إدارة المخاطر في القطاع الحكومي
إدارة المخاطر في القطاع الحكومي

فكرة البرنامج:
- من المؤكد أن إدارة المخاطر تُشكّل محوراً وعملاً رئيسياً في عملية صنع القرار المؤسسي، وهي من الأدوات الحية الناجحة التي تحتاجها كل مؤسسة، لتجويد أعمالها ورفع كفاءتها وفعاليتها في الخدمات التي تقدمها، سواءً لموظفيها ومن يتعامل معها. لـــذا يأتي هذا البرنامج كمحاولة للإجابة على هذه التساؤلات: ما مدى أهمية إدارة المخاطر في وقتنا الحاضر خاصة في القطاع الحكومي؟ وكيف هي الآن في مؤسساتنا الحكومية؟ وهل لها موقع في الهيكل التنظيمي؟ وهل أخذت نصيباً من الاهتمام والمكانة والتركيز عليها؟ وهل تعمل مؤسساتنا على نشر ثقافة إدارة المخاطر بين موظفيها؟ وهل نحن في حاجة لبيان مفهوم إدارة المخاطر والصورة الذهنية عنها؟

أهداف البرنامج:
- تجلية الفروقات بين مصطلحات الخطر والأزمة وغيرها.
- التعرف على مفهوم المخاطر وأسبابها ومواصفاتها.
- الإحاطة بطرق تقسيم المخاطر وتصنيفها وأدوات تحليلها.
- الإلمام بأسس بناء خطط مواجهة المخاطر ومكوناتها الأساسية.
- تعميق الفهم بالأزمات وأنواعها وخصائصها ومسبباتها وأنماط دورة حياتها.
- تعزيز المهارة والقدرة على تشخيص الأزمات وتحليل عناصرها وأطرافها.
- التعرف على أبرز استراتيجيات احتواء الأزمات ومواجهتها.
- الإلمام بأبرز مهارات التعامل الإعلامي (الاتصالي) مع الأزمات.
- وضع خطط التعافي والتجاوز للأخطار والأزمات.
- التدرب العملي على كل ما سبق.

المحاور الرئيسية:
الجزء الأول /مقدمات تأسيسية:
   - تعريف ادارة المخاطر.
   - التعرف على الأشكال الثلاث للمخاطر ومفهوم كل منها.
   - تحديد أهداف ادارة المخاطر.
   - تحليل مخاطر الوظائف.
   - تصنيف المخاطر.
   - معرفة خطوات عملية ادارة المخاطر.
   - التمييز بين الطرق الثلاث الشائعة للتعرف على المخاطر.

الجزء الثاني / إدارة المخاطر:
   - هيكل تقسيم المخاطر (RBS).
   - التحليل النوعي للمخاطر وتحديد شدتها ودرجة خطورتها.
   - التحليل الكمي للمخاطر وأثر اجتماعها على المنظمة أو المشروع.
   - خطة إدارة المخاطر واستراتيجيات التعامل معها.
   - إنشاء خطة إدارة المخاطر
   - مجالات إدارة المخاطر
   - مخاطر الائتمان
   - أساليب إدارة المخاطر التشغيلية..
   - إدارة المخاطر المؤسسية.
   - إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال.
   - المناطق المحتملة لتطبيق إدارة المخاطر.
   - العلاقة بين المخاطر وسياسات وإجراءات المؤسسة.
   - أسباب تقييم المخاطر واتخاذ الاحتياطات اللازمة.
   - طرق التعامل مع بعض المخاطر الناتجة عن الفساد.
   - فئات تقييم المخاطر.
   - العمل الميداني لتقييم المخاطر.

مخرجات البرنامج
   - وضع خطة المخاطر، وإدراك أهمية إدارتها.
   - بناء ثقافة إدارة المخاطر.
   - دراسة العوامل المسببة لها والآثار المترتبة عليها.
   - معرفة الكلفة اللازمة لتجنب المخاطر والحد من آثارها.
   - بناء خطط لمواجهة المخاطر المحتملة.
   - تحديد المهام والمسؤوليات لإدارة المخاطر.
   - التدريب على الآليات والممارسات الفضلى في إدارة المخاطر.
   - بناء آليات للمتابعة والتقييم في إدارة المخاطر وتنفيذها.

الفئات المستهدفة:
- رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات القائمة.
- القيادات العليا والوسطى في المنظمات بأنواعها.
- المدراء والعاملون في مجال التخطيط وإدارات البحث والتطوير.
- المدراء والعاملون في مجال التحكم وضبط الجودة.
- المدراء والعاملون في مجال إدارة التهديدات والمخاطر.
- المدراء والعاملون في مجال التسويق والعلاقات العامة.



المدرب

  • مبارك الخيارين
    تدرج في المجال العملي في بيئات مختلفة سيادية وخدمية ومالية ضمن إطار إدارة المشاريع والخطط الإستراتيجية، يمتلك القدرة على البحث والتحليل ودراسة الخطط الاستراتيجية وتحويلها لخطط تنفيذية، بالاضافة الى القدرة على صياغة التقارير والدراسات وتقييم الأثر الناتج

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية