فكرة البرنامج: 
تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للعاملين في مجال التعليم العام أو التعليم الفني أو التدريبي من خلال تعريفهم بأساليب إدارة الصفوف الدراسية و فهم نفسيات الطلاب وطرق تحفيزهم للتعلم وإثارة الدافعية لديهم و توجيه طاقاتهم و تنمية قدراتهم وفق أحدث النظريات التعليمية و التربوية في هذا المجال .
الأهداف التفصيلية :
 - تزويد المشاركين بأهم المعارف في مجال إدارة الصف المدرسي من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة الصفية وأهميتها وخصائصها.
 - أن يتعرف المشاركين على المفاهيم الإدارية الخاصة بإدارة الصف الدراسي .
 - أن يتعرف المشاركين على واجبات المعلم ومهامه داخل غرفة الصف وخارجها وآليات تفعيل دوره .
 - أن يتعرف المشاركين على آليات تطوير معارف ومهارات المعلم في مجال الإدارة الصفية .
 - أن يتعرف المشاركين على مهارات الاتصال والتواصل في التفاعل الصفي وآليات تفعيله .
 - أن يتعرف المشاركين على قواعد الانضباط الصفي وإستراتيجياتها وآليات تطبيقها .
 - أن يحدد ويستخدم الأساليب والإستراتيجيات الإدارية المناسبة لإدارة الصف.
 - أن يطبق النظم الإدارية المعاصرة لضبط السلوك الصفي ، وتيسير عملية الاتصال ونقل المعلومات إلي الطلاب.
 - أن يحلل المشكلات السلوكية الصفية وأن يتعرف علي مصادرها، وأن يستخدم الوسائل الإدارية المناسبة لتعزيز عملية تعديل السلوك ومعالجته .
 - أن يتعرف المشاركين على إستراتيجيات إشراك الطلاب في وضع الحلول لبعض المشكلات الصفية وآليات الضبط الذاتي للسلوك الطلابي داخل وخارج حجرة الصف.
المحاور الرئيسية: 
- المحور الأول: مقدمة عن إدارة الصف الدراسي 
 - المحور الثاني: إطار الإدارة الصفية.
 - المحور الثالث: سلوك المعلم والانضباط الصفي.
 - المحور الرابع: المشكلات الصفية ومعالجتها
 - المحور الخامس: النظام الصفي
 - المحور السادس: تعلم الأنظمة والقواعد الصفية.
 - المحور السابع: أساليب إدارة السلوك الصفي.
 - المحور الثامن: تعديل السلوك وإدارة الصف.
 - المحور التاسع: تعديل السلوك المعرفي الصفي.
