الكتابة المهنية
الكتابة المهنية

المستهدفون:
- صُمم هذا البرنامج لتلبي الاحتياجات المختلفة للعاملين في جميع المستويات الإدارية في مختلف الدوائر والمؤسسات في كلا القطاعين العام والخاص، ممن يتطلب عملهم كتابة وإعداد التقارير والرسائل والبحوث، إلى جانب:
   - المشرفين الإداريين ومساعديهم
   - مدراء المكاتب والمساعدين التنفيذيين والمنسقين الإداريين
   - جميع الأفراد الذين تتطلب مسؤولياتهم العناية الفائقة في كتابة الأعمال مثل المذكرات والتقارير والمراسلات والبريد الالكتروني.


الهدف من البرنامج التدريبي:
- تطبيق المهارات الأساسية للكتابة المهنية سعياً لتحقيق نتائج أفضل
- ممارسة الأساليب الفعّالة في كتابة رسائل البريد الإلكتروني والخطابات والمذكرات
- تعزيز الصورة المهنية من خلال الكتابة بأسلوب واضح ومحدد وإيجابي
- تقديم الاستنتاجات واتباع هيكل منظم في الكتابة المهنية وإعداد التقارير
- استخدام أساليب عملية وحديثة لكتابة مهنية مؤثرة.
- فهم أساسيات كتابة الأعمال وتطبيق التقنيات الأساسية لكتابة رسائل البريد الإلكتروني، الرسائل الرسمية والمذكرات وغيرها
- الأساليب والمهارات الأساسية لكتابة التقارير الإدارية والفنية والهندسية
- تطوير القدرات المهنية في مجال كتابة الخطابات والمراسلات
- تمكين المتدربين من أساليب التعبير المناسبة والصياغات السليمة الجذابة والمؤثرة
- المهارات الاستراتيجية في صياغة التقارير الاستراتيجية
- الأساليب المتقدمة في صياغة التقارير والمراسلات الإدارية
- الاستخدام الأمثل لمهارة الكتابة في التواصل الإداري الفعال
- التخصص في تجميع وتنظيم المعلومات لإعداد التقارير والمراسلات الإدارية والفنية


الوحدات المعرفية والمهاريه للبرنامج:
مقدمة في الكتابة المهنية:
   - تعريف الكتابة المهنية
   - النصائح الست للكتابة الفعّالة
   - السمات المميزة للكتابة الفعّالة
   - الأساليب الحديثة في الكتابة المهنية وتطبيقاتها.

التقنيات الحديثة للكتابة الفعالة:
   - تعريف الكتابة الفعالة.
   - خصائص الكتابة فعالة.
   - فهم بصمات التواصل الفعال.
   - عناصر التواصل الكتابي.
   - الكتابة في سياق الأعمال.
   - فهم الجمهور.
   - وضع هدف لكتاباتك.
   - فهم مصادر سوء الفهم.
   - نصائح لكتابة الأعمال.

أسس وسمات التقارير الإدارية والمراسلات الإدارية:
   - التخصص الإداري في المراسلات والتقارير.
   - ثوابت وأسس التقارير الإدارية والفنية.
   - خطوات تصميم التقارير والمراسلات الإدارية.
   - أدوات التقارير والمهارات الفنية في كتابتها.
   - مهارات التلخيص والملخص والخلاصة.

الثوابت الإجرائية لإعداد التقارير:
   - صياغة القرارات ومحاضر الاجتماعات.
   - الشروط الفنية لكتابة التقارير الفعالة.
   - كتابة التقارير الهامة بشكل رسمي.
   - المراحل البنائية لإعداد التقارير الرسمية.
   - عمليات فهرسة وتصنيف وعرض التقارير.

إعداد وصياغة التقارير والمذكرات:
   - شروط الكتابة الإدارية ( التقارير- الرسائل- المحاضر- المذكرات ).
   - مهارات الصياغة اللغوية في إعداد الرسائل والمذكرات.
   - إعداد الرسائل والمذكرات والفرق بين المذكرات الرسمية وغير الرسمية.
   - إعداد التقارير المعلوماتية والتحليلية.
   - تخطيط وتنظيم التقارير للتوصل إلى نتائج وتقديم توصيات.

المخرجات للبرنامج:
   - كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات والرسائل بصورة فعالة.
   - تطبيق قواعد لتنظيم المحتوى بطريقة واضحة وموجزة.
   - جعل الكتابة المعقدة ملائمة لبيئة الأعمال الحديثة.
   - تطبيق تقنيات هيكلة متقدمة في الكتابة لتحقيق المطلوب.
   - تحديد ومجاراة اهتمامات القارئ.


مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية