مهارات العمل الجماعي والاتصال والتواصل الفعال
مهارات العمل الجماعي والاتصال والتواصل الفعال

فكرة البرنامج:
تمكين المشاركين من استخدام مهارات الاتصال بشكل يسهم في بناء علاقات عمل إيجابية مع الآخرين والتأثير فيهم لإنجاز المهام وتحقيق الأهداف، وتنمية مهارات المتدربين في بناء وتوظيف فرق العمل، وتدريب وتأهيل القيادات وكافة العاملين بالمنظمات بكافة مستوياتهم للقيام ببناء وقيادة فرق العمل في منظماتهم بمهنية واحترافية وفق منهجية علمية مقننة.

أهداف البرنامج:
- إتقان مهارات الإتصال الفعال .
- تنمية روح العمل الجماعي بين المشاركين، وزيادة درجة تماسك المجموعة.
- تأصيل قيم فريق العمل وتوحيد الرؤية بين أعضاء الفريق مما يزيد من فاعلية فرق العمل .
- تقليل الاحتكاك والنزاع بين الفرق داخل المجموعة
- تعريف المشاركين بمفهوم وعناصر وأهمية الاتصال الفعال.
- إكساب المشاركين مهارات التحدث الجيد والإقناع في التواصل مع الآخرين.
- تعريف المشاركين بأهمية تطبيق مهارات الاستماع الجيد في التواصل.
- تنمية قدرات المشاركين على الاتصال بشكل فعال مع الآخرين.
- أن يميز المشاركين بين مفاهيم فرق جماعات العمل.
- أن يدرك المشاركين الضرورات الملحة لتبني أسلوب فرق العمل والفوائد المرجوة من ذلك.
- أن يتعرف المشاركين على خصائص وسمات فرق العمل الفعالة.
- أن يتعرف المشاركين على فوائد إدارة وبناء فرق العمل ومنهجية إدارتها.
- تعريف المشاركين بمفهوم فريق العمل والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال القيادة الإدارية لفرق العمل.
- تعريف المشاركين بدورة بديناميكيات المجموعات ودورة حياة فريق العمل ومكوناتها.
- تعريف المشاركين بإستراتيجيات إدارة فرق العمل .
- تمكين المشاركين من ممارسة الأدوات الإدارية المستخدمة في أعمال فرق العمل الفعالة بشكل عملي تطبيقي يساهم في إكتسابهم للمهارات اللازمة للقيادة الإدارية لفريق العمل.

المحاور الرئيسية:
المحور الأول : الاتصال الفعال
    - مفهوم وأهمية وعناصر الاتصال.
    - أنواع الاتصال.
    - مهارات التحدث والإقناع.
    - مهارات الاصغاء الفعال.
    - معوقات الاتصال الفعال وسبل التغلب عليها.
    - إعداد الأفراد للإتصال الفعال داخل فرق العمل.

المحور الثاني: العمل الجماعي
    - مفهوم العمل الجماعي وأهميته في نجاح المنظمات.
    - قوانين العمل الجماعي.
    - فريق العمل الجماعي وأدواره.
    - أهداف العمل الجماعي.
    - أهمّية العمل الجماعي وفوائده.
    - مميزات ومعوقات العمل الجماعي.
    - تعزيز العمل الجماعي في بيئة العمل.
    - تحسين مهارات الاتصال الجماعي.

المحور الثالث: بناء فرق العمل
    - مفهوم فرق – جماعات العمل.
    - مفهوم بناء فرق العمل وأهميتها .
    - مؤشرات الحاجة لفرق العمل.
    - أشكال/أنماط فرق العمل.
    - خصائص فرق العمل الفعالة.
    - تصميم خطوات العمل ووضع معايير الأداء.
    - إدارة فريق العمل .
    - فوائد إدارة وبناء فرق العمل.
    - دور المدير في ادارة فرق العمل
    - العادات الست لفريق العمل الناجح.
    - مهارات المدير في حل الخلافات والنزاعات.
    - الأدوات التطبيقية لإدارة فرق العمل.

النتائج المتوقعة:
في نهاية البرنامج، يتوقع أن يكون المشارك قادراً على أن:
    - يتحدث مع الآخرين بشكل واضح ومفهوم وبطريقة مقنعة.
    - يبني علاقات إيجابية مع الآخرين.
    - يستخدم أساليب وسلوكيات محددة لتحسين عملية الإصغاء .
    - يتجنب المعوقات التي تحول بينه وبين التواصل الإيجابي مع الآخرين.
    - إدراك الضرورات الملحة لتبني أسلوب فريق العمل والفوائد المرجوة من ذلك.
    - التمييز بين أشكال وأنماط فرق العمل.
    - إدراك خصائص وسمات فرق العمل الفعالة.
    - معرفة منهجية ادارة فرق العمل.
    - ادراك دور المدير في ادارة فرق العمل بنجاح.
    - تمييز العادات الناجحة لفريق العمل وتبنيها.
    - تنمية روح الجماعة بين المشاركين، وزيادة درجة تماسكها، وتأصيل قيم الجماعة و توحيد الرؤية بين أعضاء الفريق .



المدرب

  • د. ليلى العلي
    حاصلة على الماجستير في العقيدة والبحوث الإسلامية، والماجستير في إدارة المشاريع، ومقيدة للحصول على درجة الدكتوراة من جامعة القاهرة كلية الدراسات التربوية، ومدرب دولي معتمد في معايير الأداء المؤسسي الأوروبي، والتخطيط الاستراتيجي والتشغيلي، ومستشارة في صناعة المبادرات وتطوير الشركات التعليمية، والمشرف العام على "شركة قطاف التعليمية"، و"مؤسسة حضارة". أشرفت على العديد من الأعمال منها مشروع التدريب الميداني لطالبات كلية الشريعة بجامعة قطر، وحملة ركائز لتعزيز الأخلاق.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية