتكاري.

مخرجات البرنامج:
- يحدد المؤشرات والأعراض الظاهرة والضمنية لوقوع الأزمات.
- يشخص الأسباب الحقيقية لحدوث الأزمات ومراحل تطورها.
- يطبق الإستراتيجيات والأساليب الفعالة لإدارة الأزمات عند وقوعها.
- الإلمام بالمخاطر المتعلقة بالأزمات.
- القدرة على الإدارة للحوادث والأزمات الميدانية
- الالمام بقواعد التحليل وللأزمات والأثار المترتبة عليها.
- الإلمام بكيفية إعادة المنظومة الإدارية وفق المتغيرات والمؤثرات
- التخلص من مسببات ونتائج الأزمات والمواقف الصعبة.
- التطبيق العملي لإدارة الأزمات وسبل مواجهتها وتعديل مسارها باستخدام التفكير الابتكاري .


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية