تدريب المدربين
تدريب المدربين

فكرة البرنامج:
تنمية المعارف والاتجاهات و المهارات و الخبرات الأساسية اللازمة التي تمكن المشارك من القيام بعمليات التدريب بكفاءة وفاعلية وترفع مستوى قدراته على تصميم نظام تدريبي يتضمن تحديد الاحتياجات التدريبية وتطوير أهداف البرامج التدريبية واختيار طرق التدريب وتقديم وتقويم وتحسين برامجه التدريبة بمهنية واحترافية .

الأهداف التفصيلية
- تعريف المشاركين بالمفاهيم الأساسية للعملية التدريبية وتوضيح أسس ومبادئ التدريب وشروط نجاح العملية التدريبية وخصائص منظومة التدريب وعناصر التحول المطلوبة لرفع كفاءة وفاعلية العملية التدريبية وآليات بناء الأهداف للبرامج التدريبية ودورها في إكساب المعارف و تعديل السلوك و تطوير أساليب الأداء .
- تدريب المشاركين بشكل عملي وتطبيقي على إدارة العملية التدريبية ( تحديد وتحليل الاحتياج التدريبي، وآليات بناء وتصميم الوحدات والحقائب التدريبية وكتابة الأهداف والمحتويات التدريبية، واختيار المدرب، والتسجيل، والتسويق، وتجهيز المكان، وإعداد الميزانيات، وتقديم العروض التدريبية، والتعامل مع أنماط وتفضيلات المتدربين، والتعامل مع الضغوط أثناء تقديم البرامج التدريبية، ثم تقويم أثر التدريب).
- إثراء خبرات ومعارف المشاركين حول التعامل مع المواقف الصعبة والطارئة والمفاجئة التي قد تحدث أثناء إدارة وتنفيذ عمليات التدريب وتنمية قدراتهم على التعامل معها من خلال إكسابهم مهارات عملية تطبيقية ذات فاعلية وكفاءة .
- تزويد المشاركين بمراحل العمليه التدريبية وتنفيذ البرنامج التدريبي حسب هذه المراحل.
- تعلم كيفية تصميم البرامج التدريبيه بناءا على المدخلات والمخرجات.
- اكساب المشاركين صفات وخصائص المدرب المتميز من حيث الجوانب السلوكية والإدارية والفنية.
- تمكين المشاركين من استخدام اساليب ووسائل التدريب الفعالة.
- تنمية قدرات المشاركين في مهارات العرض والتقديم في قاعة التدريب والتعامل مع ما يحدث في القاعه التدريبية بفن ومهارة.
- اطلاع المشاركين على كيفية تحديد الاحتياج التدريبي وطرق تحديده .
- تمكين المشاركين من تطبيق مبادئ التعليم وانماط التعلم عند التخطيط للبرنامج التدريبي.

المحاور الرئيسية:
الوحدة التدريبية الأولى : أساسيات التعلم والتدريب
   أولاً : مدخل إلى عملية التعلم
      - مفهوم التعلم .
      - ما الفرق بين التعليم والتعلم ؟
      - مضامين الاستدلال على حدوث عملية التعلم .
      - سمات التعلم .
      - الملامح المفاهيمية للتعلم .
      - العوامل المؤثرة في التعلم .
      - شروط، طرق ، ومبادئ التعلم .

   ثانياً: مدخل إلى التدريب
      - ما الفرق بين التعليم التقليدي والتدريب ؟
      - هل التدريب علم أم فن ؟
      - مفهوم التدريب والفرق بين التدريب والتعليم.
      - العلاقة بين التدريب والتعليم .
      - أهمية التدريب وفوائده وآثاره.
      - أهمية التدريب للمنظمات والدور الاستراتيجي له .
      - قواعد ومبادئ التدريب.
      - مجالات التدريب.
      - مستويات المدربين.

   ثالثا: نظام الأداء التدريبي
      - مفهوم منظومة الأداء التدريبي .
      - مواصفات وواجبات ومهام ( مدير- أخصائي- مشرف- منسق التدريب).
      - مواصفات وواجبات ومهام المدرب.
      - أنواع المدربين ومراحل نضجهم .

الوحدة التدريبية الثانية : إدارة العملية التدريبية
   أولاً : تحليل الاحتياج التدريبي
   ثانياً : إدارة البرامج التدريبية
      - إدارة عمليات المرحلة الأولى : ما قبل انعقاد البرنامج التدريبي .
      - إدارة عمليات المرحلة الثانية : تنفيذ البرنامج التدريبي.
      - إدارة عمليات المرحلة الثالثة : انتهاء البرنامج التدريبي.
   ثالثاً : تقويم التدريب وقياس أثره
      - مفهوم تقويم التدريب وأهدافه .
      - مستويات التقييم .
      - نماذج تقويم التدريب

الوحدة التدريبية الثالثة : إعداد الحقيبة التدريبية
  أولاً : مفهوم الحقيبة التدريبية
  ثانياً : بناء وتصميم الحقيبة التدريبية
  ثالثاً : مكونات ومحتويات الحقيبة التدريبية

الوحدة التدريبية الرابعة : مهارات الاتصال والعرض والتحفز ومربع التدريس
   1-مهارات الاتصال :
     أولاً : إدارة عمليات الإدراك وضبط الذات
   2-مهارات العرض والتقديم والإلقاء
     أولاً : الأسلوب
     ثانياً : إدارة الحركة والتأثير
   3-مهارات مربع التحفز( لماذا ؟ )
     أولاً : نظريات التحفيز
     ثانياً : التهيئة الحافزة
   4-مهارات مربع التدريس ( ماذا ؟ )
     أولاً : بناء الوحدات التدريبية
     ثانياً : تصميم وصياغة الأهداف التدريبية

الوحدة التدريبية الخامسة : مهارات مربع التدريب ( كيف ؟ )
   أولاً : بناء التمارين والأنشطة
   ثانياً : بناء مجموعات التعلم
   ثالثاً : التعلم القائم على المشاريع
   رابعاً : إدارة التمارين التدريبية

الوحدة التدريبية السادسة : فن التعامل مع أنماط المتدربين
  أولاً : مهارات التعامل مع الأنماط السلوكية للمتدربين
      - المتدرب الإيجابي صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب كثير الشكوى صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب غير المكترث صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب مدعي المعرفة صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب المسيطر (البديل) صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب العدواني المتشاجر صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب الثرثار صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب الخجول صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب الأرستقراطي (المتعالي) صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب المتملق صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب الساخر صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب الكسول صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب المشاغب صفاته وكيف نتعامل معه.
      - المتدرب المتعلق صفاته وكيف نتعامل معه.
  ثانياً : لائحة الإدارة الصفية
      - مفهوم اتفاقية التدريب .
      - أهمية اتفاقية التدريب .
      - كيف تؤطر العلاقة مع المتدربين وتنظمها من خلال اتفاقية التدريب.
      - كيفية التعامل مع ظاهرة الغياب والتأخر .
      - كيفية التعامل مع المتدرب الذي يرفض التقييم .
      - كيفية التعامل مع المتدرب بعد البرنامج التدريبي .

الوحدة التدريبية السابعة : طرق وأساليب التدريب
  أولاً : التعلم النشط
  ثانياً : طرق التدريب
  ثالثاً : أساليب التدريب الحديثة

الوحدة التدريبية الثامنة : مهارات التعامل مع الأسئلة والمواقف
  أولاً : مهارات طرح الأسئلة
      - كيفية طرح الأسئلة.
      - مهارة الطلاقة في طرح الأسئلة.
      - مهارة استخدام الأسئلة السابرة.
      - مهارة استخدام اسئلة التفكير العليا.
      - مهارات استخدام اسئلة التفكير المتمايز.
      - المهارات الفرعية المكونة لمهارة طرح الأسئلة.
      - مهارة إعداد الأسئلة.
      - مهارة توجيه السؤال.
      - مهارة الانتظار عقب توجيه السؤال.
      - مهارة اختيار المتدرب المجيب.
      - مهارة الاستماع إلى الإجابة.
      - مهارة الانتظار عقب سماع إجابة المتدرب.
      - مهارة معالجة إجابات المتدربين.
      - مهارة تشجيع المتدربين على توجيه الأسئلة.
      - مهارة التعامل مع اسئلة المتدربين.
  ثانياً : مهارات التعامل مع المواقف الصعبة
      - مفهوم المواقف الصعبة في العمل التدريبي.
      - كيفية التعامل مع المواقف الصعبة في التدريب.
      - كيفية توظيف المواقف الصعبة في التدريب.
      - كيفية التغلب على الخوف من الوقوف أمام المتدربين.

الوحدة التدريبية التاسعة : مهارات تنظيم وتسويق البرامج التدريبية
   أولاً : كيف تنظم برنامجك التدريبي
   ثانياً : كيف تسوق نفسك كمدرب ؟
   ثالثاً: المزيج التسويقي .

المخرجات
- أن يفهم فلسفة التعليم والتدريب والأنظمة واللوائح المنظمة للعملية التعليمية والتدريبية.
- أن يقوم بالتخطيط لعمله في تنظيم وتنفيذ وإدارة العملية التدريبية وفق أسس علمية ومهنية مقننة.
- أن يقوم بتصميم البرامج التدريبية والحقائب التدريبية وبنائها وتطويرها وفق منهجية علمية محكمة.
- أن يراعي مهارات إثارة الدافعية لدى المتدربين ويراعي الفروق الفردية بينهم وتفضيلاتهم المختلفة.
- أن يقوم التدريب وفق المعطيات والتوجهات الحديثة.
- أن يقوم بتقويم التدريب والبرامج التدريبية وفق منهجية علمية تساهم في تحسين وتطوير التدريب.
- أن يعمل على نشر ثقافة التدريب والنمو المهني في مؤسسته.
- تنمية قدراتهم في مجال الاتصال والحوار والتفاوض والإقناع والتأثير من خلال اكتساب مهارات فعالة ومؤثرة في التواصل.
- تنمية قدراتهم في مجال مهارات العرض والتقديم وإدارة الاجتماعات وورش العمل والقدرة على تنظيم وعرض محاورها.
- تنمية قدراتهم في مجال إعداد المواد العلمية للمواضيع والمقالات والعروض التقديمية وتنظيمها بشكل فعال ومؤثر.
- تنمية قدراتهم على التعامل مع المواقف الصعبة وتعزيز القدرة على ضبط النفس والتحكم في المثيرات والظروف المحيطة.
- تنمية قدراتهم في التعامل مع الأسئلة و آليات إدارة النقاشات والحوارات وتوجيها نحو الهدف المنشود.
- تنمية قدراتهم في مجال تحليل الاحتياجات التدريبية وتحليل العمل وإعداد بطاقات الوصف الوظيفي وتحدد مسار النمو المهني
- تنمية قدراتهم في مجال تصميم وتخطيط وتنفيذ وإدارة البرامج التدريبية والفعاليات التعليمية والخطط التدريبية .


التسجيل

المدرب

  • أ. ليلى العلي
  • من 2 الى 11 أكتوبر 2022
  • البرنامج خاص بالسيدات فقط
  • 10000 ريـــال قطري
  • مسائي
  • 8 أيام تدريب
  • 40 ساعات تدريبية
  • برامج التنمية البشرية
  • دورة حضورية
  • يسمح التدريب الحضوري للمشاركين المحصنين (الذين تم تطعيمهم أو المتعافين من عدوى كوفيد-١٩) بنسبة ٧٠٪؜ وغير المحصنين بنسبة ٣٠٪؜.
  • 8856 3310 974+
  • info@ka.com.qa

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية