فكرة البرنامج: 
- تعريف المشاركين بأهمية خدمة العملاء في ظل مناخ تنافسي بين المؤسسات. 
- تنمية قدرات ومهارات المشاركين في مجال خدمة العملاء بما يمكنهم من تلبية احتياجاتهم وتجاوز توقعاتهم. 
- توجيه عناية المشاركين إلى الحفاظ على الدور الحيوي الذي يلعبه رضا العملاء الداخليين لنجاح أي مؤسسة. 
- التعرف على المفاهيم والأساليب الحديثة في خدمة العملاء. 
- تنمية مهارات المشاركين في تحديد احتياجات العملاء وتقديم خدمات ذات جودة عالية لهم 
- تنمية مهارات المشاركين في الاتصال مع العملاء، وتطوير اتجاهاتهم الإيجابية نحو العملاء. 
- تمكين المشاركين من معالجة مشكلات العملاء بكفاءة وفاعلية، وتطوير قدراتهم في التعامل مع الأنماط المختلفة من العملاء. 
- تنمية مهارات المشاركين في تصميم وتنفيذ المسوح لاستطلاع رضا العملاء وموظفي الخدمة واقتراحاتهم لتطوير الخدمة 
- تعريف المشاركين بممارسة التقنيات الفعالة وادارة توقعات العملاء وإرضائهم. 
- مساعدة المشاركين على تحديد علامات عدم رضا العملاء والاستجابة بفعالية لمشاكل العملاء وإيجاد حلول عملية لها.
المحاور الرئيسية: 
 مقدمة حول العميل وأهمية:	 
- تعريف العميل، والخدمة المتميزة	 
- أهمية خدمة العملاء		 
- معرفة عملائك		 
- ماذا يريد العميل؟		 
- المبادئ السبعة للعناية بالعملاء.		 
- أسباب فشل الاتصال بعملاء المنشأة.		 
- كيف يحكم المستفيد على مستوى الخدمة؟		 
 مهارات التواصل	 
- أهمية تطوير مهارات التواصل، والتواصل غير اللفظي.		 
- كيف تقوم بالاتصال الفعال مع العملاء؟		 
- الانصات، والتواصل اللفظي	.	 
- اختيار الكلمات، ونبره الصوت.		 
- المظهر الاحترافي اللائق.		 
- الانطباع الاول، وتكوين الصورة الذهنية	.	 
- مقابلة العميل باحترافية.		 
- معوقات الاتصال بالآخرين.		 
- اتكيت الاتصال عبر الهاتف، ومن خلال البريد الإلكتروني. 
 اعرف عميلك 
- أنواع العملاء.		 
- اعرف عميلك.		 
 حل المشكلات 
- علاج المشكلات واستدراك الاخطاء.		 
- من المسؤول عن الخدمة؟		 
- قياس مستوى جودة الخدمة.		 
- تخفيف التوتر خطوات مفيدة للاسترخاء واستعادة النشاط. 
 تهدئة العملاء المنزعجين 
- أسباب شكاوى العملاء.		 
- تكلفة العميل غير الأرضي.		 
- شجع العملاء أن يشتكوا.		 
- تفادى انزعاج العملاء.		 
- كيف تقول "لا" للعميل.		 
- طريقة تهدئة العملاء المنزعجين.	 
 الإبداع في خدمة العملاء 
- مفاتيح التميز العشرة لإدارة خدمة العملاء. 
- عقبات العناية المتكاملة. 
- متابعة العملاء وقياس مؤشرات العناية. 
- تقارير العناية بالعملاء (أدلة عمل). 
- تخطيط العلاقات طويلة الأجل للتميز والعناية. 
- إستراتيجية العميل يدير المؤسسة.  
مخرجات البرنامج: 
في نهاية البرنامج، يتوقع أن يكون المشارك قادراً على أن : 
- يدرك أهمية تقديم خدمات متميزة للعملاء والمراجعين. 
- يساهم في تقديم خدمة متميزة للعملاء، ويتعامل مع شكاوى العملاء. 
- يحقق التميز في خدمته للعملاء. 
- تنمية مهارات المتدربين الإدارية والسلوكية اللازمة فى مجالات التعامل مع العملاء لتحقيق التفاعل والإندماج معهم بما يؤدى إلى رفع كفاءة المنظمة.  
- مساعدة المشاركين في إدراك الأساليب الحديثة في الاتصال بالعملاء وبناء العلاقات طويلة الأجل. 
- تمكين المشاركين من خلق ولاء العملاء للمنتجات من خلال التواصل الدائم معهم. 
- اكساب المشاركين آليات الإبقاء على العملاء وتخفيض معدلات انصرافهم للمنافسين.  
- اكساب المشاركين أساليب زيادة معدلات رضا العملاء وتعزيز الثقة بالخدمات.
الفئات المستهدفة: 
- العاملين في خدمة العملاء في القطاعين الخاص والحكومي ممن تتضمن مهام وظائفهم اتصالاً مباشرا وتعاملاً مكثفاً مع العملاء.  
- ممثلو خدمة العملاء والموظفون التقنيون. 
- موظفو الدعم وممثلو خدمة العملاء الميدانية. 
- المسؤولون عن حسابات العملاء. 
- موظفو الائتمان المختصين. 
- ممثلي خدمة العملاء (CSR).
