فكرة البرنامج: 
- تزويد المشاركين بالمعارف والمعلومات المتعلقة بأساليب التعامل مع كبار الشخصيات.
-  إكسابهم مهارات تطبيق هذه المعارف والأساليب والمبادئ بما يحقق فعاليتهم في التعامل.
- تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية البروتوكول والإتيكيت ومبادئهم.
- تمكين المشاركين من قواعد وأساليب إجراء البروتوكول والاتيكيت في المــــؤسسات. 
- إكساب المشاركين مهارات تقديم الصورة المشرفة تجاه الضيوف الرسميين وكبار الشخصيات. 
- تطوير المهارات الشخصية  اللازمة لتطبيق قواعد وأسس المراسم والبروتوكول .
- التعرف على ماهية تطبيق السلوك الدبلوماسي الرفيع في التعامل مع كبارالشخصيات.
- تمكين المشاركين من مهارات الإستقبال والتوديع للضيوف الرسميين وكبار الشخصيات .
- تمكين المشاركين من إعداد وإدارة جدول زيارة  كبار الشخصيات .
- تعريف المشاركين بأهم الأخطاء الشائعة خلال برامج الزيارات لكبار الشخصيات وتجنبها.
- كيفيّة التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات، والمراسم الرسمية.
- اكساب المشاركين بمهارات استخدام الموائد الرسمية والتعرف على اتيكيت المائدة، والضيافة والملابس من وجهة نظر إحترافية.
المحاور الرئيسية: 
تعريف والتمهيد:
 - مدخل في الإتيكيت والبروتوكول:
 - أولاً: مفهوم الإتيكيت والبروتوكول
 - ثانياً: الفرق بين البروتوكول والاتيكيت
 - ثالثاً: العلاقة بين البروتوكول والإتيكيت
 - رابعاً: أهم مبادئ البروتوكول ومجالات تطبيقها
 - خامساً: مصادر تقنين الإتيكيت والبروتوكول الدولي
 - تكوين الانطباعات والانطباع الأول
 - فن السلوك الراقي مع الشخصيات الهامة
 - قراءة مفاتيح الشخصيّة
 - الشخصيّة الدبلوماسيّة  
مهارات البروتوكول والاتيكيت في التعامل مع كبار الشخصيات:
 - اتيكيت التقديم والمصافحة والتعارف
 - اتيكيت تقديم بطاقة التعريف 
 - مهارات مرافقة كبار الشخصيات
 - اتيكيت الاستقبال الرسمي
 - إتيكيت الزيارات واللقاءات الرسمية
 - مهارات العرض أمام كبار الشخصيات
 - الدعوات الرسمية
 - إتيكيت احترام المواعيد
 - إتيكيت الاعتذار عن الخطأ
 - مهارات الاتصال مع كبار الشخصيات
 - اتيكيت الحديث
 - إتيكيت المائدة 
 - إتيكيت الملابس
الفئات المستهدفة: 
- مديري ومسئولي ومشرفي إدارات علاقات العملاء ومسؤولي الاستقبالات والضيافة.
- مديري العموم وأعضاء مجالس الإدارات.
- مرافقي كبار الشخصيات وكافة المهتمين والراغبين بتطوير مهاراتهم الشخصية في هذا المجال.
- من يتطلب عملهم التعامل مع الشخصيات الهامة وكبار الضيوف. 
 
														