فكرة البرنامج: 
- اكتساب المشاركين ماهية ممارسات إدارة المواهب في المنظمات.
 - اكتساب المشاركين المؤشرات العلمية والعملية لاكتشاف المواهب في المنظمات.
 - اكتساب المشاركين المعرفة والمهارات المتخصصة في أنشطة توظيف واكتساب الموظفين الموهوبين.
 - تمكين المشاركين من تطبيق آلية التكامل بين إدارة المواهب وتطبيقات الإدارة المبنية على الجدارات على المستوى المنظمة.
 - إطلاع المشاركين على الآثار والنواتــج المترتبــة علــى تطبيــق إدارة المواهــب.
 -  تمكين المشاركين من أفضل الممارسات في إدارة المواهب وتنميتها محليا وعالميا.
 - إبراز أهمية ربط إدارة المواهب بالمسارات الوظيفية والجدارات وتوطين الوظائف.
 - تمكين المشاركين من سبل احتضان المواهب والحفاظ على الكفاءات البشرية في المنظمات.
 - اكتساب المشاركين كيفية استخدام أدوات وتقنيات حديثة وفعّالة في تقييم المواهب المحتملة.
المحاور الرئيسية: 
 - مفهوم إدارة المواهب وعلاقتها بالتطوير والجودة والتميز.
 - مبادئ وأساليب إدارة المواهب.
 - دورة حياة إدارة المواهب.
 - تصنيف المواهب داخل المنظمة.
 - القواعد العلمية والعملية لاختيار الموظفين الموهوبين.
 - الخطوات الفعالة لرعاية واحتضان المواهب، تنمية المواهب.
 - نماذج إدارة الموهبة.
 - إدارة المواهب كمدخل متكامل لتنمية الموارد البشرية.
 - تطبيقات عملية لتحقيق ادارة المواهب.
المخرجات:
 - التعرف على المكونات الرئيسية لإدارة المواهب.
 - التعرف على السلوكيات القيادية التي نحتاجها لقيادة ادارة المواهب.
 - القدرة على وضع خطة متكاملة لقيادة المواهب.
 - اكساب المشاركين المهارة في خلق التكامل بين المواهب المختلفة داخل المنظمة واستثمار الفرص لعمل التغيير والتأثير على الأداء المؤسسي والقيادة.
 - تبيان دور إدارة المواهب في تحقيق التميز.
 - يطور رؤية إدارة المواهب، وتحديد البرامج المبنية على الجدارات لتطوير المواهب.
 - يبدع في التواصل مع الإمكانيات العالية من المواهب، ويدرك أهمية تقييم إدارة المواهب.
 - يحدد المواهب، ويستخدم عمليات تقييم المواهب.
الفئات المستهدفة: 
- مدراء ومشرفي الموارد البشرية والتطوير الوظيفي في القطاعين الخاص والعام.
 - مدراء ومنسقي التدريب والتطوير.
 - المدراء التنفيذيون والقيادات.
 - مسؤولي إدارة المواهب والتطوير الوظيفي.
