تبسيط الاجراءات وتطوير اساليب نظم العمل
تبسيط الاجراءات وتطوير اساليب نظم العمل

فكرة البرنامج:
• ترجمة السياسات إلى إجراءات وعرض مفهومها.
• عرض من يضع الإجراءات ومبادئها وفوائدها.
• شرح الإجراءات الفعالة وكيفية إجراء الرقابة عليها.
• إظهار محددات الإجراءات والعوامل المؤثرة بها وأهم المشكلات التي تتسبب بها الإجراءات.
• اكتساب مهارة التحليل والتقييم لوضع العمل وأساليب وإجراءات العمل الحالية.
• اكتشاف مواطن الضعف في أساليب وإجراءات العمل الحالية والتي تحتاج الى تطوير أو تبسيط.
• تطبيق كافة المراحل اللازمة لتطوير وسائل وإجراءات العمل وصولاً للوضع الأفضل الذي يحقق الأهداف التنظيمية بكفاءة وفاعلية.
• استخدام النماذج والأدوات والأساليب العلمية والعملية الحديثة اللازمة لتطوير وتبسيط إجراءات العمل.
• التطرق لحالات عملية مرتبطة بالإجراءات.

المحاور الرئيسية:

الوحدة الأولى: مفهوم وأهمية إجراءات العمل
• مفهوم الاجراءات.
• مفهوم أساليب العمل.
• مفهوم التنظيم الإداري.
• ماهية تبسيط الإجراءات.
• فوائد تبسيط الإجراءات وعيوبها.
الوحدة الثانية: أعراض وأسباب تعقد الإجراءات
• أعراض تعقد الإجراءات.
• السياسات الإدارية وعلاقتها بتعقد الاجراءات.
• أسباب تعقيد الإجراءات:
• أسباب تنظيمية تتعلق بالمؤسسة.
• أسباب شخصية تتعلق بالموظف.
• تحليل العمل (الأسلوب التقليدي – الأسلوب الحديث).
• أسباب تطوير وتبسيط إجراءات العمل.
الوحدة الثالثة: مجالات التطوير الإداري
• مجالات التطوير.
• من يقترح تبسيط الإجراءات؟
• الية ومنهجية تنفيذ تبسيط الإجراءات.
• شروط التبسيـط الإجراءات.
• استمرارية تبسيــط الإجراءات.
الوحدة الرابعة: العملية الادارية وموقع عملية التخطيط منها
• العملية الإدارية.
• مفهوم التخطيط وأهميته.
• مواصفات التخطيط فى أنظمة العمل.
• تعلم مهارات وضع الاهداف.
الوحدة الخامسة: خطوات تبسيط الاجراءات
• خطوات التبسيط.
• أساليب سير العمل في المكاتب.
• أدوات تبسيط الأعمال.
• تطوير أساليب واجراءات العمل.
• تكنولوجيا المعلومات وتبسيط الاجراءات.
الوحدة السادسة: الإدارة الحديثة والتغيير
• الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة الحديثة.
• خصائص الإدارة الحديثة.
• متطلبات الإدارة.
• تطوير أساليب واجراءات العمل.
• إدارة التغيير.

المخرجات:
• الإستغلال الأمثل لموارد المؤسسة البشرية و المادية.
• رفع الروح المعنوية للعاملين (العملاء الداخليين).
• تحسين مستوى الخدمة أو المنتج المقدم للعميل و بالتالي زيادة رضا العميل.
• ضمان التحسين المستمر للعمليات و تحقيق أعلى درجات التميز المؤسسي.
• تحسين السمعة و الصورة الذهنية للمؤسسة لدى المتعاملين معها.
• تقدير المؤسسة للدور الذي يقوم به مدرائها ومنتسبيها في تطوير أساليب العمل و تحسين الإجراءات.
• إنخفاض درجة ضغوط العمل بسبب أداء الأعمال بأقل وقت و مجهود.
• الإستغلال الأمثل للطاقة البشرية بدلاً من ضياعها في إجراءات و أساليب قليلة الجدوى.
• تحقيق أهدافه الشخصية و التنظيمية بكفاءة و فعالية.
• زيادة درجة الرضا الشخصي بسبب زيادة مستوى الإنجازات.

الفئات المستهدفة:
• جميع الموظفين والمديرين الذين توكل إليهم مهام التنظيم والتخطيط، بالإضافة لباقي المستويات الإدارية المهتمة بتبسيط الإجراءات.
• للذين من الممكن مشاركتهم في لجان أو توكل إليهم مهام تطوير وتبسيط إجراءات العمل.



المدرب

  • صالح محمد البكري
    مدرب مهارات ادارية وتنمية ذاتية، ومدرب مدربين دولي، ومؤلف مشارك لكتاب تمويل مشاريع رواد الأعمال، وقائد فريق تطوير الابداع وحل المشكلات.

مركز الخليج الرائد للتدريب الإداري هي شركة خاصة تُعنى بالتدريب الإداري والدبلوماسي، مقرها في الدوحة - قطر.

النشرة البريدية